الأخبار المحلية

احتفاء بصور عاصمة للسياحة العربية .. افتتاح النسخة الثالثة لمعرض النيازك فـي سلطنة عمان

صور ـ من عبدالله بن محمد باعلوي:

 افتتحت وزارة التراث والسياحة أمس معرض النيازك في سلطنة عُمان في نسخته الثالثة بمبنى الممشى التجاري (سيتي ووك) بولاية صور بمحافظة جنوب الشرقية، وذلك تزامنًا مع احتفاء سلطنة عمان بمدينة صور عاصمةً للسياحة العربية لعام 2024م. رعى حفل الافتتاح سعادة الدكتور الشيخ هلال بن علي بن سعود الحبسي والي ولاية صور.

ويأتي افتتاح المعرض ترجمةً للجهود التي تنفذها وزارة التراث والسياحة للتعريف بأهمية النيازك واستثمارها بشكل مُستدام وتنويع المنظومة المُتحفيّة، بما يسهم في تعزيز الوجهات التراثية والسياحية في مُختلف المحافظات، حيث ستعرض الوزارة من خلال هذا المعرض عددا من النيازك النادرة، ذاتِ الأهمية العلمية العالمية والقيمة الاستثنائية المميزة، من بينها عينات نيزكية تعد أحد أكبر سقوط نيزكي بسلطنة عمان، كما يتضمن المعرض عرضًا لمشروع أجهزة رصد النيازك في سلطنة عُمان، والذي تعمل الوزارة من خلاله على رصد وتوثيق النيازك وهي تدخل المجال الجوي لسلطنة عُمان وتحديد مواقع سقوطها، وبالتالي يُسهل التقاطها مباشرة. وأضيفت ضمن أركان المعرض عدد من العينات النيزكية النادرة والمميزة، من بينها نيزك اليوريلايت وهو نيزك غير كوندراتي يتكون من معادن سليكاتية تحتوي على المغنسيوم والحديد، كما يتميز هذا النوع من النيازك باحتوائه على حبيبات صغيرة من الألماس. ونيزك يوكريت الذي وثق سقوطه في عام 2010م في محافظة الوسطى. ويعود تكوين هذا النوع من النيازك إلى الصخور البازلتية من قشرة الكويكب المعروف باسم (فيستا 4) أحد أكبر الكويكبات ضمن حزام الكويكبات الواقعة بين المريخ والمشتري. ونيزك جدة الحراسيس 91 المخصص للمس من قبل رواد المعرض. ويعود هذا النيزك لأكبر سقوط للنيازك يتم اكتشافه حتى الآن في سلطنة عمان، حيث يمتد مسار سقوط النيزك إلى حوالي 52 كيلومترا ويبلغ عدد القطع التي تم تجميعها أكثر من 700 نيزك ويصل وزنها الإجمالي حوالي 4600 كيلوجرام. وقال سعيد بن حارب العبيداني المدير العام للمتاحف بوزارة التراث والسياحة: تبذل المديرية العامة للمتاحف والمتمثلة بدائرة التراث الجيولوجي جهودا كبيرة في عمليات البحث والرصد لهذه النيازك، من خلال دراستها ثم عرضها للزوار بالمعارض والمتاحف. وأضاف: استقر هذا المعرض (معرض النيازك في سلطنة عمان) بدورته الثالثة في محافظة جنوب الشرقية وتحديدًا بولاية صور عاصمة السياحة العربية 2024م. ومن المتوقع أن يلاقي المعرض إقبالًا واسعًا من الجمهور لزيارة المعرض والتعرف على العينات النيزكية المتميزة من قبل مختلف الفئات العمرية، ومن المخطط أن يستمر المعرض حتى الثاني عشر من شهر يناير لعام 2025م، وذلك لإتاحة الفرصة للمهتمين والباحثين وطلبة المدارس والجامعات لزيارته ومعرفة المزيد حول علوم النيازك.

من ناحيته أشار عبدالمنعم بن عبدالله الزكواني جيولوجي بدائرة التراث الجيولوجي بوزارة التراث والسياحة إلى أنّ افتتاح هذا المعرض يأتي ترجمة لمخرجات المشاريع البحثية الموسمية التي نفذت خلال العقدين الأخيرين، وما استخلصت من دراسات علمية تخصصية في عدد من النيازك التي تم دراستها بشكل مفصل، وأثبتت النتائج العلمية على أهميتها، بالإضافة إلى شاشة تفاعلية تبرز مشروع رصد سقوط النيازك في سلطنة عمان الذي تم تدشينه خلال عام 2022م، واستكمال العملية بدراسة العينة وتحليلها لأجل توثيقها عالميًا بالجمعية العالمية للنيازك. وقال: يهدف المعرض إلى تعظيم برامج الحفاظ على النيازك والتعريف بأهميتها الاقتصادية والعلمية وضمان استدامتها وإبرازها لكافة شرائح المجتمع وفقًا للأسس العلمية وأفضل الممارسات العالمية المتبعة.

مقالات مرتبطة

1 من 446