أخبار الشركة العمانية للغاز الطبيعي المسال omlngالأخبار المحليةجمعية المرأة العمانية بصور

محاضرة في مهارات الاتصال بجمعية المرأة بصور

صُور- سُعاد بنت فايز العلوية -:  قدم المدرب سيف بن أحمد الحضرمي محاضرة بعنوان « مهارات الاتصال مع الذات ومع الآخرين»ضمن سلسلة محاضرات رمضانية التي تقيمها جمعية المرأة العمانية بصور بالتعاون مع الشركة العمانية للغاز الطبيعي المسال.
تطرق الحضرمي خلال المحاضرة إلى أساسيات الحوار والاتصال مع الآخر موضحا اعتمادها على جوانب عدة تعزز من عملية الاتصال،حيث أجملها في ثلاثة أطر أو دوائر وهي:(دائرة الاهتمام- دائرة التأثير- ودائرة التحكم)،حيث فسر الاهتمام بأنه كل ما يتعلق بالظروف والتغييرات المحيطة بالإنسان،وأن التأثير يأتي بمعنى أن الشخص يؤثر على المحيطين الأقرباء،أما التحكم فيأتي ضمن سياق التحكم في الذات.
بعدها أوضح علاقة كل هذه الأطر والدوائر بعملية الاتصال التربوي بين الأب،وابنه مشيرا إلى ضرورة إيجاد العلاج المناسب لعملية توصيل الرسالة بمعناها المراد من خلال صلاح بقية عناصر الاتصال،والتي تتمثل في: القائم بعملية الإرسال والرسالة والمستقبل ووسيلة الاتصال والتغذية الراجعة.
وقال أنه على المرسل أولا فهم الرسالة فهما شاملا، كما أنه على المرسل أيضا فهم طبيعة المستقبلين على اختلافهم وتفاوت قدراتهم في عملية التلقّي، فالبعض منهم بصري والآخر حسي والبعض سمعي.
واختتم الحضرمي محاضرته بالحديث عن قاعدة 10-90 والتي قد تسبب عائقا في عملية التواصل والاتصال مع الآخرين،ذاكرا أن ما نسبته 10% ممايحدث في الحياة خارج نطاق تحكمنا بينما نسبة 90% تكون ردة فعل تجاه ما يحدث وهي تقع تحت مسؤولية الفرد نفسه.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

*

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X