الأخبار المحلية

منازل لا تكفي لإعالة أسر: ترميم منازل صور يضيق على الساكنين

علي الداؤودي:  اشتكى بعض أهالي  ولاية صور من الذين يحصلون على المساعدات السكنية من الموضوع الذي يخص ترميم المساكن التي تقدم لهم ، وهم لا يملكون مبالغ كبيرة تساعدهم على البناء أو ترميم منازلهم التي تم بناؤها ما بين 50 –65 عاما وتهددهم بالسقوط ولكن هذه المساكن

كانت قبل ان ترمم متسعة وتحتوي على غرف عديدة للنوم والمعيشة ودورات المياه وبعد الترميم يجدون أنفسهم في غرف ضيقة لا تتسع للعيش إلا إن بعض الأسر التي تتكون أفراد أسرتهم من 6 أفراد بالاضافة للزوجين لا تكفيهم هذه المنازل التي تتكون من غرفتين للنوم وغرفة المعيشة والمجلس ودورتين للمياه .. و رصدت ” الزمن ” بعض اللقاءات لأصحاب المنازل التي تم ترميمها .

ترميم .. وتضييق

ربيع المخيني تحدث قائلاً ” تم ترميم منزلي من قبل الوزارة المسؤولة بعد إن تقدمت بطلب الترميم وانتظرت سنوات عديدة وعندما تم بناء المنزل رأيت بان غرف النوم في المنزل لا تتسع إلا لثلاثة أشخاص بعد ان أضيف داخل الغرفة ادراج الملابس أو أسرة للنوم ، ففي هذه الحالة إذا كان الشخص يملك أسرة تتكون من 4 أولاد وبنتين ، أين يوزع أبناءه؟ سوف يضطر للنوم هو وزوجته في غرفة المعيشة أو المجلس أو يترك أولاده الذكور ينامون في المجلس؟ ، فأين العدل في هذه المنازل التي كانت تزدخر في السابق بالغرف العديدة ، لذا نرجو من الجهات النظر في هذه المنازل التي ترمم ومعرفة عدد الأسرة قبل ان يتم بناء هذه المنازل .

قال سالم المهيري ” تم ترميم نصف المنزل ولكني عانيت انا وأسرتي من هذه الغرف التي تم بناؤها لي حيث اسميها ملحقات أو مخازن للبضائع أو ملحق للعاملين الذين يخدمون في بيوت كبار الشخصيات ، والأدهـى والأمر أننا لا نستطيع تعمل مصاريف البناء التي لأبنائنا حيث ابني الأكبر لديه أسرته ولم يحصل على مساعدة أو منزل جاهز ولا يزال يعيش معي هو واسرته في نفس المنزل الذي يتكون من غرفتين والملحقات الأخرى ، ولا يستطيع ان يبني أو يستأجر منزل والسبب ان راتبه قليل الذي يقطع منه جزء للقرض الذي أخذه من البنك أثناء زواجه ، ولكن نقول الحمد لله على كل حال ونتمنى ان يتم زيادة غرف النوم لمثل الأسر التي يكون لديها عدد كبير من الأبناء .
تمديد الغرف
مشيمل المخيني يقول ” لم يعجبني المنزل الجديد أبدا في السابق كان منزلي يتسع لأبنائي و ابناء أبنائي ، أما اليوم فالغرفتان تتسع لثلاثة أولاد وانا وزوجتي بالإضافة إلى الادراج الخاصة للملابس وأسرة النوم ،وإما المجلس يتسع لـ10 أشخاص بالإضافة للمكتبة الداخلية بالمنزل ولا نستطيع ان نستقبل احدا في هذا المنزل أو إقامة مناسبة في هذا المنزل ، لذا نرجو من الجهات المختصة تمديد الغرف لكي تتسع لهذه العوائل وليس للعوائل التي تتكون من خمسة إفراد ، ونرجو تكبير مساحات البناء للمنزل..
السؤال الـذي يطرح نفسه “هل ستستمر هذه المساعدات بهذا الشكل ام ان هنالك توجهات أخرى ؟ ولماذا يتم تصغير مساحات البناء الداخلية وتوسعة الساحات الخارجية للقطعة الأرضية الواحـدة ؟ .

علي الداؤودي

كاتب ومراسل صحفي بجـــريدة الحدث العمانية 95037211

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

*

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X