الأخبار المحلية

ملتقى فرق الموسيقى التقليدية بصور

العمانية :

ابتهاجا بالعيد الوطني الـ48 المجيد ينظم مركز عُمان للموسيقى التقليدية التابع لمركز السلطان قابوس العالي للثقافة والعلوم بديوان البلاط السلطاني يومي الخميس والجمعة القادمين 22 و23 نوفمبر بولاية صور ملتقى فرق الموسيقى التقليدي.

ويتضمن الملتقى عروضا لفنون الميدان والشوباني والرزحة، وستقام على فترتين على شاطئ مخا حيث تمتد الفترة الأولى من الساعة الرابعة عصرا وحتى السادسة مساء، وتبدأ الفترة الثانية من السابعة مساء وحتى التاسعة مساء .

ويعد فن الرزحة من أعرق الفنون التقليدية في السلطنة هي فن السيف والمبارزة بين الزافنين، وهي فن الشعر والمطارحات الشعرية بين كبار الشعراء وفيها يجتمع الرجال بقصد الترويح عن النفس، واستعراض براعة القادرين منهم على المبارزة والنزال بالسيف والترس، وتختلف أنواع الرزحة باختلاف حركة المشاركين بها، ونوع وسرعة الإيقاع الحاكم للحركة.

أما فن الميدان فهو فن السمر والشعر والتلاعب بالألفاظ العربية في قالب شعري متقن، أما الشوباني فهو أحد فنون البحر ويجمع ما بين العمل والتسلية ويمارسه البحارة حيثما حلوا وعندما يصيح الطبل في إيقاع ثلاثي نشط وسريع، يتحرك البحارة على صوته في حركة خفيفة بديعة.

مقالات مرتبطة

1 من 441