جمعية المرأة العمانية بصور

ختام أمسيات (ليال رمضانية) بجمعية المرأة بصور

صور- سعاد بنت فايز العلوية.

اختتمت جمعية المرأة العمانية بصور سلسلة أمسيات(ليالِ رمضانية) والتي تنظمها بدعم من الشركة العمانية للغاز الطبيعي المسال، حيث جاءت محاضرة الأمسية الأخيرة بعنوان (رمضان الرياضة النفسية) والتي ألقاها الشيخ ناصر درويش إمام جامع الرضوان بالولاية، بحضور عدد من مشايخ الجامع الأزهر الشريف الذين تستضيفهم وزارة الأوقاف والشؤون الدينية.

وقد أشار الشيخ في محاضرته إلى السلوكيات التي دعا الإسلام إلى تركها في رمضان وإلى دور الشهر في تهذيب النفس والسلوك. ومبينا أن الجانب النفسي يتحقق بتهيئة النفس للدخول في ميدان العبادة، من خلال التزود بالعبادات قبل حلول رمضان. وتطرق بعدها إلى ضرورة ضبط النفس وحفظ اللسان عن السب والشتم ورفع الصوت استنادا إلى القول النبوي: “… وَإِذَا كَانَ يَوْمُ صَوْمِ أَحَدِكُمْ فَلا يَرْفُثْ، وَلا يَصْخَبْ، فَإِنْ سَابَّهُ أَحَدٌ أَوْ قَاتَلَهُ، فَلْيَقُلْ: إِنِّي امْرُؤٌ صَائِمٌ…”.

كما تحدث عن أهمية تحري ليلة القدر والتقرب إلى الله فيها بقراءة القرآن والأذكار والصلاة، وأن القائم فيها- من رحمة الله تعالى- ينال أجرها حتى وإن لم يتنبه لعلاماتها، وأنها كانت معلومة لدى النبي محمد صلى الله عليه وسلم ولكن الله أنساه إياها لحكمة؛ وهي أن يتحفز الإنسان للعبادة والدعاء في كل ليالِ العشر الأواخر، وأن لا يخص ليلة بعينها. والدليل على ذلك  ماروي عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه خرج ليخبر بليلة القدر فتلاحى (أي تخاصم) رجلان من المسلمين فقال: “خرجت لأخبركم بليلة القدر فتلاحى فلان وفلان فرفعت…”.

واختتم الشيخ ناصر درويش محاضرته بالإجابة على استفسارات الجمهور، بعدها تم السحب على هدايا الجمهور، كما تفضلت رئيسة جمعية المرأة العمانية بتقديم هدية تذكارية للمحاضر إضافة إلى تقديم هدايا تذكارية لضيوف الأمسية مشايخ الجامع الأزهر.

سُعاد بنت فايز العلوية

سُعاد العلوية- بكالوريوس اتصال دولي2012/ مراسلة لجريدة عمان عن ولاية صُور.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

*

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X