الأخبار المحلية

مجمع بدر السماء الطبي بصور يحتفل بيوم المرأة العالمي

صور- سعاد بنت فايز العلوية. – احتفل مجمع بدر السماء الطبي -فرع ولاية صور-  بيوم المرأة العالمي والذي يصادف الثامن من شهر مارس من كل عام.  حيث خصص القائمون على المناسبة يوما نسائيا تم خلاله عرض برنامج صحي لتقديم الاستشارات وتبادل الخبرات وإطلاع النساء على مواضيع صحية قد تكون مهملة من جهتها.  البرنامج جاء تحت رعاية دكتور محمد بن إبراهيم الفارسي -المدير التنفيذي لمستشفى صور-، حيث ابتدأ بكلمة مدير فرع مجمع بدر السماء الطبي بصور ، ثم ألقى الدكتور محمد بن إبراهيم الفارسي كلمته قال فيها: “إن المرأة نصف المجتمع، والحرص على سلامتها والاهتمام بها يعتبر من أولويات وزارة الصحة. حيث أن هناك برنامج خاص يعنى برعاية المرأة والطفل له أطبائه ومتخصصوه في هذا المجال”. كما أشاد بمبادرة مجموعة بدر السماء الطبية في تنفيذ مثل هذه الفعالية تزامنا مع الاحتفال بيوم المرأة العالمي. ثم قدمت آمنه بنت مبارك المديلوية -منسقة فريق شمس العطاء التطوعي -كلمة نيابة عن الفريق المشارك في التنظيم والإعداد للفعالية شكرت فيها كل من الدكتور محمد بن إبراهيم الفارسي على تفصله برعاية  البرنامج والفاضل مونوج -مدير مجمع بدر السماء الطبي فرع وﻻية صور- على تنظيمه لهذه الفعالية.

 

محاور الندوة

تلى الافتتاح ندوة صحية قدمها الأطباء بالتنسيق مع وزارة الصحة وجمعية المرأة العمانية بصور حول جملة من المواضيع الصحية. حيث قدمت موزة بنت سعيد الداودية –فني مختبر بمستشفى صور- ورقة عمل اشتملت على موضوع أهمية النظام الغذائي الصحي للمرأة الحامل، وقالت: ” على المرأة إن كانت تخطط للحمل أن تنتبه لنظامها الغذائي من حيث الإلتزام بالوجبات ونوعية الأطعمة التي تتناولها والابتعاد عن المأكولات السريعة. كما وجب الانتباه إلى مقادير الحصص في شتى أنواع الأطعمة خاصة الفواكه؛ لتجنب الإصابة بسكر الحمل نتيجة الإكثار من تناولها. إضافة إلى الأملاح المعدنية والخضروات، والحصول على نسبة كبيرة من الفيتامين “د”.

وتحدث بعدها الدكتور رامي نبيل- طبيب صحة فم وأسنان- عن كيفية الوقاءة من أمراض الأسنان واللثة، حيث نبّه إلى ضرورة تنظيف الأسنان كحد أدنى مرتين يوميا، وضرورة التغذية السليمة من حيث أصناف الأطعمة والزيارة الدورية للطبيب. فيما أشار إلى أن الاستخدام الخاطئ لفرشاة الأسنان يقود إلى أمراض اللثة وكذلك تنظيف الأسنان بطريقة أفقية، وأضاف: أن طريقة التنفس من الفم قد تتسبب بأنواع من أمراض اللثة، وحذر من أن بعض الأدوية تتسبب في تضخم اللثة.

بعدها تناولت الدكتورة سامية الهطالية- أخصائية طب أسرة ومجتمع-  عن ظاهرة السمنة لدى النساء، حيث أوشكت السمنة أن تصبح أزمة صحية  لكون ما يقرب من نصف الإناث البالغات في بعض البلدان زائدات الوزن؛ نتيجة استهلاك المزيد من الطعام الغنيّ بالسعرات الحرارية، حيث أصبح تناول كميات أكبر من الدهون الحيوانية والسكريات وانخفاض الألياف الغذائية أمرا سائدا في المنطقة. كما تحدث الدكتور أحمد فؤاد- أخصائي عظام بمستشفى صور- عن مرض هشاشة العظام لدى النساء، حيث أن هذا المرض يصيب واحدة من كل ثلاثة نساء حول العالم، ويتمثل بفقدان العظام لكثافتها وتعرضها للترقق بسبب انخفاض معدل الكالسيوم.  ويؤثر هذا المرض والألم المصاحب له على حيوية المرأة وقدرتها على ممارسة حياتها الطبيعية بسبب ضعف العظام واحتمالية تعرضها للكسر بسهولة، إضافة إلى التغيرات التي يفرضها هذا المرض على الشكل العام للبنية، والتي تتمثل بضعف العضلات وانحناء القامة في معظم الأحيان.

وتحدثت منيرة العلوية- منسقة قسم صحة الأسرة والمجتمع- عن أهمية الكشف المبكر للوقاية من سرطان الثدي والأعضاء التناسلية، حيث تشكل سرطانات الثدي والجهاز التناسلي حوالى 45 في المائة من الأورام الخبيثة عند المرأة، ويحتل سرطان الثدي المركز الأول، ثم يأتي سرطان المبيض، وسرطان عنق الرحم، وسرطان جسم الرحم، وسرطان المهبل، وأخيراً سرطان الفرج.  فيما تطرق أعطى الدكتور محمد حسين نصائح طبية للبشرة الصحية، ونقاشات حول التصبغ وجفاف الجلد وحب الشباب، والعديد من الموضوعات التي تتعلق بسلامة البشرة وكيفية العناية بها. كما واشتمل اليوم المفتوح على تقديم استشارات مجانية للنساء فيما يتعلق بالمحاور التي حوتها الندوة.

سُعاد بنت فايز العلوية

سُعاد العلوية- بكالوريوس اتصال دولي2012/ مراسلة لجريدة عمان عن ولاية صُور.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

*

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X