أخبار عمانية

98 يوماً للأم و7 أيام للأب.. تعرف على أهم تفاصيل إجازة الأمومة

– من أجل الحفاظ على كيان الأسرة واستقرارها، بدء تطبيق فرع تأمين إجازات الأمومة من 19 يوليو 2024

– ولادة الطفل حياً، وألا تتجاوز الإجازة اليوم 98 من عمر الطفل من أهم شروط استحقاق فرع تأمين إجازات الأمومة للمؤمن عليه

– بناء على طلب مقدم لصاحب العمل، تستحق المؤمن عليها إجازة الرعاية 98 يوماً أخرى خلال عام من الوضع

يتحمل الصندوق إجمالي الاشتراكات طوال فترة إجازة الرعاية لفرع تأمين كبار السن والعجز والوفاة وفرع تأمين الأمان الوظيفي، ويجوز أن تتوزع هذه الإجازة بين الأبوين المؤمن عليهما.

لضمان أن تكون المنافع المقدمة للمتعاملين متسقة مع متطلبات العيش الكريم، وتوفر حماية مناسبة لهم ضد المخاطر المحتملة، جاء الهدف الاستراتيجي تحسين كفاية المزايا في صندوق الحماية الاجتماعية لتحقيق ذلك عبر مجموعة من المشاريع الاستراتيجية التي تعمل على ترجمة رؤية عمان 2040 ضمن أولوية الرفاه والحماية الاجتماعية للتوجه الاستراتيجي حياة كريمة ومستدامة للجميع، وتعزيز منطلقات هذه الرؤية وثوابتها فيما يتعلق بسوق العمل لإيجاد بيئة جاذبة تتفاعل إيجابياً مع المتغيرات وجعلها تتسم بالمرونة والديمومة والكفاءة والقدرة على إدارة التحديات الآنية والمستقبلية، واضعة القدرات الوطنية على رأس أولوياتها، بما يُحسِّن الأداء المؤسسي ويؤطر الممارسات الإدارية بفاعلية.

لذلك راعى قانون الحماية الاجتماعية الجانب الاجتماعي للمؤمن عليه/عليها لدفعه لمزيد من الإنتاجية والأداء العالي، خاصة المرأة فمنحها هذا القانون 98 يوماً إجازة أمومة يجوز أن يكون منها (14) يوم قبل تاريخ الوضع، ويستحق المؤمن عليه بدل إجازة أبوة لمدة (7) أيام، بشرط أن يولد الطفل حياً، وألا تتجاوز الإجازة اليوم 98 من عمر الطفل، وتدخل هذه المدد ضمن مدة الخدمة الفعلية، ولا يجوز لجهة العمل إلزام المؤمن عليها بمباشرة العمل خلال فترة الإجازة، وفي حال انتقال المؤمن عليها إلى جهة عمل أخرى يستمر صرف بدل إجازة الأمومة، وفقاً للأجر الأخير قبل الانتقال.

19 يوليو2024 التطبيق الفعلي للفرع:

ويبدأ تطبيق فرع تأمين إجازة الأمومة والتي نص عليها قانون الحماية الاجتماعية رقم (522023) في الفصل السابع منه، والتي تكون مستحقه للمؤمن عليها قبل وبعد الوضع، من خلال تغطيتها تأمينياً وتغطية المؤمن عليه، وذلك لغرض توفير الحماية الاجتماعية للأسرة على اعتبارها النواة والوحدة الأولى في المجتمع وترسيًخا لمبدأ الشراكة والعدالة، ويكون سداد المبالغ المستحقة لصاحب العمل تسوية دفع .

من يشمله الفرع؟

تسري أحكام فرع تأمين إجازات الأمومة بصفة إلزامية على:

– جميع العمانيين العاملين في سلطنة عمان، ويشمل ذلك جميع أنواع العقود بما فيها العقود المؤقتة، وعقود التدريب، والعاملين المتقاعدين، والعمال غير العمانيين العاملين في سلطنة عمان وفقاً للفئات التي يصدر بها قرار من المجلس.

– لا تسري أحكام هذا الفرع على العمانيين العاملين لحسابهم الخاص، والعمانيين العاملين لبعض الوقت، والعمانيين العاملين في دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، والعمانيين العاملين في الخارج.

آلية سداد الاشتراكات:

تلتزم جهة العمل بسداد الاشتراكات الشهرية لفرع تأمين إجازات الأمومة إلى الصندوق بواقع (1%) من الأجر شهرياً، وتحتسب بشكل يومي حسب المادة 128 من قانون الحماية الاجتماعية

ويتحمل فرع تأمين إجازات الأمومة إجمالي اشتراكات المؤمن عليه/ عليها وجهة العمل عن فرع تأمين كبار السن والعجز والوفاة طوال فترة الإجازة، على أن يخصم اشتراك المؤمن عليه/عليها من بدل إجازة الأمومة في الحالات التي يكون فيها البدل مساويا (100%) من أجر الاشتراك.

أحكام وشروط استحقاقات فرع تأمين إجازات الأمومة:

نُظمت أحكام وشروط استحقاقات فرع تأمين إجازات الأمومة في المواد من 129-134 من القانون134، وهي كالآتي:

– يشترط لاستحقاق المؤمن عليها أو المستحقة لبدل الأمان الوظيفي بدل إجازة أمومة مدتها 98 يوماً على أن يكون الحمل قد تجاوز الأسبوع 25، وفي حال وفاة الطفل بعد الأسبوع 25 يحق للمؤمن عليها بدل إجازة أمومة بذات المدة المشار إليها.

– وفي حال وفاة المؤمن عليها في أثناء الوضع أو خلال الإجازة المشار إليها يستحق الأب المؤمن عليه بدل الإجازة المتبقي للأم لرعاية الطفل، كما يستحق الأب المؤمن عليه بدل الإجازة ذاته في حال وفاة الأم غير المؤمن عليها في أثناء الوضع أو خلال الإجازة المشار إليها.

– يحق للمؤمن عليها بدل إجازة أمومة في حال احتضان طفل محروم من أسرته الطبيعية إذا قدمت المستندات المؤيدة لذلك، بشرط ألا يزيد عمر الطفل عن 3 أشهر عند تقديم طلب الإجازة، وتكون الإجازة لمدة لا تتجاوز 98 يوماً من تاريخ ميلاد الطفل، كما يحق للمؤمن عليه- في حال الاحتضان- بدل إجازة الأبوة، على ألا يزيد عمر الطفل على 3أشهر عند تقديم طلب الإجازة.

– تستحق المؤمن عليها بناء على طلب تقدمه لصاحب العمل، إجازة لرعاية الطفل بدون بدل، ولمدة 98 يوماً خلال عام من تاريخ انتهاء مدة إجازة الأمومة، ويتحمل فرع تأمين إجازات الأمومة إجمالي الاشتراكات للمؤمن عليها وجهة العمل طوال فترة إجازة الرعاية لفرع تأمين كبار السن والعجز والوفاة وفرع تأمين الأمان الوظيفي، ويجوز أن تتوزع هذه الإجازة بين الأبوين المؤمن عليهما.

– يستمر صرف بدل إجازة الأمومة في حال انتهاء خدمة المؤمن عليها خلال فترة الإجازة، شريطة استحقاقها لبدل تأمين الأمان الوظيفي، ويكون بدل إجازة الأمومة بذات قيمة بدل تأمين الأمان الوظيفي، على أن يستأنف صرف بدل تأمين الأمان الوظيفي بعد انقضاء فترة إجازة الأمومة.

مقالات مرتبطة

1 من 14