الأخبار المحلية

انطلاق فعاليات مهرجان الشرقية السينمائي الدولي بولاية صور

انطلقت مساء اليوم فعاليات مهرجان الشرقية السينمائي الدولي في دورته الأولى تحت رعاية سعادة جهاد بن عبدالله آل فنة – عضو مجلس الشورى ممثل ولاية صور في مركز فتح الخير بالولاية.

تضمن الحفل عرض فيديو تلخيصي للأفلام المشاركة، وعرض فيلم عن سينما صور القديمة، وتكريم عدد من الفنانين العمانيين والنجوم الخليجيين والعرب وتكريم الشخصيات التي عملت في أول سينما في ولاية صور. وشملت قائمة تكريم الفنانين العمانيين: الفنان الراحل سالم مبارك بهوان المخيني، والفنان الراحل سعد بن خميس القبان الفارسي، والمذيع الراحل حمد بن سالم البلال المخيني، والفنان خليل بن فايل السناني، والفنان صالح بن ربيع الخضوري، والفنان سعود الخنجري، والمصور الفوتوغرافي هيثم الفارسي، والمخرج خالد بن سالم الكلباني، والمذيع والممثل والناشط الاجتماعي محمد بن حمد المخيني، والمنتج محمد الراسبي، والمخرج محمد الدروشي، والمؤلف والممثل سالم بن محمد العويسي، والمصور التلفزيوني ماجد الإسماعيلي، والفنانة حبيبة بنت سالم السلطية، والفنان سلطان الأحمد المحمودي، والفنانة شيخة بنت سالم الحبسية، والمخرج صالح بن أحمد المقيمي والمخرجة أمل الكثيرية، وعيسى البلوشي، ومحمد البلوشي. فيما ضمت قائمة النجوم الخليجين والعرب: الفنان سعد الفرج من دولة الكويت، والفنانة في علي أحمد الشرقاوي من مملكة البحرين، والإعلامية زهراء محمد من الجمهورية التونسية، والفنانة سهير الفهد من المملكة الأردنية الهاشمية. بالإضافة إلى قائمة تكريم الشخصيات التي عملت في أول سينما في ولاية صور وهم: الراحل خميس بن راشد المخيني (صاحب أول دار سينما في عام 1971 م)، وخلفان الكثيري (أحد الموظفين العمانيين في السينما)، ومحمد بن سعيد البلوشي (المسؤول عن توصيل الأفلام في دور العرض لمحافظة الشرقية منذ عام 1977م).

توثيق تفاصيل المكان

وقال أنور بن خميس الرزيقي -مدير المهرجان-: «مهرجان الشرقية السينمائي الدولي، يعرض تفاصيل مكانٍ مُزِجت في تفاصيله الفنون والآداب المختلفة، التي سافرت إليه من السند والهند والخليج العربي وإفريقيا وبلاد فارس، فقد كان نواخذة سفنها يحملون رسائل الصداقة والسلام لمختلف شطآن المعمورة، ويعودون إلى شواطئ صور بمزيجٍ من فنون وعلوم وآداب الحضارات المتعاقبة. وأضاف: إن ولاية صور التي تجمعنا اليوم كانت نافذة عُمان للتواصل مع حضارات العالم، واليوم هي تعود لألقها من جديد، لتجسد هذا الدور مرةً أخرى، ليس من خلال هذا المحفل فقط، بل عبر جائزة بلعرب بن هيثم للتصميم المعماري التي اختارت (صور) لتكون محور إبداعاتها، ولا يفوتني كذلك ذكر جائزة السلطان قابوس للثقافة والفنون والآداب في مجال الإخراج السينمائي عن فرع الفنون التي جاءت لتجسد الاهتمام والرعاية السامية بالفنون في عُمان».

الأفلام المشاركة

وتضم مسابقة الأفلام عددا من المجالات منها الأفلام الروائية التي بلغ عددها (23) فيلما، حيث تمثلت لجنة تحكيمها في مهناء بن عبدالله المهنا من المملكة العربية السعودية (رئيسا)، ومحمد الحارثي من سلطنة عُمان (عضوا)، وفرح الهاشم من دولة الكويت (عضوا). بينما جاء في مجال وفي الأفلام الوثائقية (14) فيلما، وفي مسابقة أفلام العمارة العمانية (5) أفلام، وتكونت لجنة تحكيمها من روجينا بسالي من جمهورية مصر العربية (رئيسا)، وعبدالله حسن الرئيسي من سلطنة عُمان (عضوا)، والمخرج جان البلوشي من مملكة البحرين (عضوا).

فعاليات المهرجان

وستشهد أجندة المهرجان اليوم الخميس فعاليات متنوعة في مركز إعداد الناشئين بولاية صور منها ندوة السينما والعمارة يقدمها المخرج والمنتج محمد الكندي، الندوة توضح أهمية استثمار المعالم الأثرية والمباني في تصوير أعمال سينمائية كعمارة القلاع والحصون والأسواق القديمة والقرى والمعالم الأثرية. بالإضافة إلى ورشة كتابة السيناريو يقدمها المخرج عدنان بالعيس من المملكة العربية السعودية بينما سيكون العرض الأول للأفلام المتنافسة على جوائز المهرجان في فندق صور بلازا. وتضمن المهرجان فعالية «اصنع فيلمك» وهي مسابقة تعنى بالقصص المصورة للأطفال وتستهدف الفئات العمرية ما دون ١٢ عاما. وقد استقطبت هذه المسابقة عددا من المدارس الخاصة ومنها مدرسة زهرة العيجة الخاصة، ومدرسة عبدالرحمن بن عوف الخاصة، وبعض الزوار من الأطفال للموقع ماي سيتي سنتر صور بالإضافة إلى بدء عدد من الفعاليات الأخرى منها معرض فني يبرز فناني محافظة الشرقية بسلطنة عمان وورشة التصوير بالهاتف قدمها المصور سعيد الخمياسي ومنصة معلومات للرد على استفسارات الزوار والتعريف بأنشطة المهرجان حتى يوم الختام في 14 من يناير الجاري 2023م.

مقالات مرتبطة

1 من 434