الأخبار المحلية

إدراج مدينة قلهات التاريخية في قائمة التراث العالمي

أعلنت لجنة التراث العالمي التابعة لمنظمة اليونسكو إدراج مدينة قلهات التاريخية في قائمة التراث العالمي وهي الموقع العماني الخامس في هذه القائمة.

جاء هذا الانجاز خلال اجتماعات الدورة الثانية والأربعين للجنة التراث العالمي المنعقدة حاليا بمدينة المنامة بمملكة البحرين حيث ترأس وفد السلطنة في تلك الاجتماعات سعادة حسن بن محمد بن علي اللواتي مستشار صاحب السمو السيد وزير التراث والثقافة وعضوية سعادة السفيرة الدكتورة سميرة بنت محمد موسى الموسى المندوبة الدائمة للسلطنة لدى اليونسكو وعدد من الخبراء في مجال التراث من الجهات المعنية.

وقال سعادة حسن بن محمد بن علي اللواتي في تصريح له بهذه المناسبة أن إدراج مدينة قلهات التاريخية في قائمة التراث العالمي يضيف رصيدًا مهمًا للسلطنة.

وأوضح سعادته أن هذا الانجاز يؤكد على مكانة التراث العماني على المستوى العالمي، مشيدًا بجهود العديد من الجهات في السلطنة التي تضافرت في إعداد الملف الذي تم تقديمه للجنة التراث العالمي.

ويعد إدراج مدينة قلهات التاريخية الخامس للسلطنة على قائمة التراث العالمي بعد قلعة بهلا عام 1987م -مدافن بات الأثرية 1988م -مواقع أرض اللبان عام2000م –الأفلاج العمانية (5افلاج) 2006م .

وتعتبر مدينة قلهات التي تقع بولاية صور بمحافظة جنوب الشرقية احدى العواصم القديمة لعمان وبها آثار مهمة وشواهد بعضها لا يزال باقيًا إلى اليوم من أهمها الجامع الكبير وضريح بيبي مريم وبعض الأبنية الاثرية والسور الخارجي.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

*

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق