أخبار محافظة جنوب الشرقية

محاضرة حول التاريخ البحري العماني بأصيلة

جعلان – علي برياء

أقيمت بمنطقة أصيلة بولاية جعلان بني بوعلي محاضرة حول التاريخ البحري العماني للباحث حمود بن حمد الغيلاني متخصص في التاريخ البحري العماني وصاحب كتاب أسياد البحار بحضور جمع كبير من الأهالي وأفراد المجتمع.

واشتملت المحاضرة التي نظمتها إدارة فرع القبس على عدد من المحاور أبرزها تاريخ عمان البحري والعلوم البحرية لدى العمانيين وتطور صناعة السفن العمانية وأنواعها، كما تطرقت المحاضرة حول سيرة نواخذة البحر في منطقة أصيلة وأنواع السفن البحرية التي يمتلكونها.

وأشار حمود الغيلاني خلال محاضرته إلى أن هناك الكثير من المؤلفات والمخطوطات للملاحين الصوريين من أبناء عمان، وأهم هذه المخطوطات الرحمانيّة هو كتاب يحتوي المعلومات الأساسية التي يحتاج إليها النوخذة والتي تشتمل على أسماء المناطق والمراسي والعلامات التي يستدل بها لمعرفة المواقع كقمم الجبال أو الرؤوس البحرية، كما تشتمل على المسافات بين كل منطقة وأخرى، وتحدد تلك المواقع على البوصلة البحرية (الديرة) والخريطة (النالية) وتحدد أيضا خطوط الطول والعرض وأسس القياس باستخدام آلة الكمال والباطلي وغيرها من الأجهزة البحرية.

وقدم الغيلاني شرحا حول أهم الأجهزة والآلات المستخدمة في الملاحة الفلكيّة التي استخدمها العمانيون كالبوصلة البحرية وآلة الكمال والاسطرلاب والباطلي والقمازي والنوليه والساعة الرملية والفرسكال والبلد.

وتأتي أهمية هذه المحاضرة لما تتميز به منطقة أصيلة من حيث موقعها وتاريخها البحري، وتعريف أفراد المجتمع عن التاريخ البحري العماني.

وتم في ختام المحاضرة تسليم هدية تذكارية للمحاضر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

*

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X