الأخبار الرياضية

بدء برنامج القيادات الرياضية الشابة في نسخته الثامنة بمحافظة جنوب الشرقية

صور عبدالله بن محمد باعلوي 

انطلقت اليوم بالصالة الرياضية بالمجمع الرياضي بولاية صور برنامج القيادات الرياضية الشابة في نسخته الثامنة بمحافظة جنوب الشرقية والذي ينظمه المجلس الثقافي البريطاني بالشراكة مع الاتحاد العماني للرياضة المدرسية ممثلا في لجنة الرياضة المدرسية بالمديرية العامة للتربية والتعليم بمحافظة جنوب الشرقية والمديرية العامة للشؤون الإدارية ممثله في دائرة التدريب والتأهيل بوزارة التربية والتعليم ووزارة الشؤون الرياضية وسيستمر البرنامج لمدة أسبوع ويشتمل على برامج نظرية وعملية ورياضية . 

ويهدف البرنامج الى تعزيز مهارات معلمي الرياضة المدرسية لتمكينهم من تدريب الطلاب وتفعيل البرنامج في المدارس وتقديم البرنامج في المدارس المستهدفة في جميع محافظات السلطنة. وتوفير الفرص للقادة الشباب لاستخدام المهارات المكتسبة من البرنامج في تقديم الفعاليات الرياضية الناجحة والأنشطة المدرسية والمجتمعية، والى تشجيع الطلبة على ممارسة الأنشطة الرياضية وإكتساب العادات الصحية لخلق جيل صحي واعي. كما يسهم الى بناء شراكة مع مؤسسات المجتمع المحلي لدعم مستقبل البرنامج. 

وقد استهدف البرنامج 40 معلم ومعلمة رياضة مدرسية بمدارس المحافظة من خلال تدريبهم على أساسيات ومهارات القيادة الشابة إلى جانب تدريب 140 طالبا وطالبة كما تضمن البرنامج تطبيق للألعاب والمناقشة المستمرة خلال وبعد كل لعبة لتحديد جوانب الإجادة والجوانب التي تحتاج إلى تطوير إضافة إلى استعراض بعض الألعاب الذهنية التي تتطلب التفكير لمثل هذه الألعاب. 

واشتمل برنامج اليوم الأول علي مجموعة من المواضيع قدمها كل من ابتهاج الحجرية ومحمد الوردي وسعيد السوطي ومحمد الجساسي مدربين وطنيين معتمدين في الاتحاد العماني للرياضة المدرسية حيث تم التعريف بالبرنامج ولعبة التعارف وقواعد السلوك في المدرب الناجح ولعبة سبايدر ” صفات المدرب الناجح ” ولعبة العصي والختام بـ”فيسات” واجب منزلي والحرص على تجهيز الأدوات مسبقا. كما تضمن البرنامج لعبة تنشيطية هدفت إلى توزيع القادة والقائدات في مجموعات مختلفة والتعريف بمهام لجان المهرجان وتوزيع الطلاب (القادة والقائدات) على اللجان الأربع ووضع خطة متكاملة للمهرجان الذي سيقام في اليوم التالي مع تطبيق بعض الأنشطة  

ويعتبر المجلس الثقافي البريطاني الاستشاري والمرجع للبرنامج، كما تعد السلطنة الدولة السادسة التي تشارك في هذا البرنامج، وقد عمل البرنامج مع عدد من المعلمين والمعلمات الرياضة المدرسية ممن يتمتعون بروح الاهتمام والحافز اللازمين لتطبيق برنامج القيادات الرياضية الشابة، كما أن لديهم من الإمكانيات ما يؤهلهم على نقل التدريب إلى طلبة المدرسة في التطبيق الفعلي للبرنامج. 

مقالات مرتبطة