الأربعاء , 13 نوفمبر 2019
enar
الرئيسية / الاخبار / الأخبار المحلية / حماية المستهلك بجنوب الشرقية تختتم معرضها التوعوي

حماية المستهلك بجنوب الشرقية تختتم معرضها التوعوي

صور- سُعاد بنت فايز العلوية. : اختتمت إدارة حماية المستهلك بمحافظة جنوب الشرقية معرضها التوعوي الذي أقيم في مركز فتح الخير بولاية صور بهدف التوعية بحقوق المستهلكين ونشر الثقافة الاستهلاكية، حيث شارك في المعرض عددا من المؤسسات التي تعنى بتقديم السلع أو مراقبتها مثل بلدية صور ومديرية الخدمات الصحية وشرطة عمان السلطانية.

وشاركت بلدية صور ممثلة في قسم الصحة الوقائية ورقابة الأغذية وقسم التوعية، حيث هدفت الأقسام التوعوية حول المواد منتهية الصلاحية وكيفية قيام البلدية بعمليات التفتيش على المحال التجارية والمطاعم وصالونات التجميل النسائية والرجالية والاشتراطات الصحية لها وكذلك عرض حقيبة المفتش لقياس بعض النسب في المواد الغذائية مثل مستوى الحموضة. كما تم عرض بعض المنتجات التي تمت مصادرتها من المحال التجارية خلال الفترة المنصرمة . وركز قسم التوعية على توعية طلاب المدارس وعرض للمحاضرات التي تم سبق تنفيذها في مدارس الولاية.

وأشار القائمون على أقسام إدارة حماية المستهلك إلى أن الإدارة تسعى من خلال هذا المعرض لتوعية المواطن والمقيم حول الأسس الصحيحة لاختار السلع، خاصة الغذائية منها؛ حيث يجهل الكثير من الناس ضرورة الاطلاع على تاريخ التعبئة أو الانتاج وتاريخ الانتهاء، كما نوه القائمون على المعرض إلى أن بعض السلع لا تحتوي على تاريخ انتهاء معين وإنما نجد قد كتب عليها على سبيل المثال: (تنتهي بعد سنتين من تاريخ الإنتاج/ أو بعد سنة من الاستخدام). أما فيما يتعلق بالمطاعم والمقاهي فإن إدارة حماية المستهلك تتدخل في مسألة أن يكون الطعام المقدم قد مرت عليه أيام أو أن يكون مكشوفا وفي مثل هذه الحالات لا تصح إعادة تقديم الطعام للمستهلك.

واحتوى المعرض على العديد من الضبطيات والتي شملت السلع المخالفة من حيث عدم مطابقة البيانات للسلعة ذاتها من ناحية العدد أو الشكل وحتى المحتوى.

كذلك فيما يتعلق بضبطيات الألعاب حيث وجد بعضها مخالف لتعاليم الدين مثل الألعاب الناطقة التي تحتوي على إساءات للإسلام والصحابة ونساء الصحابة، كما تحتوي بعض الأحذية على لفظ الجلالة في أسفلها وكذلك الرسول محمد صلى الله عليه وسلم، إضافة إلى بعض الرسوم والكتابات التي تتعارض وتعاليم الدين والصبغة التقليدية لمجتمعنا. كذلك مصادرة بعض الأطباق التي قد تتفاعل مع الحرارة وتفرز موادا مضرة بالصحة، بالإضافة إلى بعض المنتجات التي لا تحتوي على بيانات للمنتج ولا حتى تاريخ الانتاج ومكان التعبة مثل العسل الطبيعي وبعض المنتجات التجميلية.

كما شمل المعرض على بعض الضبطيات لمنتجات دوائية تستخدم كمواد تجميلية على هيئة خلطات تفتيح والتي قد تحوي موادا خطيرة ومسرطنة وقد تتسبب في تشوهات؛ ذلك أنها تحتاج إلى استشارات طبية عوضا عن استخدامها بطريقة عشوائية بما فيها كريمات البشرة وبعض أنواع الحناء.

إضافة إلى ذلك شاركت المديرية العامة للخدمات الصحية بجنوب الشرقية بركن مشورتي والذي قامت عليه دائرة الصيدلة والمخازن الطبية حيث يهدف الركن إلى تقديم المشورة الدوائية والتوعية على كيفية استخدام الأدوية ضمن الإرشادات الخاصة بها.

عن سُعاد بنت فايز العلوية

سُعاد العلوية- بكالوريوس اتصال دولي2012/ مراسلة لجريدة عمان عن ولاية صُور.

شاهد أيضاً

الأرصاد :توقعات بارتفاع امواج البحر في بعض محافظات السلطنة

نبهت الهيئة العامة للطيران المدني  لوجود توقعات بارتفاع موج البحر (متوسط الى هائج) ويصل أقصى …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

*

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

X