ابو الخطاب
New Member
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته...
الحمد لله والصلاه والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم...
احببت ان اشارك اخواني واخواتي بهذا الموضوع الذين لهم رغبه في اداء عباده الحج لهذه السنه...فالموسم قد اقترب...وهذا من فضل الله علينا..واشجع اخواني و اخواتي الذين عندهم بعض التردد على الاقدام على الحج... فانتم لا تدروا اتبقون للموسم القادم ام لا...وكي لا اطيل...اردت ان اذكر اعمال الحج هنا...فقد اقحمنا انفسنا امرا عظيما والله المستعان...فاقول مستعينا بالله راضي به مدبرا معينا والحمد لله كما هدانا الى طريق الحق واجتبانا....
انواع الانساك ثلاثه: تمتع – إفراد – قران
•فالتمتع: ان يحرم بالعمره وحدها في اشهر الحج فاذا وصل مكه طاف وسعى للعمره وحلق او قصر فاذا كان يوم الترويه وهو يوم الثامن من ذي الحجه أحرم بالحج وحده وأتى بجميع أفعال الحج.
•والافراد: أن يحرم بالحج وحده فاذا وصل مكه طاف للقدوم وسعى ولا يحلق ولا يقصر ولا يحل من إحرامه بل يبقى محرما حتى يحل بعد رمي جمره العقبه يوم العيد.
•والقران: أن يحرم بالعمره والحج ميعا او يحرم بالعمره اولا ثم يدخل الحج عليها قبل الشروع في طوافها.
والمفرد والقارن سواء الا في الهدي...المفرد لا هدي عليه.
وأفضل هذه الانواع الثلاثه التمتع وهو الذي امر به النبي صلى الله عليه وسلم اصحابه وحثهم عليه. حتي لو أحرم الانسان قارنا او مفردا فانه يتأكد عليه ان يقلب إحرامه الى عمره ليصير متمتعا ولو بعد ان طاف وسعى لا النبي صلى الله عليه وسلم لما طاف وسعى عام حجه الوداع ومعه أصحابه أمر كل من ليس معه هدي أن يقلب إحرامه عمره ويقصر ويحل وقال:" لولا اني سقت الهدي لفعلت مثل الذي امرتكم به"....
وللحديث بقيه...والله من وراء القصد
الحمد لله والصلاه والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم...
احببت ان اشارك اخواني واخواتي بهذا الموضوع الذين لهم رغبه في اداء عباده الحج لهذه السنه...فالموسم قد اقترب...وهذا من فضل الله علينا..واشجع اخواني و اخواتي الذين عندهم بعض التردد على الاقدام على الحج... فانتم لا تدروا اتبقون للموسم القادم ام لا...وكي لا اطيل...اردت ان اذكر اعمال الحج هنا...فقد اقحمنا انفسنا امرا عظيما والله المستعان...فاقول مستعينا بالله راضي به مدبرا معينا والحمد لله كما هدانا الى طريق الحق واجتبانا....
انواع الانساك ثلاثه: تمتع – إفراد – قران
•فالتمتع: ان يحرم بالعمره وحدها في اشهر الحج فاذا وصل مكه طاف وسعى للعمره وحلق او قصر فاذا كان يوم الترويه وهو يوم الثامن من ذي الحجه أحرم بالحج وحده وأتى بجميع أفعال الحج.
•والافراد: أن يحرم بالحج وحده فاذا وصل مكه طاف للقدوم وسعى ولا يحلق ولا يقصر ولا يحل من إحرامه بل يبقى محرما حتى يحل بعد رمي جمره العقبه يوم العيد.
•والقران: أن يحرم بالعمره والحج ميعا او يحرم بالعمره اولا ثم يدخل الحج عليها قبل الشروع في طوافها.
والمفرد والقارن سواء الا في الهدي...المفرد لا هدي عليه.
وأفضل هذه الانواع الثلاثه التمتع وهو الذي امر به النبي صلى الله عليه وسلم اصحابه وحثهم عليه. حتي لو أحرم الانسان قارنا او مفردا فانه يتأكد عليه ان يقلب إحرامه الى عمره ليصير متمتعا ولو بعد ان طاف وسعى لا النبي صلى الله عليه وسلم لما طاف وسعى عام حجه الوداع ومعه أصحابه أمر كل من ليس معه هدي أن يقلب إحرامه عمره ويقصر ويحل وقال:" لولا اني سقت الهدي لفعلت مثل الذي امرتكم به"....
وللحديث بقيه...والله من وراء القصد