إنجاز عماني .. اطفال عمان يفوقون الحاسبة





بسم الله الرحمن الرحيم





لايخفى على الجميع مركز عبقري الرياضيات الذي يجول سلطنة عمان منذ مايزيد على ثلاث سنوات ، والذي لاقـى صدى كبير في المؤسسات التربوية العمانية والغير عمانية ، برنامج صباح العربية لقناة العربية زار المركز ..شاهدو الفيديو ..

http://www.youtube.com/watch?v=g74vWrPMZ_s&feature=related



أذكر قبل سنوات بعض أبناء عائلتي قد إلتحق بالمركز وكنت أشرف على متابعه حلولهم للواجبات > والله كنت أستغرب من قدرتهم السريعه في الحساب .. أمر يُثلج الصدر حقيقةً ، ولكن للأسف هناك مشكلة ، و المشكله تكمن ما إن عاد الإبن إلى المدرسه ليجد نظاماً مختلفاً أو بيئة ليس لها نظام من الأصل فمـا مكثَ غير أسبوع إلا تلك التدريبات الحسابية أصبحت هباءاً منثورا ..

أرى أن تتجهه وزارة التربية والتعليم وحتى وزارة التعليم العالي إلى إستخدام هذا النظام الصيني في الحساب ، وأن يصبح هذا النظام ضمن مناهج الكُتب الدراسية .





 


[align=center]

عدنا عزيزتي..



الموهبة والابداع عطايا وهبات يختص الله بها من يشاء..

والمقاعد الدراسية تحتوي على الكثير من المواهب التي تحتاج الى رعاية وعناية



فاذا اهملت فستذتذهب ادراج الرياح ويطويها الزمن



واثبتت الدراسات ان نسبة المبدعين من الاطفال نت سن الولادة الى السنة الخامسة تصل الى 90% وعندما يصل الاطفال الى سن السابعة تنخفض لتصل الى 10% وفي الثامنة الى 8%

الكثير من الاطفال يمتازون باستعدادت فطرية للتعلم ومواهب خاصة الا ان اساليب التعليم التقليدية تقتل روح الابداع لدى هؤلاء في سنين الطفولة المبكرة..



وللاسرة هنا دور في تنمية ملكات الابداع من خلال الاهتمام بحاجاته الاساسية واشباع مواهبه بنوع من الحرية وتشجيعه والابتعاد عن اساليب التقريع والمراقبة الشديدة التي تقتل الطموح.وتشجيعه المعنوي والمادي باستمرار.



والكثير من الاسر تهتم بتوفير ما يشغل فراغ اولادهم بالالعاب وهم بذلك يقتلون فيه المواهب..وكان الاجدر تقديم ما ينمي موهبته..

على الجانب الآخر فان بعض الضغوط التي يواجهها الموهوب في المدرسة التقليدية تسبب له الضرر..



خاصة إذا ما كانت المناهج الدراسية رتيبة وتملا يومه الدراسي بأعمال متكررة



لاتجلب الانتباه ولا تتطلب إلا القليل من إعمال الفكر والذكاء، لذا فان



اهتمام مدارسنا اليوم بالأنشطة العملية العلمية أصبح ضرورة مع إعطاء



الأبناء فرصة العمل بحرية في ظل توفير مقررات مناسبة وتحديد



احتياجات التدريبية المرتبطة باكتشاف ورعاية قدرات الأبناء



من هنا قد تكون المدارس مقابر للابداع بسبب السلوكيات الخاطئة في



التدريس ابتداء بالمناهج وطرق التدريس وامكانيات المعلمين والوسائل المتاحة

[/align]
 
[align=center]

عدنا عزيزتي..



الموهبة والابداع عطايا وهبات يختص الله بها من يشاء..

والمقاعد الدراسية تحتوي على الكثير من المواهب التي تحتاج الى رعاية وعناية



فاذا اهملت فستذتذهب ادراج الرياح ويطويها الزمن



واثبتت الدراسات ان نسبة المبدعين من الاطفال نت سن الولادة الى السنة الخامسة تصل الى 90% وعندما يصل الاطفال الى سن السابعة تنخفض لتصل الى 10% وفي الثامنة الى 8%

الكثير من الاطفال يمتازون باستعدادت فطرية للتعلم ومواهب خاصة الا ان اساليب التعليم التقليدية تقتل روح الابداع لدى هؤلاء في سنين الطفولة المبكرة..



وللاسرة هنا دور في تنمية ملكات الابداع من خلال الاهتمام بحاجاته الاساسية واشباع مواهبه بنوع من الحرية وتشجيعه والابتعاد عن اساليب التقريع والمراقبة الشديدة التي تقتل الطموح.وتشجيعه المعنوي والمادي باستمرار.



والكثير من الاسر تهتم بتوفير ما يشغل فراغ اولادهم بالالعاب وهم بذلك يقتلون فيه المواهب..وكان الاجدر تقديم ما ينمي موهبته..

على الجانب الآخر فان بعض الضغوط التي يواجهها الموهوب في المدرسة التقليدية تسبب له الضرر..



خاصة إذا ما كانت المناهج الدراسية رتيبة وتملا يومه الدراسي بأعمال متكررة



لاتجلب الانتباه ولا تتطلب إلا القليل من إعمال الفكر والذكاء، لذا فان



اهتمام مدارسنا اليوم بالأنشطة العملية العلمية أصبح ضرورة مع إعطاء



الأبناء فرصة العمل بحرية في ظل توفير مقررات مناسبة وتحديد



احتياجات التدريبية المرتبطة باكتشاف ورعاية قدرات الأبناء



من هنا قد تكون المدارس مقابر للابداع بسبب السلوكيات الخاطئة في



التدريس ابتداء بالمناهج وطرق التدريس وامكانيات المعلمين والوسائل المتاحة

[/align]





المشكلة أن مدارسنـا أصبحت هدفها الترفيه في الرتبه الأولى

ومن يود أن يدرس ابنه دراسه ذات جوده عاليه

فعليه أن يدرسه في إحدى المدارس العالميه الأجنبة !!

ويغمض عينيه عن بعض القوانين الغير مستساقة !



وبالطبع الأسره تعود عليها عملية تنشيئة الابن دراسياً ولسنا نرمي اللوم على المدرسة فقط ولكن الأسرة هي المسئول الأول عن ما يدرسه الابن فإن رأت الأسرة أن الماده التي يدرسها الابن مادة ناقصة فتقوم بتزويد الابن بالمهارات التي تجعله متميزاً في تلك المادة من خلال الإستعانه بشخص أو الإجتهاد الشخصي .



ولكن ما نرجوه أن يكون هناك شيئاً من التوافق المنهاجي بين الأسرة والمدرسه حتى يصبح أبناؤنـا مختلفون :)





أسعدني مروركِ عزف المشاعر

بارك الله فيكِ
 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته



فعلاً تدني في مستوى التدريس



اهتمام بالمشاريع أكثر من التربية والتعليم



رغم وجود كفائات في التدريس ألا إن صوتهم يكاد يخفت



وصراحة أنا سجلت ولدي مدرسة خاصة وفعلاً تحسن مستواه



نسأل الله العفو والعافية

 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته



فعلاً تدني في مستوى التدريس



اهتمام بالمشاريع أكثر من التربية والتعليم



رغم وجود كفائات في التدريس ألا إن صوتهم يكاد يخفت



وصراحة أنا سجلت ولدي مدرسة خاصة وفعلاً تحسن مستواه



نسأل الله العفو والعافية



وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته



أهلاً استاذي روح صور العفية



تسعدني مشاركتك في موضوعي ..



وللأسف يا سيدي أحياناً حتى المدارس الخاصة لاتجدي نفعاً

فأين تهرب بابنك فكـل السبل مغلقه أمامك !

فما سبيل إلا اجتهاد الأسر في تعليم أبنائهم

وأعان الله الأجيال القادمه

 
مرحبا ياأختي ماوراء البحار وفي الحقيقة كلامك صحيح ولكن لازم نتخير الأفضل ولهذا ستكون الضريبة هي دفع مبلغ أكبر ولكن أنا أعتبر أن الدراسة من الصف الاول إلى الصف الرابع مرحلة للتأهيل ومن كان يستطيع فلا يبخل بشيء رغم الظروف الصعبة والتي نمر بها نسال الله التوفيق للجميع
 
مرحبا ياأختي ماوراء البحار وفي الحقيقة كلامك صحيح ولكن لازم نتخير الأفضل ولهذا ستكون الضريبة هي دفع مبلغ أكبر ولكن أنا أعتبر أن الدراسة من الصف الاول إلى الصف الرابع مرحلة للتأهيل ومن كان يستطيع فلا يبخل بشيء رغم الظروف الصعبة والتي نمر بها نسال الله التوفيق للجميع



كلامك صحيح استاذي

ولكن هل تعتقد أن مدارس الخاصه في صور تستطيع أن تثق بها أقصد المدارس الخاصه ؟

انا بصراحه لا أثق بهن (حالهن كحال المدارس الحكوميه وبمعنى أوضح : هدفها الماده فقط)
 
[align=justify]السلام عليكم ورحمة الله وبركاته شوفي ياأختي ماوراء البحار الموضوع كله يحتاج متابعة من الأباء والشي الثاني الطالب الي استفاد يبان عليه وهذا الشي ألي لحظته من ولدي نسال السلام عليكم ورحمة الله وبركاته الله ان تتحسن الأمور في المستقبل القريب وشكراً على تعقيباتك القيمة[/align]
 
[align=justify]السلام عليكم ورحمة الله وبركاته شوفي ياأختي ماوراء البحار الموضوع كله يحتاج متابعة من الأباء والشي الثاني الطالب الي استفاد يبان عليه وهذا الشي ألي لحظته من ولدي نسال السلام عليكم ورحمة الله وبركاته الله ان تتحسن الأمور في المستقبل القريب وشكراً على تعقيباتك القيمة[/align]



صحيح العاتق كله على الأسرة

أشكرك على المتابعه

بارك الله فيك
 

الزئبق

New Member
أعتذر على مداخلتي فالموضوع

بس لي تعليق بالموضوع

أخوتي الكرام أنا من الأشخاص الملازمين لسلك التعليم ،،، التعليم والتدريس يتجه في أتجاه خطير وخطير جدا

تتصورا أن طلاب عندي فالصف 11 ما يعرفون يقرون ولا يكتبون ،، والله الوضع مأسف جدا

إذا رجعنا لاساس هذه المشكلة بيكون البداية بداية التعليم عند الطالب

بدايته كانت خطأ منذو الصفوف الأولى

ولا أخفيكم فهناك كوادر من المعلمين والمعلمات لا ينبغي لهم حمل هذه الرسالة العظيمة رسالة التعليم

فهم عار علينا وعلى التربية ،،، طبعا هذه فئة قليلة جدا جدا

وبالبنسبة للمدارس الخاصة فهدفها الأساسي الربح المادي ،،

فالعتب كل العتب على وزارة التربية والتعليم
 
أعتذر على مداخلتي فالموضوع

بس لي تعليق بالموضوع

أخوتي الكرام أنا من الأشخاص الملازمين لسلك التعليم ،،، التعليم والتدريس يتجه في أتجاه خطير وخطير جدا

تتصورا أن طلاب عندي فالصف 11 ما يعرفون يقرون ولا يكتبون ،، والله الوضع مأسف جدا

إذا رجعنا لاساس هذه المشكلة بيكون البداية بداية التعليم عند الطالب

بدايته كانت خطأ منذو الصفوف الأولى

ولا أخفيكم فهناك كوادر من المعلمين والمعلمات لا ينبغي لهم حمل هذه الرسالة العظيمة رسالة التعليم

فهم عار علينا وعلى التربية ،،، طبعا هذه فئة قليلة جدا جدا

وبالبنسبة للمدارس الخاصة فهدفها الأساسي الربح المادي ،،

فالعتب كل العتب على وزارة التربية والتعليم



يا استاذي بل هناك من الطلاب من يلتحق بالكليات والجامعات وهو لا يعلم كيف يحمل القلم !!

الغريب في الأمر كيف كان قبولهم !!

أستطيع أن أجزم أن وزارة التربية والتعليم إن لم تحسن وضعهـا خلال الفترة المقبلة ستنكب هذه الأخطاء على الدوله

فننتقل من دوله من الإطار دول العالم الثالث! وإلى أقعر منهـا !

كذلك إن لم تسعف الأسرة نفسها فتجتهد في تكوين أبنـاء متعلمين .. !

السلك التعليمي كما ذكرت أخي في خطر وفي إنحدارٍ خطير جداً

الله المستعان ,,





استاذي الزئبق أشكرك على المداخله

كن متواجداً ..

بارك الله فيك
 

وطن

New Member
والله لو يطبقوا نظام الدول الاجنبيه .. بعد كل ثلاث شهور اجازه اسبوعين يكون افضل !!



بالله عليكم شو مستفيد الطالب .. اذا كان الفصل الاول بس ثلاث ارباعه اجازه ..!! مايدرسوا شي ابدا



امس كنت اذاكر لاختي مادة الانجلش ( صف الخامس) .. وهذي اول سنه تنتقل لمدرسه حكوميه .. يعني من الروضه وهي في مدرسه خاصه .

وكانت احضر لها درس يشرح طريقة الجلوس الصحيحه عند استخدام الكمبيوتر .. والله ثارت اعصابي !!

اسألها شو يعني راس شو يعني ايد شو يعني اصابع ( بالانجليزي ) واختي تقول معرف:mad:.. متعرف وهي كانت ف المدرسه الخاصه درجاتها كلها (أ) عمرها ما يابت (ب) ... ؟؟ استغربت والله



 
والله لو يطبقوا نظام الدول الاجنبيه .. بعد كل ثلاث شهور اجازه اسبوعين يكون افضل !!



بالله عليكم شو مستفيد الطالب .. اذا كان الفصل الاول بس ثلاث ارباعه اجازه ..!! مايدرسوا شي ابدا



امس كنت اذاكر لاختي مادة الانجلش ( صف الخامس) .. وهذي اول سنه تنتقل لمدرسه حكوميه .. يعني من الروضه وهي في مدرسه خاصه .

وكانت احضر لها درس يشرح طريقة الجلوس الصحيحه عند استخدام الكمبيوتر .. والله ثارت اعصابي !!

اسألها شو يعني راس شو يعني ايد شو يعني اصابع ( بالانجليزي ) واختي تقول معرف:mad:.. متعرف وهي كانت ف المدرسه الخاصه درجاتها كلها (أ) عمرها ما يابت (ب) ... ؟؟ استغربت والله






يا اختي إهمال واضح في المدارس الحكومية هداهم الله !!

إذ المعلمون منشغلون بأمورٍ آخرى للأسف مثل الأنشطة..

ولكنني أصر أن الأسرة دورها يظهر أكبر من المعلم في تطوير المستوى التعليمي لدى الطفلِ

والمعلم يعتبر حلقة مكملة لمشوار الأسرة لتعليم أبنائها .. >> هذا القانون فقط يشمل دولنا العربية

ولكن الدول الأجنبية الأبن لايعود المنزل ليذاكر لا وإنما ليقضي وقت فراغه فقط لأن المهام الدراسية قد أُنهيت في المدرسة وتجد مستويات الطلاب الدراسية جدا عالية إذ أنهم يهتمون بالجانب النظري والعملي والتطبيقية معاً ونحن نجهل إستخدام هذه الميزه !

والله نتمنى أن نأخذ من المدارس الأجنبية المميزات فنطبقها في مدارسنـا



وطن ,,,

وجودكِ أضفى جمالاً هنا

لتكوني هنا عزيزتي
 
صحيح اخواني انه الوضع التعليمي في السلطنة كل سنة ينحدر الى الهاوية



المشكلة في القرارات الي تصدر من الوزاة كل يوم شكل ولون متضاربه ومعاكسه مع نفسها ومع المسار العلمي والتربوي



حتى اصبح عدنا تردي في الادارات المدرسية وكوادر المدرسين ومستوى الطلاب الاخلاقي والعلمي



لا احب ان اضرب امثلة فالجميع عايش المدرسة وحياتها



وكذلك الحلول معرفوه لتغيير الوضع



ولكن لتماشي مع الاوضاع الى ان يفرجها رب العباد يجب على الاسرة ان تتحلى بدورها الايجابي في التربية والتعليم



صراحه ني مع الاخوان في كون المدارس الخاصة لها اهداف مادية ولكن بلا شك لها دور جيد وانا بصراحة احد اول دفعات احد هذه المدارس ولقيت لها اثر كبير في حياتي العلمية



وكذلك لغيري من الاهل او الجيران لها اثر ايجابي كبير



اما مسألة الاستفاده من الدول المتقدمة في المجال التعليمي فهو امر جيد ولكن يحتاج الى شي من الدراسة والتأني



لان اليوم الدول الغربية تتجه الى ما يسمى عصر التخصص وهو ان يربى الطالب في سنواته الدراسية العشر الاولى على التوجه الى تخصص ما والسنتيين النهائيتين الى تخصص ما يكون لديه فيها خمس مواد فقط هذا ما اعرفه عن استراليا مثلا حيث قمت بالتعرف على بعض طلاب الجامعة ممن عايش هذه المراحل.



ولكن من العيوب التي لاحظتها في هذا النظام ان الطالب يصبح لديه شح ثقافي ومعرفي بأمور اخرى ومجالات اوسع



فمثلا المهندس لا يعرف اي شي عن عالم الاحياء او الجغرافيا



وان كان النظام معنا يحشوا راس الطالب بمعلومات كثيرة ولكن تنمي لديه ثقافة ان اول المعلم له المعلومة لاجل تثقيفه لا لان يجيب عن ذلك في ورقة الاختبار



الامر الاخر كنت اتحدث مره مع سيده اجنيبة وتحدثنا عن التعليم وكانت في حاله من الاحراج عندما اخبرتني انها في حاله من الحيرة كيف ستفاتح ابنتها الصغيرة بمواضيع جنسية كعلاقة الرجل بالمراه قبل ان تتعلم ذلك من المدرسة واخبرتني انها طريقة سيئة التي التي يتعلم فيها الطلاب هذه المواضيع في المدرسه. هذا مثال لكي لا نغتر بالتعليم الغربي كثيرا



هذا والله اعلم
 
أخي صوري للأبد ردك بمثابة موضوع

أشكرك حقيقةً ..



نحن في عُمـان مستوى التعليم بدأ ينحدر منذ أن تم إدخال قوانين جديده أولهـا التعليم الأساسي والأختلاط .. المشكلة أنني أجهل فائده هذا القانون! كم مره أبحث في عقلي مبرر لهذا الإختلاط ولا أجد !

عمومـاً لربمـا هيّ ضرب من ضروب التطور التعليمي كمـا يقال أو أخذاً من الأجانب ... المشكله أننـا نأخذ اللأمجدي منهم ونترك المجدي لمـاذا؟ لا أعلم هكذا قوانين تعسفيه

كذلك منذ أن تم إستبدال مادة التربية الإسلامية إلى ماده الثقافة الإسلامية وتم إختزال الماده العلمي الكبيرة إلى ماده لمجرد أخذ ثقافة ... كنـا ندرس الفقه والسيرة وغيره الآن تعال إسئل أحد الطلاب عن سيرة رسول الله .. متأكده أنه لن يجب ؛ إلا من رحم ربي . والمشكلة الكبيرة أننـا بدأنـا نسعى للمواد التطبيقية الترفيهيه بدلاً من أن نتجه إلى المواد التطبيقية والعملية !

لاشك أن هناك جهود من قبل بعض المعلمون لإنهاض المستوى التعليمي في عُمان وذلك وطبعاً لا يكون إلا بكسر قوانين الوزاره هذا إن أراد أن ينهض

نحن للأسف لاتوجد لدينـا حصص للقرأه .... نحــن نشجع للأسف على عدم إلتفات الأبناء للكتب وللقراءه ... ونتائج هذا التأثير بدأت واضحه ، إذ أن الشباب الآن متخلفون إن صح تعبيري نعم متخلفون لا إهتمام لهم سوى الموضه والمظاهر والله حتـى أنهم علموا الكبـار هذه السخافات !! سبحان الله وكأننـا نعيش في عالم مقلوب متغير...!!



بإختصار كبير .. نريد إعادة هيكلة وزراه التربية والتعليم ووزارة التعليم العالي من حيث القوانين والقرارات التي قد بُنيت عليها وإختيار قوانين مرتبطة بالدين أولاً وثمَ تأخذ المفيد من الثقافات الآخرى ..





 
صدقتي يا اختي ... ماحد يعرف يقرأ إلا ما رحم ربي ..

الحين ابن الـ13 ما يعرف يفرق بين الاسم والفعل .. والحرف والكلمة ...



وكان ع الاخلاط ... روحي شفته وانصدمت ..

لان سلوكيات الهدوء والحياء صارت في الاولاد

والعدوانية والتسلط صارت في البنات ...



بس الله يستر...
 
أولا: يسسلمـــوو ع الطرح الرااااااائـــع ..



ثانــــــــــيا :



اسمحوا لي بتقديم وجــــهة نظري :



في نسبة من الكلام اللي نقال صحيـــــح ..



لكن بعد لازم كل ولي أمــــر يتابع ابنه أو بنته سواء فالـــــــدراسة أو غيرها



وأخيرا بقول : " تفائلوا بالخيــــــر تجــــــــدوه "
 
أعلى