الأخبار المحلية

الرفد يفتتح فرعه الرابع بمحافظة جنوب الشرقية بولاية صور

الرفد يفتتح فرعه الرابع بمحافظة جنوب الشرقية

  • سعادة حمد العوفي: الفرع سيسهم في الاستفادة من البرامج والقروض المرنة والامتيازات ذات الصلة بالمحافظة.
  • طارق الفارسي: الصندوق موَّل أكثر من 37 مشروعا بمحافظة جنوب الشرقية إلى الآن بتكلفة تزيد عن مليون وثمانمائة ألف ريال عماني.

صُور- سُعاد بنت فايز العلوية.: أكد سعادة حمد العوفي نائب رئيس مجلس إدارة صندوق الرفد أن افتتاح الفرع الخاص بمحافظة جنوب الشرقية سيسهم في الاستفادة من البرامج والقروض المرنة والامتيازات ذات الصلة بالمحافظة كما سيسهم في دعم الجهود المبذولة في المحافظة لمساعدة الشباب على تأسيس ودعم المشاريع الخاصة.

وقال سعاته: “بأن محافظة جنوب الشرقية تتمتع بموقع اقتصادي مميز وتنوع طبيعي في الموارد الاقتصادية؛ وذلك من خلال الفرص التنموية والاقتصادية المتنوعة، إضافة إلى تنوع النسيج الاقتصادي من صناعات حرفية وتراث وبيئة وزراعة وثروة سمكية، وتعتبر محافظة جنوب الشرقية من أهم المحافظات التي تساهم في تنمية وتنويع الاقتصاد الوطني بحُكم موقعها على ساحل بحر عمان وبحر العرب”.

وأضاف: بأنه تم مؤخرًا تخصيص مبلغ مالي من رأس مال الصندوق وقدره خمسة ملايين ريال عماني لدعم رواد الأعمال في مجال قطع غيار السيارات والإلكترونيات، وذلك بهدف تقوية الشباب ومساعدتهم في مواجهة المنافسة في ذات المجال من خلال الدعم التمويلي والاستشارات والمساندة والدعم الفني، والجدير بالذكر أن صندوق الرفد يدعم معظم الأنشطة الاقتصادية من خلال برنامج الصندوق المعتمد وبشكل أساسي يستقطب الصندوق رواد الأعمال والباحثين عن عمل والحرفيين والمهنيين والمرأة الريفية وفئات الضمان الاجتماعي وكذلك دعم وتوسعة المشاريع القائمة. و قال سعادة الدكتور حمد بن سعيد العوفي: أنه وحسب الخطة المرسومة لذات الغرض سيتم افتتاح فروع أخرى خلال العام 2015م منها فرعي مسندم والبريمي.

 

 

دعم رواد الأعمال بالمحافظة

وأفاد طارق بن سليمان الفارسي الرئيس التنفيذي لصندوق الرفد أن الصندوق قام حتى الآن بتمويل أكثر من 37 مشروعا في محافظة جنوب الشرقية بتكلفة تزيد على 1.800.000 مليون وثمانمائة ألف ريال عماني، مشيرا إلى أن فروع صندوق الرفد بالمحافظات تلعب دورا هاما في دعم وتطوير مشاريع رواد ورائدات الأعمال وتساعد الشباب الباحثين عن عمل على تأسيس المشاريع الخاصة بأقل التكاليف. حيث بلغ إجمالي المشاريع التي تم تمويلها من قبل صندوق الرفد في كافة أرجاء السلطنة خلال السبعة أشهر الماضية 809 مشروعا بقيمة إجمالية 25.700.000 خمسة وعشرين مليون وسبعمائة ألف ريال عماني.

وقال: “إن افتتاح الفرع الرابع للصندوق بولاية صور سيقدم خدماته لشريحة كبيرة من أبناء محافظة جنوب الشرقية حيث سيوفر التدريب والمساعدة على إعداد دراسات الجدوى والقروض المرنة لإقامة المشاريع أو دعم المشاريع القائمة حاليا والتي بحاجة لتوسعة وتطوير، مؤكدا بأن افتتاح فرع (جنوب الشرقية) سيساهم في توفير فرص العمل للشباب بهذه المحافظة وذلك بتقديم القروض والدعم والمساندة بما يضمن إسهام المحافظة في التنمية وتنوع الاقتصاد الوطني.

 

الفرع المتنقل

وأشار الرئيس التنفيذي لصندوق الرفد بأنه تم في هذا السياق افتتاح ثلاثة فروع للصندوق بكل من محافظة مسقط ومحافظتي ظفار وشمال الباطنة وتم دعمها بفتح فرع صندوق الرفد المتنقل الذي يتمثل في مركبة متنقلة مجهزة بأحدث التجهيزات والآليات والمنظومات الإلكترونية وفقا لنموذج فرع صندوق الرفد بالمحافظات حيث يتولى تقديم الخدمات والمعلومات المتعلقة بتأسيس ودعم المشاريع الخاصة ومقابلة الراغبين في الحصول على الدعم التمويلي من الصندوق بهدف تقديم التمويل المناسب كما يتولى الفرع المتنقل أيضا تقديم المساندة الفنية وخدمات تطوير الأعمال لأصحاب المشاريع القائمة من خلال الزيارات الميدانية، بالإضافة إلى المساندة الإدارية والفنية لموظفي فروع الصندوق بالمحافظات.

وأضاف الفارسي ويشارك في الفرع المتنقل لصندوق الرفد بالإضافة إلى المختصين من الصندوق، ممثلين عن الجهات الأخرى الداعمة للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة كل حسب اختصاصاته وكلما دعت الحاجة لذلك، بعد التنسيق المسبق في ذات الشأن وخاصة منها الهيئة العامة لتنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة مشيرا بأن نشاط فرع صندوق الرفد المتنقل انطلق بمحافظة مسقط في نهاية شهر يونيو 2014م وفي انتظار التعميم تدريجيا على كافة المحافظات.

 

آراء وتطلعات

وعن آراء المستفيدين والراغبين للتمويل من صندوق الرفد فرع جنوب الشرقية حول تجربتهم في طلب التمويل والمزايا المتوقع الحصول عليها يقول مبارك بن سعيد الغيلاني -أحد المستفيدين من تمويل الصندوق- : علمت عن صندوق الرفد عن طريق وسائل الإعلام والذي جاء على غرار قرارات ندوة سيح الشامخات لرفد المشاريع الصغيرة والمتوسطة وتمويلها وهو سيساهم وبشكل كبير في تشجيع شباب محافظة جنوب الشرقية للبدء في مشاريعهم التي يعد التمويل أكثر عائق لإنشائها. وفور تقديمي لطلب التمويل حظيت بالتسهيلات في الإجراءات إضافة إلى متابعة المشروع من قبل العاملين على التمويل. وعن مشروعه الممول يقول الغيلاني: تمثل مشروعي الممول من قبل الهيئة العامة للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة والممثلة في صندوق الرفد بجنوب الشرقية في مخيم سياحي صديق للبيئة في ولاية جعلان بني بو علي مكون من عشرة شاليهات ومطعم، حيث تتميز مواد البناء بأنها طبيعية وصديقة للبيئة ويعمل عن طريق ألواح الطاقة الشمسية وبه نظام إعادة تدوير المياه وإعادة تدوير مخلفات الصرف الصحي للتحول إلى غاز الميثان وبقايا الطعام إلى سماد عضوي.

أما عائشة بنت سالم بن علي السنيدية (أخصائية توجيه مهني) فتتطلع على أن يكون لفرع صندوق الرفد بجنوب الشرقية شمولية الدعم لمختلف متطلبات تنفيذ أي مشروع تجاري سواء من الناحية الفنية أو التدريبية أو التسويقية إو الاستشارية والتأكد من جدوى المشروع والدعم المالي بعد دراسته من كافة جوانبه، وضمن شروط تضمن لصاحب المؤسسة الصغيرة أو المتوسطة النجاح والاستمرارية لمزاولة عمله الخاص الجديد بإذن الله. كما ترى السنيدية أن افتتاح فرع بجنوب الشرقية سيرفع من مستوى الوعي بريادة اﻷعمال وسيعمل على رفع مستوى المعيشة لأبناء المحافظة. ردفا على ذلك فإنه من خلال تمويل المشاريع سيسهم في خفض نسبة عدد الباحثين عن عمل وخفض أعداد الوافدين. وتضيف “نحن سعينا منذ انعقاد ندوة سيح الشامخات لتنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة وسنواصل السعي جميعنا لنشر ثقافة ريادة اﻷعمال في محافظة جنوب الشرقية لا سيما بعد ما تمخضت به الندوة من قرارات، بأن كنت أحد المساهمات في مدرستي بعمل ملتقى لأخصائيات التوجيه المهني بالمحافظة مع الطالبات عن ريادة اﻷعمال بعنوان ريادة ومشاركة وعرض شركات طلابية من مختلف المدارس المشاركة وسيظل العطاء مستمرا بإذن الله”.

حفل الافتتاح

وقد رعى حفل افتتاح فرع صندوق الرفد بمحافظة جنوب الشرقية تحت رعاية سعادة الشيخ عبدالله بن مستهيل بن سالم شماس محافظ جنوب الشرقية وبحضور سعادة الدكتور حمد بن سعيد العوفي وكيل وزارة الزراعة والثروة السمكية للثروة السمكية نائب رئيس مجلس إدارة صندوق الرفد وعدد من أصحاب السعادة ومدراء العموم ومدراء المصالح الحكومية والخاصة وأصحاب وصاحبات الأعمال بالمحافظة. حيث قام سعادته والحضور بالتجول بين أروقة مبنى الصندوق بولاية صور.

 

 

وخلال الاستقبال الرفد

 

سُعاد بنت فايز العلوية

سُعاد العلوية- بكالوريوس اتصال دولي2012/ مراسلة لجريدة عمان عن ولاية صُور.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

*

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X