الأخبار المحلية

تواصل الفعاليات بمهرجان صور للتراث البحري

تضمن برامج متنوعة لكافة شرائح المجتمع

شهد مهرجان صور للتراث البحري تنوعاً رائعاً من الفعاليات والبرامج المقامة بالمواقع الأربعة للمهرجان، حيث اقيمت أمسية شعرية وإنشادية على مسرح قاعة الشرقية بجامعة التقنية والعلوم التطبيقية بولاية صور، وشهدت حضوراً جماهيرياً واسعاً من متذوقي الشعر والإنشاد. وأحيا الأمسية كوكبة من الشعراء العمانيين الذين ذاع صوتهم على مستوى عالمي مثل الشاعر فيصل الفارسي والشاعر راشد المشرفي والشاعر غيث الغيلاني، كما شارك المنشد السعودي عبدالله ال مخلص ببعض من الشيلات الرائعة.

من الجانب الأخر وضمن فعاليات مهرجان صور للتراث البحري احتضنت نيابة طيوي ملتقى الحِرف والفنون الذي أقيم في وادي الشاب والذي أفتتح فعالياته الشيخ عبدالملك بن مهنا الهنائي نائب والي صور بنيابة طيوي. وتضمن الملتقى على معرض الأسر المنتجة الذي شارك فيه العديد من الأسر بعرض منتجاتهم مثل مشروع الزعتر الجبلي والمنتجات اليدوية كالسعفيات والأكسسوارات والملابس وغيرها من المنتجات. كما شارك طلبة مدرسة طيوي للتعليم الأساسي للبنين بالمعرض الفني (لمسات وطنية) استعرضوا فيه اللوحات الفنية واللوحات المصنوعة من خامات البيئية مثل الرمل والورق والسيراميك. وشاركت مدرسة بحر عمان للتعليم الأساسي بمعرض المنتجات والميداليات المصنوعة من الجبس ذات الطابع القديم من الخناجر والحلي القديمة.

وفي جانب الفنون التقليدية قدمت فرقة ترس الشاب للفنون الشعبية فن الرزحة وغيرها من الأهازيج التراثية المتعلقة بذات المجال. وتضمن الملتقى المطبخ الشعبي الذي يقدم أكلات عمانية شعبية شارك فيه نساء من النيابة. الى جانب الركن التراثي الذي احتوى على خياطة الملابس العمانية وغيرها من المقتنيات التراثية والمنسوجات اليدوية التقليدية.

وفي شرق الولاية شهدت نيابة رأس الحد بطولة دراج ريس بتنظيم من الجمعية العمانية للسيارات وبمشاركة محلية واسعة في مدرج مطار رأس الحد، وحظيت الفعالية بإقبال كبير من محبي رياضة المحركات حيث تجاوز عدد الحضور 8 الاف شخص خلال يومين.

استمرت الفعالية على مدار يومين ففي اليوم الأول تم إقامة عرض الدرافت الحر على مرحلتين وسباقات تنوعت بين 2/1 ميل و4/1 ميل فئتي 4 سلندر و6 سلندر، واستمرت المنافسات في اليوم الثاني مضاف إليها سيارات الدفع الرباعي والسيارات الكهربائية.

وفي نفس السياق الراضي، ابتدأت منافسات الكرة الطائرة الشاطئية بشاطئ خور البطح بأربع مباريات شهدت منافسات شيقة وتحدي كبير وحضور جماهيري كبير يعكس أهمية هذه الرياضة. واستمرت مباريات كرة القدم الشاطئية بمشاركة نجوم من المنتخب العماني لهذه اللعبة وأهداف غزيرة استمتع الحضور بها.

كما تواصلت الفعاليات بمختلف مواقع المهرجان تنوعت في القرية البحرية بما تزخر به من مقتنيات بحرية وفنون شعبية التي تحيي التراث البحري بولاية صور، واستمرار معرض التمور والعسل ومعرض لرواد الأعمال والأسر المنتجة إضافة إلى الفعاليات الترفيهية والثقافية واستعراض المواهب والشخصيات الكرتونية للأطفال بحصن السنيسلة، كما شهد مسرح الحصن أجواء شتوية رائعة وأمسية موسيقية طربية أحيوها فرقة الأنغام الموسيقية.

مقالات مرتبطة

1 من 441