الأخبار المحلية

“فيوليا” تستعرض التقنيات المستخدمة في محطة صور لتحلية المياه.. و600 ألف شخص يستفيدون من المشروع بعد التوسعة

صُور – أحمد الجهوري: استعرضتْ مؤسسة فيوليا -الرائدة عالميًّا في مجال إدارة وتطوير الموارد- يوم الأربعاء الماضي، التقدم المحرز فيما يتعلق بالعمليات الإنشائية الخاصة بمشروع توسعة محطة صور لتحلية المياه في السلطنة.

وسلَّطتْ المؤسسة -من خلال شركة الشرقية لتحلية المياه التابعة لها، وبالشراكة مع الشركة العُمانية لشراء الطاقة والمياه- الضوءَ على أبرز معالم هذا المشروع والتي تشمل: اكتمال 70 في المئة من عملية البناء حتى تاريخه والعمل لحوالي مليون ساعة دون وقوع أية إصابات وجلب أبرز المواهب في العالم بما في ذلك 600 شخص من 15 جنسية لتنفيذ المشروع.

وتم الإعلان في شهر يناير 2015 عن إسناد مشروع التوسعة لشركة الشرقية لتحلية المياه في سلطنة عُمان بصور، اتفاقاً يقضي بتنفيذ مشروع توسعة محطة صور لتحلية المياه (المحطة الحالية) التي تتمتع بطاقة إنتاجية تقرب 80.000 متر مكعب وتبعد حوالي 160 كيلومتراً جنوب غرب مسقط. ومع اكتمال 70 في المئة من عملية البناء حتى الآن، وبموجب الاتفاقية المعدلة لشراء المياه مع الشركة العُمانية لشراء الطاقة والمياه المملوكة للحكومة، تضيف الشركة التي تقود عملياتها مؤسسة فيوليا، 51 ألف متر مكعب لما يعتبر اليوم أكبر مشروع مستقل للمياه في سلطنة عمان.

وبهذه المناسبة، قال زافيير جوزيف المدير التنفيذي لمؤسسة فيوليا في دول الخليج: “مع تزايد عدد السكان، أوجبت قلة الموارد وزيادة الحاجة للمياه تركيزاً متزايداً على سبل الحفاظ على المياه في سلطنة عمان. وساهمت محطة صور للتحلية بشكل كبير في الحد من الأثر البيئي لعملية تحلية مياه البحر من خلال أجهزة استعادة الطاقة. ويبرز هذا المشروع مرةً أخرى التزام مؤسسة فيوليا القوي تجاه سلطنة عمان”.

وستساعد الموارد المائية الإضافية التي ينتجها المشروع بعد التوسعة المتوقع أن تكتمل بحلول منتصف 2016، في تلبية الطلب المتوقع على المياه الصالحة للشرب في المنطقة الشرقية. ومن المتوقع أن يصل إجمالي إنتاج المحطة إلى حوالي 131 ألف متر مكعب يوميًّا لتتمكن المحطة من توفير مياه الشرب إلى نحو 600 ألف نسمة.

وتوفر محطة صور للتحلية -التي تعد أكبر محطة في العالم تعمل بتقنية التناضح العكسي- اليوم، مياه نقية صالحة للشرب لما يقارب الـ350 ألف شخص من سكان المنطقة الشرقية. وتقوم تقنية التناضح العكسي على أساس الدفع بالمياه التي تخضع للضغط العالي للمرور عبر غشاء شبه منفذ، يفصل الملح والبكتيريا والجزيئات الأخرى مما يتيح الحصول على مياه نظيفة ونقية.

ومن جهته، قال فيليب بوليسان مدير مشروع محطة صور الموسعة: “نفتخر بالوصول إلى هذه المرحلة، وسنبقى ملتزمين بمساعدة سلطنة عمان على تلبية أهدافها البيئية الصارمة وضمان إيصال مياه الشرب إلى المنطقة الشرقية”.

وتمّ بناء محطة تحلية المياه في صور في العام 2007 من قبل شركتي “أو.تي.في”، وهي شركة تابعة لمؤسسة فيوليا للمياه، وشركة بهوان الهندسية ويتم تشغيلها حالياً من قبل شركة بهوان فيوليا للمياه، المشروع المشترك بين بهوان وشركة فيوليا للمياه.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

*

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X