الأخبار المحلية

ختام ورشة التدريب المسرحي بصور – الولاية تفتقر للأنشطة المسرحية ولا أماكن مهيئة.

صُور- سُعاد بنت فايز العلوية. : أكد عادل بن عبدالله الحتروشي مدير دائرة التراث والثقافة بمحافظة جنوب الشرقية أن الوزارة سعت من خلال ورشة التمثيل المسرحي إلى استقطاب الشباب المسرحيين في محافظة جنوب الشرقية لتنمية وصقل مواهبهم الفنية في مجال المسرح من حيث الإخراج أو التمثيل أو الديكور والصوتيات والإضاءة وتم اختيار مختصين في المجال المسرحي لدعمهم.

وأشار محمد بن سعيد على الحتروشي أخصائي النشاط المسرحي ومشرف الورشة بدائرة التراث والثقافة بمحافظة جنوب الشرقية إلى أنّ الورشة التدريبية تطرقت إلى العديد من الجوانب النظرية والعملية، حيث تعرف المشاركون على جميع عناصر المسرح من حيث الإخراج وتقمص الشخصيات وكيفية الشعور بالدور وجميع العناصر الملائمة للعرض وقد أثبت المشاركون أنّهم قادرون على الاعتماد على أنفسهم في أعمال مسرحية قادمة.

المشاركون

وقال شهاب بن عوض السناني نتمنى من الوزارة أن توفر لنا مسرحا ملائما في ولاية صور، كي يتسنى للشباب الراغبين والهواة الاندماج أكثر في المجال؛ فمسارح المؤسسات غالبا ما تتعارض مع رغباتنا ولا نحصل على متسع من الوقت للتدريب على خشبة المسرح. أما فيما يتعلق بالورشة فقد اكتسبت الكثير من خلالها خاصة فيما يتعلق بتعدد الشخصيات في الدور الواحد والتنويع في المشاعر. وكيفية تفاعل الديكور مع الشخصية، والتعامل مع إضاءة المسرح لتتناسب مع الشخصيات وكيفية الوقوف على خشبة المسرح بالنسبة للمسرحيين الجدد.

أما نواف بن سالم الراجحي من ولاية جعلان بني بو حسن- مشاركتي في هذه الورشة أفادتني لتطوير موهبة التمثيل حيث أنني جديد في هذا المجال، فتعلمت من خلالها الأساسيات التي يحتاجها الممثل المسرحي مثل صور الوقوف والحركة الصحيحة على الخشبة، بالإضافة إلى أن الورشة تعنى بصناعة الممثل أكثر من الجوانب الأخرى فبذلك كانت أهم ما ركزت عليه كيفية تقمص الشخصيات. ونأمل في الفترات القادمة أن يتم التركيز على جانب كيفية كتابة النصوص المسرحية والإخراج.

أما محمد بن شاكر المخيني (ولاية صور) فيقول: أهم ما رسخ في ذهني من خلال الورشة هي وظائف الألوان وعلاقتها بالشخصيات المسرحية وكيف لها أن تخدم الدور. أما فيما يتعلق بالأداء فقد أكسبتني هذه الورشة الثقة أثناء الأداء بالإضافة إلى التلاعب بطبقات الصوت. ويضيف: المواهب الموجودة في الورشة مواهب شبابية وتتسم بالحماسة وهي بحاجة إلى أكثر من هذه الورشة لتخرج إلى المجتمع بصورة مشرفة.

ويضيف مبارك المسكري (ولاية صور) لست من المهتمين بالمجال المسرحي ولكني حين بلغني خبر الورشة من الزملاء المشاركين فضّلت التجربة. وأعي تماما أن العمل المسرح هو رسالة يقدمها العاملين عليها للجمهور وأجدها وسيلة فاعلة للنصح وتغيير بعض الظواهر السيئة. النقاط التي ركزت عليها الورشة أفادتني شخصيا إلى جانب أن المشرفين أتاحوا لنا فرصة مشاركة أفكارنا.

الختام

واختتمت الورشة التدريبية تحت رعاية الشيخ سعود بن محمد بن سعود الهنائي نائب والي صور بنيابة طيوي بعرض مسرحي تمت كتابته والتدريب عليه خلال أيام الورشة كتطبيق لما تم تعلمه خلال أسبوعين من انطلاق الورشة. حيث جسد العرض ظاهرة التردد على المشعوذين وإيمان الناس بقدرتهم على تغيير المستقبل من خلال الوصفات العلاجية التي يصفونها للزبون، وركز العرض على شخصية المشعوذ كشخصية رئيسية بالإضافة إلى شخصية تجسيد تردد النساء على المشعوذين لحل مشاكلهن العائلية وكذلك الحال للشباب الراغبين في تغيير أقدارهم مثل سيء الحظ والمريض الذي لا يتوانى أهله في الذهاب به للعلاج هذه الطرق.

 من عرض الختام

سُعاد بنت فايز العلوية

سُعاد العلوية- بكالوريوس اتصال دولي2012/ مراسلة لجريدة عمان عن ولاية صُور.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

*

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X