وطنٌ للنساء وليس للذكور

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

وطن أصبحت المرأة هي السبّاقة فيه في كل شيء ... طبعاً في التوظيف والتقديم وأصبح الرجل من أصحاب الصف الثاني والذي بدأ يعود لماضي المرأة المصون ويجلس هو في البيت حتى تأتي له إمرأته بمصروفه الشهري ... لا تستغربوا فهذا هو الحال في هذا الوطن الغريب ... بين يوم وضحاها تبدّل الحال وأصبحت المرأة هي الأولى والمهمة في الرعاية ...

استوقفني خبر في جريدة عمان صباح يوم الاثنين حينما تم الإعلان عن الوظائف عن طريق وزارة الخدمة المدنية وافتخرت الصحيفة بخبر التوظيف بأن للإناث كان بنسبة 68% والذكور 32% ... بالفعل هو شي مشرّف ولكن لمن كتب الموضوع والخبر ...

أين أصبح الرجل وأين وصل حينما أصبحت المرأة هي من تتقدمه في مجال التوظيف وكأنما هي من ستكوّن الأسرة والاهتمام بها واختيار الزوج والتقدم له لخطبته ... تخيلوا معي الرجل يأتي له يوم هو من يختار تصميم حديث لدشداشته يشبه الفستان ليوم الزواج هههههه ... والله لهو أمر مخزي ومضحك ...

أنا لا أعترض على توظيف المرأة بالعكس أنا معه ولكن ليس على حساب الرجل والشاب الذي هو من يتحمل بتكوين أسرته .... وقد قمت بنقاش الموضوع مع بعض أصدقائي وطبعاً منهم أخي الشيخ ولن أقول رأيهم وهم من سيدوّنون آرائهم حول هذا الموضوع ...

وأنا على يقين بأنني سأواجه هجوماً شرساً من أخواتي ولكنني أملك حججاً وغيرها تستطيع اثبات تقديم الرجل ووجوبية تقديمه ...

لذلك يا رجال استبشروا خيراً فالبنات توظفن وسيأتي وقت زواجكم ....

موضوعي ليس لتحريض ولا لشيء وإنما فقط حوار حول واقع أصبحنا نعايشه ...

أنتظر آرائكم وردودكم ...

وصباحكم عماني

الاستـــــاااذ صاااافي الود........!!!

والله أن هــ الموضوع يقهرناا حتى حن البناااات...لانه عندنااا آخوووان ولا نرضى نتوظف قبلهم...

وهم أشد الحااجة مناا للوظايف....لكن هيش نسوي يوم أن معظمهم فاااشل..!

أولا من المدااارس ...عاد عارفين حال الشباب فالمدراس مايحتاي أقولكم..!

ويتخرجوا من المدارس بنسب حدث ولا حرج لكن بعد الحكومة ترحمهم يقبلوا الشباب من 75 وفوق والبنات من 85...==عادي ماقلنا شي أخوانا ويستاهلوا,,,!

القليل منهم يدخل الكليات والجامعاات....والقليل جداا يتخرجوا من الجامعات بمعدلات زينة وحدهم دبلوم بس..ولا الباجي كلهم مقبوول===

الحيـــن بالله عليكم الدوائر الحكومية والخاصة..

بيخلوا البنات اللي معدلاتهن امتياز وجيد جدا وبيقبلوو الشباب اللي معدلهم مقبول...!!!!!!

وطنٌ للنساء وليس للذكور لأن الذكور يتخرجون من المدارس واسمائهم لا يجديون كتابتهــا !

كيف تُبــنى دوله بهكذا شباب .. من الأفضل أن يمكثوا في المنزل ..

حدث هذا .. وسيزال يحدث .. المرأة الآن ربت منزل , موظفة , ... يصل أحيانـاً إلى خروج المرأة إلى الدوائر الحكومية لتخليص معاملات أبنــائها من ناحية آخـرى الرجل ينــام والمرأة هي من تكد وتتعب ،، بإختصار أصبح الرجل غير كفؤ .

ربمــا لأن الزمــان ثائر فـلا يثور سياسياً فقط وإنمـا ثورته تمد إلى داخل محيط الأسرة فيثور إجتماعياً ليحدث فجوةً كبيرة في عقول الأفراد ثم في المجتمعات ككل... لربما هي من علامات الساعه ،الله يرحمنا ويحسن خاتمة أعمالنا

*البعض من الذكور وليس الكل ..

صافي الود

طرح ممتــاز

بارك الله فيك

صباح الأمل

(( لا يفلح قوم ولوا أمرهم إمراة ))

هكذا نظرتي للموضوع فلسنا ضد توظيف المرأة

ولاكننا نرى أن الرجال أولى بالتوظيف وهم في امس الحاجه للعمل

فكل أعباء الحياة على كاهله من حلوها ومرها

فهل يا ترى سنرى خطوبة المرأة للرجل ؟؟؟!!!

ياجماعة الخير ليش كل هذا

لكل مجتهد نصيب

بصراحة ازعل لما اقراء نفس هالمواضيع

لاحظوا انه نسب البنات بالثانوي أعلى من نسب الشباب

وحتى الخريجات بالجامعه أكثر من الشباب يعني اللي دراستة 4من الى 5 سنوات البنت تتخرج بالوقت والولد يسحب عمره

تتوقعوا من الافضل انه يأخروهن عن الوظايف عشان الشباب يتوظفوا هذا ظلم ..

بعد اهلهن يتريوهن يتوظفن عشان يساعدنهم صرفوا عليهن دم قلوبهم عشان يدرسوهن والحين دورهن يسددن جزء من هالديون اللي على اهلهن

""الغلط مو منهن ولا من الحكومة "" الشباب نسبهم ضعيفة ما تساعد انهم يمسكوا وظايف تفوق مأهلاتهم

وبعدين فيه دفعة ثانية اللي ما توظف الحين بعد فية فرصة

وبعدين لو ما توظفن البنات .....(( وخلونا نكون صريحين بهالموضوع ))

محد يروح يدق باب بيتهم عشان يخطبها

خلال 10سنوات ويمكن أكثر ما شفت ولا سمعت واحد يخطب وحده مو متوظفة ولا ما عندها شهادة ""الا من رحم ربي ""

ليش يبا وحده تشتغل ؟؟؟بالعربي عشان تساعده صح ولا انا غلطانه ؟؟؟؟

الحين توظفن البنات يلا شدوا حيلكم وروحوا خطبوا

مافي بنت بتروح تخطب لعمرها خليكم واقعين

ومب عشان هي توظفت بيكبر راسها البنات يبن الستر

مثل ما تحبوا لأخواتكم الخير والراحة حبوا لأخوات غيركم الخير والراحة

واللي بيقولي المهور غالية عندي رد عليه يخليه يفكر الف مره قبل ما ينطق هالكلمة ...

حسيت نفسي اهدد خخخخخخ​

صافي الود

لايمكن باي حال من الاحوال تجاهل المراه مهما حدث في الوقت الحالي ..

فالعالم يلهث وراء فكره حقوق المراه التي سلبت منها في كل مكان و زمان ونحن معهم...

قد تحتاج المراه للعمل لعدم وجود عائل او لانها انهت دراستها و تريد ان تعمل..

هل الشباب هو المسؤل عن ما يحدث من تهميش لدوره العائلي ؟؟

فهو يدفع ثمن اهماله في الدراسه ....

ان اول ما يجعلني اتقبل الاعلان هو الكثافه النسائيه في الوطن فالنساء اكثر من الرجال بفارق كبير و هو ما يلاحظ بشكل كبير في المنشاءت التعليميه العليا ...

ولذا فان المخرجات اكثر وعندما تتعامل مع اثباتات و دون النظر لجنس فانك ستجد النساء اكثر تفوقا من حيث العدد لعده اسباب .....

ولكن هل تستطيع المراه العمل في كل المجالات؟؟

السبب الثاني هو ان المراه اكثر انظباطا في العمل من الرجل من ناحيه الوقت و اداء الواجبات والخوف من المدير ..فالرجل يستطيع ان يحاج و يدافع عن حقوقه بقوه بينما المراه قد يكون لديها تحفظات احيانا ....

النساء يستحقن الكثير من التقدير في هذا الوطن ولكن ربما كان هناك بعض التقصير....

الجانب العكسي لهذا الموضوع يؤثر على المراه بشكل سلبي بينما هي لاتشعر بذلك ..فيتاخر سن الزواج للشاب و يؤثر على البنت و يودي الى ما اكثر من ذلك...

كلما كانت المراه اكثر تعليما كان نظرتها للشاب اكثر تخصصا بمعنى ان المواصفات اصبحت محددوه و ليست مفتوحه مما يضيق الخيار عليها اذا تاخر سن الزواج...

فهيا تريد شخصا تقتنع به و يواكب وضعها الثقافي...

يصاحب هذا الشي ارهاق للمراه وقد ينعكس اثره على الاسره بشكل مباشر و تربيتها لابناءها ....

بنظري ان المراه تستحق الكثير من التقدير و الاهتمام و لكن بطريقه افضل ....فكما هو معلوم هناك الكثيرمن الاسر رفضت هذه التعيينات لانها في مناطق بعيده ....

هنا يكون السوال هل تريد الفتاه العمل ام ان لديها شروطها الخاصه للعمل ؟؟؟؟

تأخرت بروح اطلع الثياب من الغساله والعشا فالفرن

قلت للحرمه اتجيب شغاله ما وافقت قالت انها فالدوام

وانى بروحى بالبيت تخاف عليه منها .

شو اسوى علشان المصروف باصبر.

هذا حالنا ياشباب يمنع الاحتجاج ولا تثيرو الفتن

أشكر كل من شارك ووضع بصمته في هذا الموضوع

أشكركم شخص شخص على النقاش والطرح المفيد

اخواني وأخواتي

يكاد الجميع يتفق بأن السبب هو ضعف الشاب ثقافياً وتعليمياً وأيضاً استهتاره واللامبالاة التي يملكها وعشقه للسهر ولأصحابه أكثر من بيته وأهله ...

نعم أنا متفق معكم ولكن هل سألنا أنفسنا ما الأسباب التي أدت بالشباب إلى هذا الحال ؟ وما سبب ضعف الثقافة العلمية لديه ؟ ولماذا يحب السهر مع أصحابه؟

طبعاً وضعتم اللوم على الشاب وهو ملام لا محالة ولكن لم تلوموا من هم حوله ... والديه ومن يكبره من اخوانه ومعلميه ووزارة التربية بكل من فيها من مسؤولين ... نعم فسوء علمه وجهله سببه ضعف التعليم والمعلمين وسهره وحبّه للخروج سببه عائلته ووالديه ... لأنه لو وجد اهتماماً تربوياً في المدارس ومناهج مفيدة لما وصل فشله التعليمي لهذا المستوى ولو وجد اهتماماً من والديه لدرس واستفاد ... ولو وفرت له العائلة الجو المناسب في المنزل وتوافقت مع رغباته واهتماماته لما لجأ لخارج المنزل ولأصحابه ولما عشق السهر ...

مسكين هذا الشباب الكل يلومه ولا يلومون أنفسهم ... الفتاة وجدت معظم سبل الاهتمام من أجل دراستها وأيضاً لقلّة خروجها هما من أهم أسباب تفوقها دراسياً ولكن لو كانت بنفس قدر الرجل لما أصبحت هكذا ... معنى هذا بأنها ستكون أفشل من الشاب لو واجهت نفس ما يواجهه الشاب ...

ومهما يكن ومهما بلغت الفتاة من نسب ودرجات من المفترض أن يعطى الشاب هو الفرصة لأنه بالشباب تقوم الأمم وتنهض وليس بالشابات (مع احترامي) فالفتاة مصيرها للزواج سائرة وللأسرة حاضنة وسيقل عطاؤها كثيراً حينما تتزوج وتصبح أم ... فلماذا يعتمد الوطن على الفتاة في حين هناك شبابٌ بدأوا يسلكون طرق الضياع بسبب جلوسهم فالطريق وبسبب ضياعهم ضاعت أخلاق بعض الفتيات لعدم وجود من سيرتبط بهن ... وكيف سيرتبط بها الشاب وهو عاطل عن العمل وهي تعمل ... للأسف المعادلة اختلت يا سادتي ولابد من وجود من يضبط الميزان ...

لكم احترامي

أخي العزيز الشيخ

أنا أختلف معك في أمر أن المرأة أكثر انضباطاً في العمل ... لأن المرأة المتزوجة لن تستفيد منها جهة العمل سوى أنها تجلس في مكتبها وتنهي ما هو أمامها وسيكون الانجاز بطيئاً طبعاً والسبب انشغالها بأبنائها وكثرة خروجها للاطمئنان عليهم والاتصال المستمر وأيضاً كتابة الطلبات التي تحتاجها لزوجها وغيره وغيره ... وأيضاً حينما تضع مولودها تخرج 45 يوماً وتحتاج أيضاً إجازة بدون راتب للأمومة حتى تهتم بالمولود الجديد ومرت السنون وهي تلد وتربي ... فأين النتاج بعد كل هذا ؟؟؟؟!!!!!

ومجال عملك لهو أكبر دليل لوضوح كلماتي

تقبل احترامي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أعجبتني جميع الردود دون استثناء أخي صافي الود أحب أن أضيف نقطة بسيطة بأن عدد النساء في العالم يفوق عدد الرجال وتلك حكمة الله في الجواز للرجل بالزواج بأربعة نساء تخيل بيت جميع أفراد اسرته نساء وهناك الكثير من هذه العوائل موجودة معنا أو ربما لديهم أخ واحد فقط ودخل الاب ضعيف جدا ولا يكفي لسد مصاريف الحياة مع وجود عدد كبير من البنات لذلك أليس بنات هذا الرجل أحوج للوظيفة؟

بت العرامه

كلامك فيه الكثير من الصواب

لكل مجتهد نصيب و على المؤسسات العلميه ايضا الاجتهاد في اخراج كفاءات لهذا الوطن وليس التفكير بشكل مادي

صور وراء البحار

قد يكون الرجل اصبح غير كفوء البعض و ليس الكل بالتاكيد ...

ولكن من السبب ؟؟؟

اليست الاسره جزء من هذا الموضوع .....من هي الاسره ؟؟؟؟؟

اذا ترك الموضوع على هذا الحال فستستمر الثوره الى مالا نهايه و لن يفكر احد في الحل ...

فهل نحن نرجح هذا الخيار .....

عمل المراه لامفر منه و ليس فالفكره اشكاليه و لكن في التفاصيل .....

فالنهايه تربي رجل يطلع لك رجل في الغالب....

أختي ملاك الخير

نتمنى عودتك المستمرة للمنتدى ولمن دواعي سروري تواجدك في هذا الموضوع ...

سيكون لنا نقاش طويل حول النقطة التي ذكرتيها في سفينة الأسرة والمجتمع وأرجو منك مشاركتنا والبوح بما لديك ...

وإن كانت الأسرة بها بنات أكثر فلماذا لا يتم تقديم الشاب أولاً وبعدها إن توفرت فرص للفتيات فلا مانع من توظيفهن ...

المشكلة ليست في الشباب فقط وإنما في الجهات المعنية التي طلبت نسب كبيرة لدخول الجامعة والكليات وبهذا بقي الشباب في الشارع

تقبلوا احترامي

صافي الود

انتظام المراه اكثر من انتظام الرجل خلال الفتره العاديه فالمراه تخشى الخروج من العمل و الانذارات ومهما كانت قلقه على اطفالها فخروجها من العمل صعب بينما الرجل سهل عليه هذا الشي ....

والرجل هو من سيخرج من العمل لتبيه الحاجات المنزليه ..هي فقط ترسل مسج!!!!

لماذا لايجتهد الرجل في مراحل الدراسه....

اذا فاضلت بين شاب و شابه يملكون نفس مستوى التفوق العلمي فستجد ان الجميع يفضل الشاب ...

لانه قادر على العطاء اكثر ..ولكن اذا كان اقل مستوى فهنا مجال العمل يفكر اكثر من مره كم يحتاج ليصرف ليؤهل ذلك الشاب ..

فالقطاع الخاص

يفضلون الشباب و لكن اذا لم يتوفروا فماذا لديك من خيارات ......

شخص غير مناسب ام فتاه مناسبه...

فيها الكثير من الاشكاليات فالفتاه لاتستطيع العمل لوقت متاخر و قد تظطر للسفر بعيدا مع مجموعه من الشباب..

قد يكون الرجل بالفعل يحتاج للوظيفه اكثر من المراه ليبني اسره و يفتح بيت ولكن فالقطاع الخاص يقولو "مش على حسابي"

على الاسره ان تعيد حساب اولوياتها.....

صافي الود ..قد تكون على حق..

انت تسبح عكس التيار "حقوق المراه"

حقوق المراه ارهقت المراه قبل ان ترهق الرجل

فالمراه لاتدري اي حق بات لم تطلبه والنتيجه انشغال المراه في زحمه المطالب ..

مما يؤدي سلبا بالرجل الى الخمول ..

فهو ليس بحاجه لاطعام المراه فهي قادره على اطعام نفسها..

وليس بحاجه لتوفير المسكن لها فهي تستطيع توفيره...

وليست بحاجه لمحرم للسفر معها فهي تستطيع تدبر امورها في السفر ...

والقائمه تطول ....

حقوق المراه وجدت لارهاق المراه و ليس لارهاق الرجل ...

أختي ملاك الخير

<font size=&quot;5&quot;><font color=&quot;darkslateblue&quot;>المشكلة ليست في الشباب فقط وإنما في الجهات المعنية التي طلبت نسب كبيرة لدخول الجامعة والكليات وبهذا بقي الشباب في الشارع

تقبلوا احترامي

بالعكس أخي نسب الشباب في الكليات والجامعات جدا متدنية وأقل بكثير من نسب البنات !!كيف عاد لو الكليات والجامعات خفضت نسبة قبول البنات أعتقد أن المعادلة بتصير 1:10 يعني عند كل ولد واحد عشر بنات

لكل مجتهد نصيب ....

يعنى مثلاً اخي اجد المراه في مراحلها التعليميه تكون اكثر جدً واجتهادً من الرجل ...

ولكن الانخراط في مجال العمل ، الذكر دائماً ما يكون اكثر براعه ، والخبره لها دور في ذلك ....

قد تكون المرأة اكثر نشاطاً ، ولكنها ليست اكثر ابداعاً وتفكيرً من الرجل ...لذلك نجد اكثر رؤساء الاقسام من الرجال ...

ولكن عند التوظيف ينظر الى المعدل العام فيكون للمرآة النصيب الاوفر ...

وانا هنا لستُ متحيزه للرجال ولكن اتحدث عن النظرة العامه والقريبه الى الواقع نوعً ما ...

في النهايه كل ابناءنا فيهم الخير سوى ذكر او انثى

تحياـاتي

بين معمعه ضجيج النساء اليوم ف المكتبه. تطرق الى ذهني موضوع وطن للنساء. قله هم الرجال كانوا بيننا . وكلن ينتظر بفارغ الصبر موعد تقييمه. أسئله علميه بين مختلف التخصصات لتعم الفائده الجميع. ما كان يؤرق أوراق صفحاتي انشغالهم بأنسجه الشبكه العنكبوتيه " الرجال" وصدى ضحكات تؤرق الهدوء. هنا يكمن الفرق بيننا لا مسؤليه " فئه معدوده" ولا مبالاه " أيضا فئه معدوده" ومعظم الحاضرات من لهن من الأطفال من هم الرضيع ومن هو يذهب الى مدرسته دون أن تكون والدته شاهده على تدرجه ف السلم التعليمي . منهن من قدم من شتى انحاء السلطنه تارك خلفه ما ترك فقط لطلب العلم والرقي بالمستوى الفني للمهن. أبتعد ذهني عن واقع وجودي بينهن ليصحى على صوت أحدهم ممكن أشوف البحث ؟ فقط لأرى الطريقه " وكان قد فعلها مع غيري وقدم البحث دون أن يغير حتى الاسم؟

هذه أخي تفاصيل واقع الأختلاف البسيط بيننا . " تبقى النسبه متفاوته بين الجنسين

عودة
أعلى