الأخبار المحلية

محافظة جنوب الشرقية تنظم ورشة عمل حول نهج الاستراتيجية العمرانية

نظمت محافظة جنوب الشرقية بالتعاون مع وزارة الإسكان والتخطيط العمراني اليوم الاثنين 27 نوفمبر 2023 م، ورشة “نهج تنفيذ الاستراتيجية العمرانية للمحافظة” ، وذلك بحضور سعادة الدكتور يحيى بن بدر بن مالك المعولي محافظ جنوب الشرقية، وسعادة الدكتور محمد بن علي بن محمد المطوع وكيل الإسكان والتخطيط العمراني للتخطيط العمراني ،و عدد أصحاب السعادة ولاة المحافظة ، وأعضاء المجلس البلدي بالمحافظة ، وبمشاركة عدد من المسؤولين بالوحدات الحكومية والخاصة بالمحافظة .

وتضمنت الورشة كلمة افتتاحية قدمها المهندس إبراهيم بن حمود الوائلي مدير مكتب متابعة تنفيذ الاستراتيجية العمرانية أبرز فيها أهداف الورشة المتمثلة في تبسيط الإجراءات ، وحلحلة التحديات التي تواجهها الجهات في سبيل تنفيذ رؤية عمان 2040 والاستراتيجية الوطنية للتنمية العمرانية ‘ وتحديد المشاريع التي تركز عليها البنية الأساسية والإنمائية بالمحافظات المختلفة والوصول بالرؤية ومستهدفاتها إلى الأهداف المرجوة متطلعا إلى أن تخرج الورشة ببرامج تنفيذية واضحة  .

كما تم تقديم عرض مرئي حول ملامح الاستراتيجية الوطنية العمرانية لمحافظة جنوب الشرقية والبرامج التنفيذية والتخطيطية والمشاريع المرتبطة بها.

عقب ذلك ، ناقشت فرق العمل المشكلة  من المؤسسات ذات العلاقة جملة من المحاور أبرزها تلك المتعلقة بالاستدامة والاستجابة لتغير المناخ، وتحقيق التنمية العمرانية الاستراتيجية، وإدارة البيئة: ، وإدارة الموارد الطبيعية: ،علاوة على نظام نقل و بنية أساسية فعالة  .

وفي ختام أعمال الورشة تم الخروج بأهم التوصيات وصياغة ملخص سياسات كفيل بمتابعة تنفيذ المشاريع التي تم طرحها ومناقشتها والاتفاق بشأنها، كما تم التوقيع على وثيقة الاستراتيجية العمرانية بمحافظة جنوب الشرقية، وقع الاتفاقية من جانب المحافظة سعادة محافظ جنوب الشرقية من جانب المحافظة  ، ومن جانب الوزارة سعادة الدكتور  وكيل الإسكان والتخطيط العمراني  للتخطيط العمراني .

يذكر أن تنفيذ ورشة تنفيذ نهج الاستراتيجية العمرانية يأتي بهدف تعزيز التعاون والتكامل بين الوحدات الحكومية لوضع نهج تنفيذي تشاركي، وتحديد المشاريع والخطط التنفيذية ومواءمتها مع الخارطة المكانية لها، علاوة على تعزيز التواصل والتشارك بين المؤسسات المعنية في تنفيذ مخرجات الاستراتيجية العمرانية بمختلف قطاعاتها.

و على هامش الورشة تم توقيع اتفاقية بين المحافظة والشركة العمانية للغاز الطبيعي المسال لتمويل مشروع إنشاء مسار الواجهة البحرية بولاية صور يتضمن مجموعة مختلفة من الخدمات العامة والترفيهية، ويهدف إلى استخدام الموارد المحلية، وتوفير بيئة سياحية مستدامة تعزز الاقتصاد المحلي، وتوفير فرص عمل محلية علاوة على دعم المؤسسات الصغيرة والمتوسطة.

وقع الاتفاقية من جانب المحافظة سعادة الدكتور المحافظ فيما وقع المكرم عامر بن ناصر بن عامر المطاعني الرئيس التنفيذي للمؤسسة التنموية للشركة.

وفي هذا السياق قدم  المهندس إسماعيل بن سليمان الصوافي مدير عام المسؤولية الاجتماعية والعلاقات العامة بالشركة نبذه عن المشروع وأهميته وأبرز مكوناته .

مقالات مرتبطة

1 من 434