الأخبار المحلية

ختامه مسك.. “جنوب الشرقية” تسدل الستار على مشاركتها في معرض الكتاب بـ”الفنون الشعبية”

*برامج وفعاليات حافلة استقطبت الزوار

تختتم محافظة جنوب الشرقية غدا السبت ٥ مارس ٢٠٢٢م ،مشاركتها في معرض مسقط الدولي للكتاب في دورته الـ 26.

وفي إطار مشاركة المحافظة ضيف شرف المعرض في دورته الحالية،نفذت اليوم الجمعة ٤ مارس ٢٠٢٢م ،ورشة عمل فنية بعنوان “لون واكسب معلومة”.

وهي ورشة فنية تفاعلية للأطفال يتم من خلالها عرض صور من خلال كتيب حول نيابة طيوي ،وتوجيه أسئلة للأطفال عن أشهر معالم النيابة وكائناتها مثل وادي الشاب ، وبروج كبيكب ،و فلج الجيلة ،وشجرة الزعتر ،والسلحفاة الشرفاف، و غيرها من المعالم التي تشتهر بها نيابة طيوي .

تخلل الفعالية التي نفذها فرع جمعية المرأة العمانية بولاية صور -طيوي- أنشطة ومسابقات فنية متنوعة .

وشارك في الإشراف على الفعالية وتنفيذها كلا من : سالمة بنت نصيب الفارسية،و فاطمة بنت جمعة الفارسية،ومحمد بن عبدالله الفارسي،ومي بنت علي القلهاتية،ونور بنت علي القلهاتية، والريم بنت علي القلهاتية.

وفي ذات الاطار ؛قدمت فرقة شباب محافظة جنوب الشرقية عرضا خاصا لمسرحية “لا عظة “ضم مجموعة كبيرة من المواهب الشابة من المحافظة .

وتدور أحداث المسرحية حول صانع الدمى الذي يعيش منطويا على نفسه ، منزويا عن الآخرين بين الدمى التي يصنعها في معمله الخاص.

ونظرا للظروف النفسية ،والاجتماعية التي شهدها ،وحالة الحزن والألم التي ألمت به في حياته، يتخذ صانع الدمى قرارا مصيريا فيضع ابداعاته ومهاراته وخبراته طوال مسيرته العملية في عمل واحد ، دمية أخيرة متكاملة بالتفكير، والحركة، والنطق أيضا ،في محاولة منه لتجسيد أفعال ، وتجنب أخطاء وهفوات اتخذها في الماضي.
تكون الشخصيتان في صراع طوال العرض وتتصاعد الأحداث، حين يتفاجئ الصانع بعدم انصياع الدمية لأوامره وطلباته لتستمر التجاذبات والصراعات بين الصانع والدمية للنهاية.

مسرحية “لاعظة” بطولة: محمد شاكر الغيلاني، وسلطان محمد الفارسي واعداد وتنفيذ عدد من شباب المحافظة ، ويخرجها أحمد جميل المخيني.

واختتمت فعاليات وأنشطة البرنامج الثقافي للمحافظة اليوم بأمسية شعرية في مجال الفنون الشعبية، حيث قدمت مجموعة من الأغنيات، بحضور عدد من محبي الفنون الشعبية والمهتمين بالتراث ،والثقافة زوار المعرض.

وشهد جناح محافظة جنوب الشرقية حفل توقيع لكتاب “سبيّة الغزو الأخير “للكاتب خالد الداؤدي.

كما شهد جناح المحافظة ضيف شرف المعرض في الدورةالـ٢٦ لمعرض مسقط الدولي للكتاب إقبالا كبيرا من المترددين على المعرض.

إلى ذلك ؛ تختتم محافظة جنوب الشرقية يوم غد السبت برنامجها الثقافي المصاحب للبرنامج الثقافي العام للمعرض بتنفيذ فعالية للأطفال بعنوان “جولة في محافظتي “بجناح ومسرح ركن الطفل ، تنفذها جمعية المرأة العمانية بولاية جعلان بني بوعلي.

مقالات مرتبطة

1 من 444