الأخبار المحلية

إطلاق البرنامج التنفيذي لـ (صور عاصمة السياحة العربية 2024) ومهرجان صور للتراث البحري

صور في 25 فبراير /العُمانية/ أطلقت وزارة التراث والسياحة ومحافظة جنوب الشرقية مساء اليوم البرنامج التنفيذي لـ(صور عاصمة السياحة العربية 2024) وتدشين فعاليات مهرجان صور للتراث البحري، حيث يأتي ذلك تزامنًا مع احتفال سلطنة عُمان بيوم السياحة العربي الذي يوافق 25 فبراير من كل عام.

رعى حفل إطلاق البرنامج الذي أقيم في جامعة التقنية والعلوم التطبيقية بولاية صور معالي الدكتور عبدالله بن محمد السعيدي وزير العدل والشؤون القانونية، وبحضور معالي سالم بن محمد المحروقي وزير التراث والسياحة، وسعادة الدكتور يحيى بن بدر المعولي محافظ جنوب الشرقية ومعالي الدكتور بندر بن فهد آل فهيد رئيس المنظمة العربية للسياحة.

وأوضح سعادة عزان بن قاسم البوسعيدي وكيل وزارة التراث والسياحة للسياحة قائلا: توفر المبادرات والبرامج الإقليمية والدولية منهجًا جيدًا لفهم وتطبيق أفضل الممارسات لتطوير الوجهات السياحية وترويجها وإبراز ميزتها التنافسية لا سيما مبادرة عاصمة السياحة العربية التي أطلقتها المنظمة العربية للسياحة.

حيث تهدف هذه المبادرة بإطارها المرجعي ذو المعايير التسعة إلى فهم الإدارة السياحية وتحديد الموارد والأنماط السياحية وبرامج حفظ البيئة والإدراك بمعايير الأمن والسلامة للوجهة السياحية المزمع ترشحها.

فكانت ولاية صور بمحافظة جنوب الشرقية جديرة بالترشح لهذه المبادرة ليس في إطار تمكين المحافظة والاستغلال الأمثل للموارد الطبيعية والثقافية في تطوير المنظومة السياحية فحسب، وإنما أيضا تتفرد الولاية بالتاريخ البحري الملاحي الرائد واحتضان مواقع التراث العالمي والواحات الطبيعية والمبادرات المجتمعية والمشاريع التنموية والمنتجات السياحية التي تؤهلها أن تكون على الخارطة السياحية الإقليمية والدولية بالدرجة الأولى.

وأردف سعادته: “إن اختيار مهرجان صور للتراث البحري فاتحةً لهذا البرنامج التنفيذي لهو تجسيد للدور الملاحي الرائد لهذه الولاية وسلطنة عُمان على وجه العموم في تعزيز التبادل التجاري والاقتصادي ونشر ثقافة السلام والوئام في المحطات التجارية الإقليمية والدولية. وفي المقابل يمثل هذا البرنامج التنفيذي نموذجًا للشراكة مع الشركاء في مؤسسات القطاع الحكومي والخاص والمؤسسات الصغيرة والمتوسطة باعتبارها الكفيلة لبلوغ تلك التطلعات الرامية إلى تحقيق الاستدامة وتعزيز العائد الاقتصادي لأبناء المجتمع المحلي.”.

وقال سعادة الدكتور يحيى بن بدر المعولي محافظ جنوب الشرقية: “إن الاحتفال بيوم السياحة العربي والذي يقام هذا العام تحت شعار “نحو سياحة بيئية مستدامة”، يؤكد الدور المهم الذي تضطلع به المنظمة العربية للسياحة للنهوض بهذا القطاع الحيوي الذي أصبح يشكل حضورًا بارزًا في اقتصادات الدول، وحافزًا للتنويع والاستدامة.

مضيفا: “إن هذا الاختيار يشكل حافزًا لمزيد من التعزيز للقطاع السياحي، والسعي للمضي به قدمًا نحو فضاءات أرحب من التطوير في ظل الاهتمام الكبير الذي توليه سلطنة عُمان لهذا القطاع تأسيسًا على ما تزخر به من مقومات، لذلك بدأت الجهود تتضاعف للنهوض بشرف منذ الإعلان عن اختيار ولاية صور عاصمة للسياحة العربية، بصورة تعكس تنوع مقوماتها السياحية وتجسد تفردها، وتبرز تكاملية المنظومة الخدمية وجاهزيتها.

تشمل البرامج والفعاليات على روزنامة مهرجان صور للتراث البحري ومنها: القرية التراثية والألعاب الشاطئية والقرية البحرية والفنون الشعبية والمسابقات بمختلف أنواعها والعروض المسرحية والأمسيات الشعرية والإنشادية وعروض الليزر ومعارض الأسر المنتجة والعسل والتمور، وغير ذلك من مناشط وفعاليات.

وشهد حفل إطلاق البرنامج التنفيذي عروضا فلكلورية وشعبية عكست ما تتميز به محافظة جنوب الشرقية من تراث عريق وإسهام حضاري ضارب في عمق التاريخ.

الجدير بالذكر أن تنفيذ البرنامج سيتضمن فعاليات على مدار العام سيتم التعاون على تنفيذها مع الجهات المختصة ومع المختصين بالمنظمة العربية للسياحة.

/العُمانية/

هيثم الربيعي / علي برياء

مقالات مرتبطة

1 من 441