الأخبار المحلية

ندوة الوشار السينمائية

انطلقت بولاية صور ندوة الوشار السينمائية بفندق جراند صور بمحافظة جنوب الشرقية وذلك بالتزامن مع مهرجان الشرقية السينمائي الدولي الثاني و بحضور عوض بن سعيد العلوي- مدير إدارة حماية المستهلك بجنوب الشرقية- و رئيس جمعية السينما العمانية وعدد من المهتمين والمخرجين من داخل وخارج سلطنة عمان.

تم خلال الندوة تقديم عدد من الورش وأوراق العمل تمثلت في سردية البحر (علم وحكاية يوم وأسطورة) قدمها بدر العريمي -باحث في التاريخ القديم والمعاصر – تحدث من خلالها عن التراث البحري وعلوم الملاحة التقليدية في العصر الحديث ، والملاحة البحرية عند العمانيين في القرنين التاسع عشر والعشرين.

ثم قدم دافن لي – عضو جمعية الأفلام الصينية الفرنسية ومدير جوائز الشجرة الذهبية الفرنسية- ورقة بعنوان (تجربة السينما الصينية) تطرق من خلالها إلى تاريخ بدء السينما الصينية وتطورها خلال السنوات العديدة وعلاقتها بالسينما الفرنسية.

بعدها قدمت أميرة البلوشية -متخصصة في حاضنات الصناعة الإبداعية -ورقة العمل بعنوان استثمار المناطق السياحية في الصناعة السينمائية التي ذكرت عبرها التقنية المستخدمة للاستفادة من المواقع السياحية وربطها بالصناعة السينمائية بمختلف مجالاتها وتوظيف السينما للترويج السياحي.

كما قدم أيضا المخرج السينمائي أحمد الخضري ورقة العمل بعنوان (تجربة السينما الكويتية) أشار من خلالها إلى مراحل تطور الصناعة السينمائية الكويتية وعرج أيضا إلى مجموعة سينما الكويتية .

وتضمن برنامج المهرجان في يومه الثالث جلسة سيرة وفنانة التي استضافة من خلالها الفنان الكبير من دولة الكويت إبراهيم الصلال للحدث عن سيرته الفنية الطويلة والتجارب التي مر بها من خلال المسلسلات والمسرحيات والأعمال الفنية التي قدمها وذلك بمركز إعداد الناشئين بولاية صور.

كما تزامن مع فعاليات اليوم الثالث للمهرجان استمرار عروض الأفلام المشاركة بمركز إعداد الناشئين بولاية صور وفندق جراند صور.

مقالات مرتبطة

1 من 441