الأخبار المحلية

افتتاح ندوة «محافظة جنوب الشرقية في ذاكرة التاريخ العُماني»

مسقط-أثير

افتتح صباح اليوم تحت رعاية معالي الشيخ سباع بن حمدان بن سباع السعدي الأمين العام للأمانة العامة للاحتفالات الوطنية، أعمال ندوة ” محافظة جنوب الشرقية في ذاكرة التاريخ العُماني” والمعرض الوثائقي المصاحب لها، والذي تنظمها هيئة الوثائق والمحفوظات الوطنية خلال الفترة من 23- 25 مايو الجاري، في محافظة جنوب الشرقية بولاية صور.

واشتمل حفل الافتتاح على عرضٍ مرئي عن هيئة الوثائق والمحفوظات الوطنية بعنوان (ذاكرة وطن)، ثم ألقى سعادة الدكتور حمد بن محمد الضوياني رئيس هيئة الوثائق والمحفوظات الوطنية كلمة تناول فيها أهمية الحفاظ على التراث الفكري العماني، وأهمية هذه الندوة وأبرز الأوراق التي ستتناولها، كما تم تقديم عرضٍ مرئي بعنوان (محافظة جنوب الشرقية في ذاكرة التاريخ العماني).

وتأتي الندوة إيمانًا من الهيئة بأهمية تتبع أثر التاريخ العُماني على امتداد الحقب الزمنية واتساع رقعته الجغرافية وستناقش الندوة 27 ورقة عمل يلقيها عدد من الباحثين، مقسمة إلى 3 محاور تتمثل في: المحور التاريخي والسياسي، والمحور الاقتصادي والاجتماعي، والمحور الثقافي.

وتهدف الندوة إلى التعريف بالدور التاريخي الذي قامت به محافظة جنوب الشرقية عبر تاريخها الطويل وانعكاس ذلك الدور على تاريخ المحافظة بوجه خاص، وذلك من خلال استعراض ودراسة المصادر التاريخية المتنوعة، والوثائق والمخطوطات والروايات الشفوية، حيث تحظى محافظة جنوب الشرقية بأهمية في التاريخ العُماني، فهي موطنا للحضارة والتراث العُماني الخالد وجسرا لطرق القوافل التجارية البحرية إلى الخارج. وتنفرد محافظة جنوب الشرقية بمقومات جغرافية ومناخية مختلفة، إلى جانب المقومات البشرية التي تضفي للمكان أهميته الاقتصادية والسياسية والاجتماعية. كما سيتم استعراض وتحليل الوثائق والمخطوطات المتعلقة بمحافظة جنوب الشرقية.

وستستعرض الندوة أهم الأحداث التي شهدتها المحافظة في التاريخ، وتشمل مجموعة أوراق العمل التي ستتطرّق إلى أهمية المحافظة من الجانب التاريخي والسياسي والاقتصادي والاجتماعي والثقافي، كما يصاحبها معرض وثائقي خلال الفترة 23-27 مايو الجاري يستعرض الجوانب التاريخية لمحافظة جنوب الشرقية ويضم مجموعة من الوثائق والصور التاريخية والخرائط والمحفوظات التي تبيّن جزءًا من التاريخ العريق الذي تزخر به سلطنة عمان.

مقالات مرتبطة