الأخبار المحلية

الاستزراع السمكي ودوره في سد فجوة الغذاء العالمي ” محاضرة بتطبيقية صُور 

 
صور-سعاد بنت فايز العلوية.
نظمت كلية العلوم التطبيقية بصور محاضرة حول الاستزراع السمكي ودوره في سد فجوة الغذاء العالمية. قدم المحاضرة اسماعيل بن ابراهيم الفارسي- مدير دائرة الشؤون السمكية بمحافظة جنوب الشرقية-، تحدث فيها عن اليوم العالمي للغذاء وأهم الأهداف التي وضعتها منظمة الأغذية والزراعة (الفاو) من أجل أخذ التدابير اللازمة للحد من الجوع ونقص التغذية في العالم. كما ناقش الاستاذ اسماعيل عددا من المواضيع كالاقتصاد الأزرق، ومراحل الانتاج في الاستزراع السمكي، والاستزراع في سلطنة عمان والبرامج البحثية المنفذة في الاستزراع السمكي.

 

وقد تناولت المحاضرة ثلاثة محاور رئيسية. حيث جاء المحور الأول حول الموارد المائية، وفيه تطرق اسماعيل الفارسي إلى أهم الموارد المائية التي تتمتع بها السلطنة من حيث التنوع الأحيائي والوفرة.ك، إذ تعتبر السلطنة ذات تنوع وفير من حيث أنواع الأسماك كالجيذر والروبيان والسهوة وغيرها. أما المحور الثاني فكان عبارة عن استعراض لأهم الدول الكبرى التي تعتمد بشكل كبير على الاستزراع السمكي في اقتصادها الوطني، حيث تعتبر الصين اكبر الدول في تصدير الاسماك المستزرعة. فيما كان المحور الأخير حول تجربة الاستزراع السمكي في سلطنة عمان، حيث تعتبر السلطنة من الدول التي بدأت حديثاً في تطبيق الاستزراع السمكي. 

 

وقالت الطالبة فاطمة بنت علي السيبانية: كان مهما لنا معرفة العناصر الأساسية التي يجب توافرها في تربية الاحياء المائية، كما أن المحاضرة نمت المعارف لدينا حول انظمة الاستزراع التي تستخدم في السلطنة”.وأضاف الطالب أحمد بن سعيد الحسني “اؤكد أن هذه المحاضرة فرصة عظيمة لي، وخطوة تساعدني في اختيار التخصص الفرعي خاصة وأنني مقبل على ذلك. فجميل جدا مثل هذه المحاضرات تسهم بدورها في خلق خلفية حول طبيعة العمل في هذه المؤسسات أو الالتحاق بفرص التدريب لاكتساب المهارات من ذوي الخبرة في هذا المجال. وأنصح زملائي الطلبة والطالبات بضرورة متابعة وحضور مثل هذه المحاضرات التي لا تخلو من المعلومات التي تساعد في تحديد اهدافهم واولوياتهم”.

 

وتجدر الإشارة إلى أن هذه المحاضرة تعتبر من منظومة خطة الأنشطة التي ينفذها قسم التقنية الحيوية التطبيقية بالتعاون مع مركز التدريب والتوجيه الوظيفي الطلابي وجماعة التقنية الحيوية، والتي أصبح لها دور كبير في تنمية وصقل مهارات الطلبة وتحفزهم على التدريب والوصول إلى سوق العمل بالصورة المرجوة.

 

 

المعتصم بالله الغيلاني

من مواليد 1982 احب المطالعة في مختلف المجالات ...

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

*

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X