الثلاثاء , 19 نوفمبر 2019
enar
الرئيسية / الاخبار / الأخبار المحلية / خور البطح بولاية صور وجهة خصبة للسياحة البحرية

خور البطح بولاية صور وجهة خصبة للسياحة البحرية

أفكار شابة تنشّط الحركة السياحية في ولاية صور –
متابعة وتصوير: سعاد بنت فايز العلوية –
شهد خور البطح في ولاية صور نشاطا سياحيا ملحوظا خلال أيام إجازة عيد الفطر حيث ساعد اعتدال الجو على سواحل الولاية في الجذب السياحي كما هو الحال في أيام الإجازات الأخرى. فيما استغل أبناء الولاية الطبيعة الجغرافية للمكان لتنشيط الحركة السياحية وإضفاء جو من المتعة للزائرين من داخل الولاية و الولايات الأخرى وبعض الدول المجاورة وذلك عن طريق تفعيل الرياضة البحرية والرحلات عن طريق السفن والقوارب بغية خلق مناخ أكثر متعة للسياح وأبناء الولاية . “ عُمان” كانت حاضرة في الحدث واستطلعت بعض من الأنشطة الشخصية التي تبناها بعض أبناء ولاية صور وأهميتها للمكان والإنسان. حيث يحدثنا مبارك الساعدي قائلا: نسعى لتنشيط مجال السياحة البحرية في المنطقة وكعادتي أقوم في أوقات الإجازات والمناسبات بعمل جولات بحرية للسياح والراغبين بالتنزه على القوارب لمدة زمنية معينة وبمبالغ رمزية حيث تشهد المنطقة إقبالا ملحوظا من الزوار العمانيين وغير العمانيين العاشقين للبيئة البحرية والبعض أقوم بنقلهم بحرا إلى نيابة رأس الحد ورأس الجنز. ويقول جمعة اليحمدي من ولاية المصنعة: قضينا الإجازة تجوالا سياحيا ونقضي هذين اليومين في ولاية صور، ونحن نشيد بهذه البادرة الشبابية لأبناء الولاية فهي تحسب لهم بغية تنشيط حركة السياحة البحرية في الولاية يساندها الجو الجميل على سواحلها.

فيما عبرت مزنة بنت سعيد المرزوقية عن سعادتها بارتياد قوارب الكاياك قائلة: قضاء إجازة العيد في التجول بين شواطئ ولاية صور أمر ممتع، والأكثر إمتاعا تجربة التجديف بقوارب الكاياك حيث أرتادها لأول مرة. وتضيف المرزوقية: الجولة ممتعة مع وجود متابعة من المشرفين على الجولات والجو الرائع بصحبة الأهل، وأنصح الأطفال بعدم ركوب القوارب بمفردهم فهي تحتاج إلى مرشد لديه خبرة في رياضة التجديف.

مشروع “هُوري” للرياضة البحرية

تعد فكرة مشروع هوري للرياضة البحرية لصاحبها عادل بن حميد بن جمعة المرزوقي إحدى أبرز الأفكار الشابة التي تميز بها أحد أبناء ولاية صور بمحافظة جنوب الشرقية، في تنشيط حركة السياحة البحرية في الولاية، حيث تتمثل في تأجير وبيع قوارب التجديف المسماة بقوارب الكاياك، والتي يتم تصنيعها للشركة في جمهورية الصين الشعبية، ليكون بذلك السبق لشركة هوري كأول شركة تطبع حروف اسمها باللغة العربية على قوارب الكاياك، وقد ساعد على نشوء هذه الفكرة الموقع الجغرافي المتميز لولاية صور، التي اشتهرت قديما بسفنها التي جابت بلدان العالم سياحةوإبحارا.
ويمارس عادل المرزوقي وفريق العمل هذه الرياضة بين يوم وآخر في رحلات للتجديف عبر سواحل الولاية في منظر يعيد لكبار السن ذاكرة الزمن الماضي بطابع حدثوي ومطوّر خاصة مع تخليد الاسم التقليدي لقارب التجديف في ولاية صُور والذي يعرف بـ(الهوري).وقال عادل المرزوقي: في الأيام السابقةكنا نقوم بعمل جولات التجديف من أجل تعريف المواطنين وزوار البحربمشروعناولإضفاء انطباع الطمأنينة للرائي حين يرى فريق العمل يقوم برياضة التجديف بسهولةويسر، أمافي إجازة عيد الفطر هذا العام فقد فتحنا المجال للمقيمين والسياح بتجربة قواربنا عمليا عن طريق عروض الاستئجار للقوارب للراغبين في خوض المغامرة.
وتجدر الإشارة إلى النشاط الملحوظ الذي صاحب فعاليةإنزال القوارب والإقبال الواضح من الزوّار.
الأهمية الاقتصادية
وعن الأهمية الاقتصادية يقول عادل المرزوقي: مشروع شركة هوري للرياضة البحرية وبطبيعته السياحية، فإنه سيسهم في جذب السياح سواء من الداخل أم الخارج.
ومن خلاله سوف نبرز المقومات السياحية التي حبا الله بها المحافظة ككل وولايةصوربالتحديد، وقد نسهم جزئيا في تنشيط الحركة الاقتصادية في المنطقةمن خلال إشغال الفنادق و المطاعم، وعمل برنامج لمستخدمي قوارب الشركة للاستجمام إضافة إلى أنني ومن خلال هذا المشروع أعزز المشاركة الناجحة مع القطاعات الحكومية والخاصة لتنشيط الحركة السياحية في المنطقة بمالايؤثر على البيئة.

ومن جانب آخر تقديم خدمة تليق بالمستفيد من حيث المادة و الأداء والسلامة.

أنشطة ومسابقات

وعن خطته يقول عادل المرزوقي: أسعى من خلال شركة هوري للرياضة البحرية أن تكون ولاية صور نقطة انطلاق وحاضنة لرياضة ركوب قوارب الكاياك وربط ماضي ولاية صور المجيد بالحاضر, وليكون لرياضة قوارب الكاياك شعبية مطلقة بين الشباب، حيث أقوم على عمل خطة لتدريب الشباب وصقل مهارتهم على كيفية التعامل مع قوارب الكاياك في شتى الظروف المناخية.إضافة إلى خطتنا لإقامة سباقات دورية لقوارب الكاياك لمختلف المراحل السنية وأحرص على وجود الشركات الراعية، وفرق تمثل القطاع (العام والخاص والعسكري)إن أمكن، بالإضافة إلى التعاون مع الجهات الحكومية المختلفة التي تعنى بالسلامة( شرطة عمان السلطانية – خفر السواحل- الدفاع المدني – وزارة الصحة).فيما سنقوم- بإذن الله- بالتنسيق مع كل هذه الجهات وتزويدهم برسائل رسمية من شركة هوري للرياضة البحرية قبل وقت المسابقات ونطلعهم عن ماهية المسابقة (التاريخ – الوقت- الموقع – نوعية الفعالية – الفئة العمرية المستهدفة – كشف بأسماء المتسابقين) قبل بدء الفعاليات بمشيئة الله.
ومن خلال هذه المسابقات سوف نسعى لتكوين فريق يمثل الولاية..للمشاركة به على المستوى المحلي و الإقليمي والعالمي بإذن الله.

احتياطات الأمن والسلامة

ويشير عادل بن حميد المرزوقي – الرئيس التنفيذي لشركة هوري للرياضة البحرية إلى أن القوارب مجهزة بأساسيات الأمن والسلامة، من حيث توفّر العوّامات وسترة نجاة إجبارية لمستخدمي هذه القوارب.
ولن يسمح بركوب قارب الكاياك لمن هم دون سن السادسة مع تخصيص منطقة آمنة للمستفيد حيث لا يتعداها وخاصة للمبتدئين، وسوف نقوم بوضع عوامات كبيرة لتحديد المنطقة الآمنة، بالإضافة إلى كادر إنقاذ مدرب على عمليات الإنقاذ من ذوي المهارة البحرية على مقربة من أماكن ممارسة رياضة ركوب قوارب الكاياك وعلى مدار الساعة.
في حين يمنع إنزال قوارب الكاياك في الأجواء غير المناسبة (الرياح القوية – الأمطار – والأنواء المناخية غير الطبيعية).

أماكن مقترحة للتجديف

ويحدد لناعادل المرزوقي أهم الأماكن المقترحة لممارسة رياضة التجديف على قوارب الكاياك في ولاية صور ومنها: (منطقة مصفية)، حيث يمتاز هذا الموقع بحركة المد والجز على مدار 24 ساعة وهو مسطح مائي بعمق بسيط لا يتعدى المترين أغلبه و المترين في خط سيره.وفي حالة المد فهو مناسب جداً للمبدئين وللعائلات والسياح، بالإضافة إلى (منطقة خور البطح) والتي تعد من أجمل المواقع لممارسة رياضةركوب قوارب الكاياك؛ حيث ينحصر البحر في مكان ضيق بين منطقة العيجة شرقا ومنطقه مخا غربا، وتمر القوارب تحت جسر خور البطح المعلق الذي يربط العيجة بمدينةصور، حيث يمكن لراكب قارب الكاياك الدخول من تحت الجسر إلى منطقة مصفية أو يتجه نحو رأس الميل وهذا الأخير للمحترفين. أما منطقة(خورجراما)، فتعد من أجمل المناطق على مستوى العالم لرياضة التجديف بقوارب الكاياك، حيث ينحصر البحر يبن جبلين لمسافة طويلة تمتد 3كم بشكل متعرج كما هو حال الأنهار بعمق كبير و بدون أمواج كبيرة. وتمتاز المنطقة باعتدال درجات الحرارة طوال السنة.ومن بين المناطق المقترحة أيضا (وادي الشاب) بنيابة طيوي؛ حيث يعد هذا الموقع من المواقع السياحية الجميلة، ويمكن ممارسة رياضة التجديف بقوارب الكاياك بوادي الشاب بعد نزول الأمطار وجريان الوادي وهو ممر مائي عذب بين جبلين بعمق بسيط ويتميز بمناظر طبيعيةرائعةوهدوء يسودالمكان. بالإضافة إلى أن راكبي قوارب الكاياك يمكنهم ممارسة رياضة التجديف على امتداد شواطئ ولاية صور.

الأهداف والتطلعات

أما فيما يتعلق بتطلعاته يقول: أملي أن تصبح شركة هوري للرياضة البحرية أفضل شركة في مجال الخدمات البحرية في السلطنة وفق أسس واضحة.
كما وتتمثل تطلعاتنا في العمل على تقديم وتوفير أفضل الوسائل والمعدات البحرية، لتجديد النشاط والاستجمام و تنظيم المسابقات البحرية.
ويضيف: أهدف بشكل خاص إلى تحقيق الذات من خلال هذا المشروع كأحد المشاريع التجارية الناجحة، ورفع المستوى المعيشي لي ولأسرتي.
إلى جانب ذلك فأنا أسعى إلى إظهار وتبني الرياضة البحرية وخصوصا التجديف بقوارب الكاياك وإلى إبراز دور ولاية صور قديماً وحديثاً، وتعزيز ارتباطها بالبحر. ردفا على ذلك فإنني بهذا العمل استغل ماحباالله تعالي به ولاية صور من مقومات السياحة البحرية.ويختم المرزوقي حديثه قائلا: نشاط الشركة في مجمله متنفس للمواطن والمقيم والسائح للاستجمام وممارسة النشاط البدني، وسيساعد في خفض التوتر وزيادةاللياقة البدنية من خلال ممارسة الرياضة وإعمال الجسد والفكر

10155245_766022110085260_744237199557954511_n

عن سُعاد بنت فايز العلوية

سُعاد العلوية- بكالوريوس اتصال دولي2012/ مراسلة لجريدة عمان عن ولاية صُور.

شاهد أيضاً

مايزيد على 25 ألف ناخب وناخبة يدلون بأصواتهم اليوم في أربعة مراكز بولاية صور

صور : سعيد بن أحمد القلهاتي توافد منذ الصباح الباكر (25553) خمسة وعشرين ألفاً وخمسمائة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

*

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

X