الأخبار المحلية

ختام دورة للملاحة البحرية وقراءة الخرائط في صور

اختتمت الدورة التدريبية التي نظمتها المديرية العامة للثروة السمكية بمحافظة جنوب الشرقية متمثلة بدائرة الشؤون السمكية بالتعاون مع معهد الخابورة لتأهيل وتدريب الصيادين التابع لوزارة القوى العاملة. في مجال الملاحة البحرية وقراءة الخرائط لمجموعة من الصيادين التقليدين من ولاية صور والنيابات التابعة لها وكذلك عدد من المرشدين السمكيين بالدائرة. استمرت الدورة لمدة أسبوع وذلك ضمن البرنامج التدريبي والإرشادي لعام 2011 وقد هدفت الدورة إلى إكساب المتدربين من الصيادين مهارات وأسس الملاحة البحرية وفق الأسس العلمية بالإضافة إلى الكيفية الصحيحة لاستخدام جهاز تحديد المواقع الجغرافية GPS وكذلك استخدام جهاز السونار لتحديد مواقع الأسماك وكيفية قراءة الصور الملتقطة بالجهاز وتفسيرها ومبدأ الاستشعار عن بعد بواسطة الذبذبات الصوتية. شملت الدورة على الجوانب النظرية والتطبيق العملي لمجموعة المعارف التي تلقاها المتدربون باستخدام جهاز تحديد المواقع على ظهر سفن وقوارب الصيد.

وقد تحدث الدكتور عبدالله بن مبارك العريمي المكلف بتسيير أعمال دائرة الشؤون السمكية بمحافظة جنوب الشرقية مؤكدا بدوره على أهمية مثل هذا الدورات النوعية لمجموعات الصيادين التقليدين لا سيما الصيادين الجدد والشباب بالذات من أجل الاطلاع والتعرف على مبادئ الملاحة البحرية وقراءة الخرائط واستخدام الأجهزة المساعدة في عمليات الصيد والسلامة البحرية .

مضيفا بأن الدائرة ماضية في تنفيذ عدد من الدورات التدريبية في عدة مجالات منها سلامة وجودة المنتج السمكي وذلك ضمن مشروع تحسين جودة الأسماك بأسواق الأسماك لمحافظة جنوب الشرقية ودورة مبادئ ومفاهيم الاستزراع السمكي للعام المقبل أن شاء الله.

 

بقلم : بدر بن مراد البلوشي

المعتصم بالله الغيلاني

من مواليد 1982 احب المطالعة في مختلف المجالات ...

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

*

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X