الأخبار الرياضية

العروبة يحقق فوزه الثاني بدوري عمانتل

كتب – فيصل السعيدي

خلصت نتائج الأسبوع الحادي والعشرين من منافسات دوري عمانتل لكرة القدم هذا الموسم إلى فوز العروبة على حساب غريمه التقليدي صور في ديربي العفية بهدف نظيف، وفوز النصر على مضيفه البشائر بثنائية نظيفة، وسقوط الرستاق على أرضية ميدانه أمام المصنعة بهدفين لهدف. كما أسفرت الجولة عن فوز ظفار على حساب مضيفه صحار بهدف دون رد، وتمخض عنها تعادل بهلا ونادي عمان سلبا بدون أهداف، علاوة على ذلك شهدت الجولة فوزا عريضا للسيب حامل اللقب على حساب مضيفه السويق بثلاثية نظيفة مكشرا عن أنيابه، ومفسدا نوايا السويق، ومحبطا مخططاته الرامية نحو مقاسمة النهضة صدارة سلم جدول الترتيب العام لفرق الدوري.

وبهذه النتائج المسجلة بقي الوضع على حاله في مقدمة جدول الترتيب، إذ استقر النهضة في الصدارة برصيد ٤٥ نقطة علما أنه لم يخض مباراته أمام الاتحاد في هذه الجولة حيث تم إرجائها إلى ٢٧ أبريل الجاري؛ لتزامن هذه الجولة مع ارتباط نادي النهضة بمشاركته في التصفيات التمهيدية المؤهلة لبطولة كأس الأندية العربية لكرة القدم التي نجح من خلالها بطل الكأس الغالية في حجز بطاقة التأهل إلى الأدوار الأولى من البطولة العربية؛ لانسحاب نادي شباب الخليل الفلسطيني من خوض مواجهة الإياب التي كان من المقرر أن تجري على الأراضي الأردنية.

ولم يستفد المطارد المباشر السويق من عامل تأجيل مباراة النهضة والاتحاد ليرفض هدية مقاسمة النهضة الصدارة، ويسقط في وحل الهزيمة أمام السيب حامل اللقب بثلاثية نظيفة جعلته يراوح مكانه في وصافة جدول الترتيب متجمدا رصيده عند سابقه ٤٢ نقطة مبقيا على فارق النقاط الثلاث التي تفصله عن النهضة المتصدر.

تحصين المواقع

وحصن الرستاق موقعه في المركز الثالث على الرغم من خسارته أمام جاره المصنعة في ديربي محافظة جنوب الباطنة بهدفين لهدف مبقيا على رصيده السابق ٣٨ نقطة.

وعزز السيب موقعه في المركز الرابع رافعا رصيده إلى ٣٥ نقطة في أعقاب فوزه المدوي على حساب السويق بثلاثية نظيفة في قمة مباريات الأسبوع 21 من المسابقة.

وحافظ ظفار على موقعه في المركز الخامس بفضل عودته الظافرة بنتيجة النصر المؤازر خارج قواعده وتحديدا من ميدان صحار بهدف نظيف رافعا رصيده إلى ٣٣ نقطة، تاركا خلفه بهلا في المركز السادس الذي أضاف نقطة يتيمة إلى رصيده ليصبح في جرابه ٣٢ نقطة في أعقاب سقوطه في كمين التعادل السلبي أمام ملاحقه المباشر في جدول الترتيب نادي عمان الذي يملك ذات الرصيد النقطي محتلا المركز السابع بيد أنه يتخلف بفارق الأهداف عن بهلا سادس الترتيب، وبسقوطه في عقر داره أمام ظفار بهدف يتيم راوح صحار مكانه في المركز الثامن متجمدا رصيده عند سابقه ٢٩ نقطة.

المصنعة تاسعا

بقي المصنعة على موقعه في المركز التاسع رافعا رصيده إلى ٢٧ نقطة بعدما كسب النقاط الكاملة لموقعة الديربي أمام جاره الرستاق بفضل الفوز المثير والملفت بهدفين لهدف.

وعزز النصر موقعه في المركز العاشر بعدما كبح جماح البشائر بثنائية نظيفة رافعا رصيده إلى ٢٤ نقطة، تاركا خلفه صور في المركز الحادي عشر برصيد ٢٠ نقطة الذي كان من بين أبرز الخاسرين في هذه الجولة؛ إثر سقوطه أمام جاره العروبة في ديربي العفية بهدفين لهدف.

وعلى الرغم من عدم خوضه لمباراته أمام النهضة المتصدر لحساب الجولة 21، ظل الاتحاد مرابطا لموقعه في المركز الثاني عشر بسلم جدول الترتيب العام لفرق الدوري برصيد ١٦ نقطة، متقدما بفارق ثلاث نقاط فقط تفصله عن العروبة صاحب المركز الثالث عشر وما قبل الأخير برصيد ١٣ نقطة الذي بدوره لا يزال يصارع تيارات الهبوط على الرغم من تحقيقه الفوز الثاني على التوالي في مسابقة الدوري هذا الموسم، محدثا انتفاضة فعلية وثورة حقيقية على صعيد الأداء والنتائج مكنته من فرملة صور في الديربي بهدف نظيف محبطا مساعي الأخير في الابتعاد عن دائرة الخطر المحدق التي باتت تحاصره وتهدده أكثر من أي وقت مضى، حيث إن صور دنا من منطقة شبح الهبوط المقيت التي لا ينأى عنها إلا بفارق أربع نقاط فقط.

الفوز الثاني على التوالي

ونسج العروبة على منوال إحداث الصحوة والاستفاقة الحقيقية على صعيد الأداء والنتائج سويا مستلهما شق الطريق المعبدة نحو سكة الانتصارات الظافرة والمجيدة بعد طول انتظار.

ولا يزال العروبة يتشبث بفرصة في التشدق بطوق النجاة من خطر الهبوط المحدق متمسكا بالخيط الرفيع من قشة الأمل رغم تضاؤل آماله وحظوظه في البقاء بنسبة كبيرة بيد أنه يأمل أن تكتب له النهايات السعيدة، ويبصر وميض النور المشع في عتمة آخر مسافات ومسارات النفق المظلم.

وفي الوقت الذي يبحث فيه العروبة عن بصيص أمل للتشبث بطوق النجاة، نجد في الجانب الآخر نادي البشائر تتفاذفه حمم الهبوط المؤكد وتجتاحه لهيبها الحارق أكثر من أي وقت مضى، حيث عصفت به دوامة النتائج السلبية المتكررة لتلقي به في جرف الهاوية مراوحا مكانه في ذيل جدول الترتيب برصيد ٩ نقاط، وبات الفريق بحاجة إلى معجزة وعصا موسى لانتشاله من خطر الهبوط المحدق الذي يهدده أسبوعا تلو الآخر نتيجة تراكم النتائج السلبية المحيطة التي هزت كيانه حتى أصبح على حافة الانهيار تماما لاسيما وأن هامش التعويض المتاح قد تقلصت دائرة حلقاته، وبدأت تضيق في ظل تبقي خمسة منحنيات فقط على الانعطافة الأخيرة لقطار مسابقة دوري عمانتل هذا الموسم.

وكان البشائر قد سقط في وحل الهزيمة بثنائية نظيفة أمام ضيفه النصر برسم افتتاح مباريات الجولة 21 ليتأجج موقفه صعوبة، وتتعقد مأموريته في احتمالات البقاء، وبات الفريق فعليا بحاجة إلى معجزة حقيقية في المنعرج الحاسم؛ ليتفادى خطر العودة إلى دوري الدرجة الأولى بخفي حنين.

إحصائيات

يتباهى السويق بنجاعة خط هجومه الذي يعد الأقوى على الإطلاق في دورينا هذا الموسم برصيد ٢٥ هدفا، في الوقت الذي تتساوى فيه خطوط هجوم ثلاثة أندية برصيد ٢٣ هدفا وهي: النهضة المتصدر، والسيب حامل اللقب، وبهلا سادس الترتيب.

بينما يتصدر الاتحاد إحصائية أضعف خط هجوم في دورينا هذا الموسم برصيد ١٠ أهداف، ويليه في القائمة نادي العروبة برصيد ١٤ هدفا، ومن ثم نادي البشائر برصيد ١٦ هدفا، يعقبه نادي صور برصيد ١٧ هدفا.

ولا يزال رقم النهضة صامدا في إحصائية أقوى خط دفاع في دورينا هذا الموسم، إذ سكنت شباكه ٥ أهداف فقط أقل من أي فريق آخر في مسابقة الدوري، يليه ناديا السيب والسويق مناصفة برصيد ١٢ هدفا، ومن ثم نادي صحار برصيد ١٦ هدفا.

وتجثم على صدر البشائر معاناة مريرة مند انطلاق منافسات الموسم الكروي الحالي ترجمها إلى تكريس واقع تكبد مرماه لـ ٣٧ هدفا خلال ٢١ مباراة خاضها في مسابقة دوري عمانتل هذا الموسم، وهي الحصيلة الأعلى على الإطلاق في دورينا هذا الموسم متربعا على عرش صدارة أضعف خطوط الدفاع في المسابقة، يعقبه نادي العروبة ثانيا برصيد ٣٠ هدفا، ويحل نادي صور في المركز الثالث بقائمة أضعف خطوط الدفاع في دورينا هذا الموسم برصيد ٢٧ هدفا، يليه نادي الاتحاد رابعا برصيد ٢٣ هدفا.

ويتقاسم النهضة المتصدر ووصيفه السويق إحصائية الفرق الأكثر فوزا في مسابقة دوري عمانتل لكرة القدم هذا الموسم بواقع ١٣ فوزا، يليهما نادي الرستاق الذي حصد ١١ انتصارا، ومن ثم نادي صحار الذي اغتنم ٩ انتصارات.

يعد المصنعة النادي الأكثر نفوقا في في دوامة التعادلات في دورينا هذا الموسم برصيد ١٢ تعادلا، يليه نادي النصر الذي غطس عائما على سطح التعادلات برصيد ٩ تعادلات، يعقبه السيب ونادي عمان، وكلاهما انجرف إلى تيار التعادلات مناصفة برصيد ٨ تعادلات.

وتغلغلت أزمة النتائج إلى أوردة وشرايين البشائر حتى بات الفريق الأكثر تجرعا لمرارة الخسائر في دورينا هذا الموسم برصيد ١٦ خسارة، يليه نادي صور الذي تجرع مرارة الخسارة في ١٣ مباراة، يعقبه ناديا العروبة والاتحاد مناصفة وكلاهما تكبد مرارة الهزيمة في ١٢ مباراة.

وأفرزت الجولة 21 من منافسات دوري عمانتل عن ٥ انتصارات وتعادل وحيد و١٠ أهداف في ٦ مباريات، وقد بلغت حصيلة الانتصارات المسجلة في دورينا هذا الموسم إلى حد اللحظة ١٠٤ انتصارات، في حين استقرت حصيلة الأهداف المسجلة على مدار ٢١ جولة منقضية ٢٦٥ هدفا، وبلغ مجموع التعادلات المسجل في دورينا هذا الموسم ٤٠ تعادلا بواقع ٢٦ تعادلا سلبيا و١٤ تعادلا إيجابيا.

مقالات مرتبطة

1 من 58