الأخبار المحلية

الفريق البحثي لتطبيقية صور يواصل تدريباته العملية بعد تمويله من مجلس البحث العلمي

صور- سعاد بنت فايز العلوية. بدأ الفريق البحثي التابع لكلية العلوم التطبيقية بصور  بتدريب عملي من أجل البحث المعمول عليه والذي حمل مسمى (دراسات حول البكتيريا المنتجة للسليولاز من عينات التربة في سلطنة عمان) والذي حظي مؤخرا على تمويل من قبل مجلس البحث العلمي. ويأتي هذا التدريب من أجل حصد نتائج إيجابية في نهاية فترة العمل. حيث توجه فريق العمل  إلى وحدة الأبحاث التطبيقية والتحليلية في كلية العلوم في جامعة السلطان قابوس في مسقط، وذلك لبدء البرنامج التدريبي المذكور لأحدث التقنيات المتواجدة بالمركز والتي ستثري المشروع.
وكان الفريق قد قام  بجلب مجموعة من العينات المتميزة والتي قاموا بجمعها من مناطق مختلفة بالسلطنة أثناء بحثهم لإجراء تحاليل جينية ووراثية إضافية لها في الوحدة باستخدام جهاز “Biotyper” وجهاز”Genetic analyzer”.

 

والجدير بالذكر أن هذا المشروع تم الموافقة على تمويله من قبل مجلس البحث العلمي ضمن برنامج دعم بحوث الطلاب في سبتمبر 2015 ولمدة عام. وبالإضافة إلى الفائدة المرجوة من هذا المشروع كونه سيحدد السلالات البكتيريا الشائعة في مناطق مختلفة في السلطنة، وتأثيرها بشكل غير مباشر على مستويات التلوث البيئي والملوحة، ومواجهة الأخطار البيئية عن طريق استخدامها في المعالجة والاستصلاح البيئي، فهو أيضا يذكي ويثري المهارات البحثية والعلمية والعملية للطالبات، ومهارات التواصل مع الباحثين، والطالبات والطلاب الآخرين.

كما يمكن استغلال هذه البكتيريا لانتاج مواد حيوية خام، التي يمكن ادخالها في العديد من الصناعات كالورق والغزل والنسيج وانتاج العقاقير وغيرها.

سُعاد بنت فايز العلوية

سُعاد العلوية- بكالوريوس اتصال دولي2012/ مراسلة لجريدة عمان عن ولاية صُور.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

*

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X