الأخبار المحلية

فعاليات متنوعة شهدها مهرجان صور للتراث البحري

يشكل مهرجان صور للتراث البحري نافذة جديدة لتنشيط الحركة السياحية والاقتصادية بمحافظة جنوب الشرقية من خلال احتضانه باقات متنوعة من الفعاليات والمناشط التراثية والسياحية والترفيهية.
تضمن المهرجان فعاليات وأنشطة متواصلة وفق البرنامج الزمني المعد لجميع الأيام بعدة مواقع بالولاية. حيث أحتضن حصن السنيسلة فعاليات متنوعة منها القرية التراثية والتي تحتوي على العديد من الأركان للحرفيين وركن فنون الطهي والألعاب الشعبية وركن لوزارة التراث والسياحية، فيما شمل المسرح الرئيسي للمهرجان العديد من الفقرات الشيقة والفنون الشعبية المغناة كالمسابقات الترفيهية والثقافية وعروض المواهب للأطفال ومسرحيات للأطفال وعروض الشخصيات الكرتونية كما كان لسماء العفية نصيب من عروض الليزر.
وفي الجانب الآخر احتوى موقع خور البطح مناشط بحرية وترفيهية منها معرض العسل والتمور الذي يستمر طوال أيام المهرجان، والقرية البحرية (محاكاة لرحلة الإبحار)، ومعرض للأسر المنتجة ورواد الأعمال، والألعاب الشاطئية، والألعاب الكهربائية للأطفال، والطائرات الورقية وكذلك عروض الليزر بألوانه الزاهية. وغير ذلك من الفعاليات والأنشطة المتنوعة التي تُضفي على المهرجان الأُلق والحيوية وتلبي طموحات وتطلعات الزوار.
وشهد حصن سنيسلة في اليوم الثاني والثالث فعاليات متنوعة بالقرية التراثية وبمسرح الحصن تمثلت في عروض فنية لفرقة أبناء المزاريع الحربية، ومسرحية القراصنة للأطفال ومسابقات ثقافية وترفيهية للحضور.
كما شهدت القرية البحرية بخور البطح فعاليات تحاكي البيئة البحرية بولاية صور تضمنت في العديد من العروض كعرض كيفية البيع والشراء في الفرظة، وتحميل الغزل بالطريقة التقليدية، وعرض التجديف على المحامل بنهمات البحرية وعرض خياطة الأشرعة، والتكويرة التي تتمثل في دهان وتجهيز السفينة.
وتضمنت القرية البحرية أركان متعددة متعلقة بالتراث البحري منها عرض المقتنيات البحرية والأدوات والمعدات المستخدمة في الصيد، والتعريف بالتاريخ البحري يعرضها عدد من المهتمين والمختصين ومحبي جمع المقتنيات التراثية من أبناء الولاية. إضافة إلى الفنون الشعبية البحرية التي قدمته الفرق الشعبية حيث لاقت اعجاب الزوار.
وبمشاركة عدد من المؤسسات الحكومية والخاصة والمؤسسات الصغيرة والمتوسطة استقطب معرض العسل والتمور الزوار من مختلف فئات المجتمع حيث اشتمل عرض المنتجات المتنوعة من العسل والتمور. وفي ذات الإطار استقبل الركن التعليمي بالمعرض طلاب وطالبات المدارس بالولاية لتعريفهم حول العديد من الجوانب التي تتعلق بالنخيل والعسل، وتم عمل لهم المسابقات الثقافية المتعلقة بذات المجال.
هذا ويشمل برامج يوم الأربعاء فعاليات ترفيهية مشوقة بمسرح حصن السنيسلة منها مسرحية للأطفال بعنوان «القراصنة» بالإضافة إلى الفعاليات الترفيهية الثقافية والفنون الشعبية التي ستقدمها فرقة غنجة السلام وعروض الليزر.
أما عن فعاليات موقع خور البطح ستستمر عروض القرية البحرية والفنون الشعبية البحرية ومعرض التمور والعسل ومعرض الأسر المنتجة ورواد الأعمال. إضافة إلى بدأ بطولة مهرجان صور للتراث البحري لكرة القدم الشاطئية التي تشارك فيها الفرق الرياضية بولاية صور والفِرَق من خارج الولاية

مقالات مرتبطة

1 من 441