الأخبار المحلية

عمان ترصد خطوات تنفيذ جملة من المشاريع التطويرية بولاية صور

تركزت حول معالجة آثار الأعاصير والمنخفضات الجــــــوية –
نائب الوالي: ازدواجية بدبد- صور المرحلة الثانية وإنـشــــــاء وادي الجزير وتسهيل حركة التنقل.. أبرز المشاريع –
منير العلوي: 50% نسبة إنجاز مشروع جســر الحصينية وتقدر تكلفته بنحو 6 ملايين ريال –
خميس الساعدي: البلدية تدرس توسعة قنوات تصريـــــف مياه الأمطار –

جامن من أعمال جسر الحصينيةتتواصل المشاريع التطويرية في ولاية صور بمحافظة جنوب الشرقية سعيا لتهيئة مناخ المدينة وتلبية لاحتياجات المكان ومعالجة ما خلفته الأنواء المناخية الاستثنائية التي مرت على السلطنة خلال السنوات المنقضية حيث ركزت في معظمها على تجويد الطرق العامة والداخلية وحل مشكلة تصريف مياه الأمطار التي تعاني منها قرى الولاية مع كل هطول للأمطار.
وقال سعادة حمد بن سلطان البوسعيدي نائب والي صور في تصريح له: الولاية حظيت كغيرها من ولايات السلطنة بالعديد من الانجازات والمشاريع التنموية في كافة القطاعات ومن أهم المشاريع الحيوية في مجال الطرق مشروع إنشاء ازدواجية طريق بدبد- صور المرحلة الثانية من إبراء إلى صور ومشروع إنشاء ازدواجية الطريق من دوار شركة الغاز إلى دوار بلاد صور والذي يتخلل هذا المسار مشروع إنشاء وادي الجزير. حيث إنه بتنفيذ هذه المشاريع سترتبط الولاية بكل من محافظة مسقط مع باقي ولايات محافظة جنوب الشرقية ومحافظة شمال الشرقية بطريق مزدوج يسهل على أهالي الولاية ومرتادي الطريق التنقل من والى الولاية بكل سهولة ويسر.

جسر (حصينية)

بدأ العمل في جسر حصينية بقرية بلاد صور منذ تاريخ 14/إبريل/2013م حيث بلغت نسبة الجاهزية حتى الآن نحو 50% وهو عبارة عن جسر مزدوج بطول 800 متر ينفذ خلال 21 شهرا، بقيمة مالية بلغت نحو 6 ملايين ريال عماني. أكد ذلك منير بن مسلم العلوي مدير دائرة الطرق بمحافظة جنوب الشرقية وأشار إلى الدوافع التي دعت لإنشاء هذا الجسر في تلك المنطقة، حيث قال: إن الطريق الذي يمر به الجسر حاليا هو عبارة عن مجرى لوادي الفليج الذي تشتهر به المنطقة في قوة اندفاعه، حيث إنه مع كل هطول للأمطار يتعرض الطريق المعترض للوادي للتكسر والتصدع مما يتسبب في شلَّ الحركة المرورية من وإلى المنطقة وهذا ما حدا بنا إلى إنشاء هذا الجسر لما سيوفره مستقبلا من إنسيابية في الحركة أثناء مرور الوادي بشكله المعتاد إضافة إلى حل مشكلة الازدحام المستمر لهذه المنطقة.
ويشير المهندس مُحب مهندس واستشاري مقيم من مؤسسة ابن خلدون والمدائن للاستشارات الهندسية- إلى أن الجسر لم يكن مزدوجا لكن أحد المعنيين اقترح أن تتم توسعته إلى مزدوج على اعتبار ازدياد الكثافة المرورية الملحوظة في المنطقة ولتجنب تطبيق هذه الفكرة بعد سنوات على المكان نفسه إذا دعت الحاجة. إضافة إلى أن ازدواجية طريق (بدبد- صور) الذي سيمر على هذا الجسر اقتضت أن يتم تغيير مخطط الجسر من جسر واحد مفرد إلى جسرين، بحيث يتكون كل جسر من حارتين مروريتين، كل حارة بعرض 3.65 متر والأكتاف تصل إلى مترين ونصف المتر، ويبلغ عرض الإسفلت 11.30م، فيما يرتفع الجسر عن مجرى وادي الفليج بطول 6م. ويبلغ الطول الإجمالي للجسر 800 متر ويزيد، موزعة على النحو الآتي: (169.870) مترا طول الجسر الخرساني نفسه بخلاف المداخل 350 مترا من الجهتين).

العوائق

ويضيف المهندس الاستشاري مُحب: إن العمل على الجسر يسير حسب التوقيت المخطط له حيث من المقرر أن يتم تسليم المشروع جاهزا وافتتاحه كليا في يناير 2015م بحسب الخطة الموضوعة له، بالرغم من مروره ببعض العراقيل الخارجة عن الإرادة ، حيث مرت فترة العمل بأشهر الصيف الثلاثة والتي اقتضت تغيير توقيت العمل بسبب عدم ملائمة الجو للعمل إضافة إلى مرورنا بشهر رمضان المبارك مما اقتضى توزيع العمل على فترتين. أما المشاكل الطبيعية التي قد تعرقل عمله لفترات بسيطة فتتمثل في فترات هطول الأمطار في المنطقة واندفاع الوادي المار على طريق الجسر الذي غالبا ما يسبب أضرارا.
وأشار (سوريش كومار) مقاول المشروع الى العوائق التي تم التغلب عليها مثل مرور خط الجسر على خطوط إمدادات المياه الخاصة بالمكان إضافة إلى إمدادات الكهرباء والتي تم نقلها إلى مواقع أخرى.
جودة المواصفات
ويضيف منير بن مسلم العلوي أن الخرسانات خضعت للاختبار وتجربة الجودة عن طريق الموجات الصوتية والذبذبات لمعرفة قدرة تحملها لعوامل الكسر والتشقق.
ويتحدث المهندس مُحب استشاري المشروع عن المواصفات العالية التي يتمتع بها هذا الجسر ويتميز بها عن غيره فيقول: يحتوي هذا الجسر على 84 قمرة خرسانية سابقة الإجهاد وسابقة الصب. وخمسين عمود خرساني مرتكزة أو تحت الأرض على 98 عمودا بالإضافة إلى السقف. ويحتوي هذا الجسر على 85 طنا من الكابلات العالمية المستوردة مستخدمة في القمرات الخرسانية وهي بديل جيد لتوفير استخدام الحديد.

مشاريع وزارة البلديات

ويبدو واضحا للعيان الجهد الذي تبذله وزارة البلديات الإقليمية وموارد المياه من أجل جعل الولاية تحظى بمظاهر التنمية والاحتياجات التي غدت من أساسيات المدن، حيث قامت الوزارة ممثلة في المديرية العامة للبلديات وبلدية صور بمعالجة وتوفير جملة من الاحتياجات الضرورية والتي كان لزاما الالتفات لها في ظل التغيرات الجوية التي شهدتها السلطنة في الأعوام المنصرمة والتي أدت سابقا إلى عدة أضرار مادية تمثلت في تكسّر الطرق ووصول الأودية إلى المنازل مخلفة أضرار ليست بالبسيطة. وقد تمثلت بعض مشاريع وزارة البلديات في الآتي:

مشـروع إنشاء منظومة الحماية من الفيضانات في ولاية صور

بدأت وزارة البلديات الإقليمية وموارد المياه بتنفيذ المرحلة الأولى من منظومة الحماية من مخاطر الفيضانات بولاية صور بتكلفة إجمالية قدرها (-/1.485.000 ريال عماني) بنسبة إنجاز تقدر بحوالي (55%) ومن المتوقع الانتهاء من أعمال المشروع في شهر أغسطس الجاري. ويعد المشروع خطوة من الوزارة لإيجاد طرق عملية للحد من خطر الفيضانات والأنواء المناخية الاستثنائية وذلك بما يضمن سلامة الأرواح والممتلكات العامة والخاصة. وذلك في إطار الجهود التنموية المستدامة التي تشهدها السلطنة والحرص الدائم لوزارة البلديات الإقليمية وموارد المياه في إدارة وتنمية الموارد المائية واستغلالها الاستغلال الأمثل بما يضمن ديمومتها في رفد جوانب التنمية العمانية بالإضافة إلى النهوض بتنمية الجوانب السياحية.
ويهدف مشروع إنشاء منظومة الحماية من الفيضانات في ولاية صور (المرحلة الأولى) إلى حماية قرية بلاد صور من الفيضانات المحتمل وقوعها بعد تعرض السلطنة للأنواء المناخية الاستثنائية في العامين 2007 و2010 بالإضافة إلى الحد من الفيضانات القادمة من جهة وادي الرفصة. حيث يتمثل المشروع في أعمال الحماية لكلية العلوم التطبيقية الواقعة في قرية بلاد صور التي تقع على السهل الساحلي لولاية صور في المنطقة الشمالية الغربية لسد الحماية بوادي الفليج على الجانب الأيسر لوادي الرفصة.
ويبلغ الطول الكلي للمخطط حوالي 1.9 كيلومتر تشمل الطول الإجمالي للأعمال الخاصة بالتربة وتحضير الأرض للبناء والذي يبلغ حوالي 1.2 كيلومتر، كما أن المساحات الأساسية لتخزين المواد الزائدة الناتجة عن عمليات الحفر تقع في الجهة اليمنى من الجانب الشمالي لسد التغذية في الفليج. وتتواصل أعمال الحفر للقناة واقامة الحواجز الجانبية والتي تتمثل في إنشاء المنحدر الهدار أعلى الوادي وحاجز جانبي مرتبط بجسر الجزير وحاجز جانبي لحماية كلية العلوم التطبيقية وعمل حماية لخط الغاز التابع لشركة تنمية نفط عمان.
تصريف مياه الأمطار

ويحدثنا خميس بن حمد السا عدي- مدير مساعد ببلدية صور- عن الأعمال التي باشرت بها البلدية قائلا: قامت وزارة البلديات الإقليمية وموارد المياه بإسناد نظام تصريف مياه الأمطار في ولاية صور وعلى عدة مراحل حيث شمل هذا المشروع ككل مناطق العيجة والساحل (مخا- الصط- الرشة- مصفية- السوق التجاري) ومنطقة جبل العيد ومنطقة صباخ ببلاد صور. ويضيف الساعدي: تكمن إيجابية هذه الخطوة في حل مسألة التجمعات المائية التي تتشكل أثناء نزول الأمطار وما تسببه تلك المستنقعات من إعاقة الحركة المرورية للمركبات سواء أكان ذلك بالطرق أو ما بين الأحياء السكنية. ويشير إلى أنه في بعض المواقع كانت هنالك بعض العوائق المتمثلة في وجود بعض الخدمات (كابلات كهرباء- اتصالات- أنابيب مياه) إضافة إلى انخفاض مستوى بعض المناطق عن مستوى البحر.
وحول التساؤلات التي أبداها مواطنون بشأن عدم صلاحية شبكات تصريف المياه في بعض المناطق في الولاية يقول الساعدي: حدث أثناء هطول الأمطار خلال الفترة الأخيرة أن كانت الكمية أكثر من المعتاد مما تسبب بجريان الشعاب التي تأتي من مناطق (العيص- المرتفعة- الصناعية- والشرية) وتنصب جميعها في الموقع نفسه مما أدى إلى تجمع المياه وعدم جريانها في شبكة التصريف بالشكل الصحيح؛ ولهذا السبب تدرس بلدية صور حاليا إمكانية توسعة نقاط التصريف في المواقع التي تم رصد بعض الملاحظات عليها.

رصف الطرق

تواصل بلدية صور استعدادها لفعاليات شهر البلديات وموارد المياه السابع والعشرين من خلال تنفيذ العديد من المشاريع بمختلف مواقع ولاية صور ونياباتها حيث أكملت البلدية تنفيذ مشروع تركيب الانترلوك بساحة الهبطة بمنطقة بلاد صور ومشروع مظلة لسيارات بيع الحيوانات وقد أكد المهندس سليمان بن حمد السنيدي مدير بلدية صور أن هناك مشاريع خدمية ضمن الخطة العامة والتي وضعت استعدادا لشهر البلديات وموارد المياه لهذا العام ومن ضمن هذه المشاريع قيام البلدية تنفيذ مشروع تركيب انترلوك لساحة الهبطة في منطقة بلاد صور وبمساحة 15000 متر مربع وذلك للحفاظ على صحة المواطنين صغارا وكبارا من الغبار وأهمية تهيئة المرافق العامة وهذا المشروع من مشاريع شهر البلديات الذي تم تمويله من شركات القطاع الخاص والمواطنين وجهود البلدية.
وأضاف السنيدي وفي إطار حرص بلدية صور في توفير البدائل وتحفيز المواطنين وأصحاب الحظائر للذبح في المسلخ وعدم المخالفة والذبح بالأحياء والمزارع فقد اقيمت مظلات لسيارات بيع الحيوانات في موقع مسلخ البلدية .
وذكر خميس الساعدي أن بلدية صور قامت كذلك بتفيذ مشروع تجميل وتطوير صناعية صور وذلك برصف بعض الطرق الداخلية وتخصيص مواقف على جانبي الشارع الرئيسي بالصناعية لما تعانيه تلك المنطقة من الإهمال. إضافة إلى صيانة وإصلاح الطرق المتضررة من الأنواء المناخية السابقة بطول 10كم وسيتم تنفيذ رصف للطرق الداخلية بطول 60 كم في أماكن متفرقة من الولاية ونياباتها ويعتبر هذا المشروع ضمن مشاريع اللفتة السامية. فيما تسعى البلدية إلى تركيب أعمدة إنارة بنيابة طيوي وقلهات نظرا للحاجة الماسة للإنارة في تلك المناطق تفاديا لحوادث الاصطدام بالحيوانات السائبة وتصادم السيارات.

شبكات لإمدادات المياه

واستمرارا لجهودها الساعية لتوفير خدمات المياه فإن مشاريع الهيئة تتواصل في ولاية صور ويعد مشروع إنشاء شبكة نقل المياه من المشاريع الحيوية التي ستنمي الربط المائي لبقية قرى الولاية، من خلال إنشاء خطوط نقل مياه بالإضافة لخزانات مياه خرسانية متنوعة، وتتنامى المشاريع الخدمية بالولاية لتشمل الأحياء السكنية الجديدة وغيرها الواقعة على الخط الجبلي والمرتفعات مثل مرتفعات العيجة ومرتفعات سكيكرة ومرتفعات التلفزيون والبر وكذلك سيح الحسنات في بلاد صور. وقال متحدث باسم الشركة القائمة على المشروع: تم تكليفنا من قبل الهيئة بمشروع شبكات امدادات المياه بولاية صور خلال سنة ونصف والعمل سارٍ على النحو المطلوب تنفيذه بالرغم من وقوع جزء من خط الإمدادات على تجمعات ومسارات لمياه أحد الأودية مما اقتضى تدارك الأمر بتعديل مسار خط الأنابيب خاصة الجزءالذي يمتد إلى سيح الحسنات في بلاد صُور. وماعدا ذلك فخط الإمدادات هذا يغذي شريحة كبيرة من قرى الولاية التي طالما انتظرت هذه الخطوة.

مساكن لمتضرري الأنواء المناخية

قامت وزارة الإسكان مؤخرا بحصر للمنازل المتضررة جراء الأنواء المناخية التي مرت على السلطنة بالتعاون مع وزارة البلديات الإقليمية وموارد المياه بعد عملية المعاينة الميدانية وقال الشيخ عبدالله الهنائي مدير عام الإسكان بجنوب الشرقية أن الفرز الأول لاستحقاق هذه المساكن شمل المواطنين المتضررة منازلهم بمنطقة الجناة في قرية بلاد صور والذين بلغ عددهم كليا 62 حالة.

مقالات مرتبطة

1 من 441