الأخبار المحلية

عبدالله الخمياسي في ضيافة" الشبيبة": صور بإمكانه العودة لدوري عمان موبايل

2_23_2011_2147J4rFT7LaPu90ngmf

عبدالله بن صالح الخمياسي العريمي رئيس نادي صور السابق من الكوادر الرياضية التي قدمت الكثير للكرة وكانت لإسهاماته دور كبير في تنشيط كرة القدم في نادي صور خاصة وولاية صور من الأسماء التي أعطت الكثير بعــيدا عن الإعلام يعمل بصمت ولا يحب الضوضاء.

"الشبيبة" كسرت هذا الحاجز معه في زيارة غير متوقعة فرحب دون أن يعرف سبب الزيارة فكانت المفاجأة وكانت "الشبيبـــة "حاضرة بعد التحية قدمت له نسخة من الصحيفة فقال: حوار، قلت: لا لقاء -إن أمكن- .. فرد علي بالرحب والسعة البيت بيتك.
فكنا في ضيافة الخمياسي رئيس نادي صور السابق وعضو الشرف الحالي للفريق:
كيف تنظر للنهضة الكروية في السلطنة ؟
في البداية أتشرف بأن أرفع للمقام السامي لمولانا حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم -حفظه الله ورعاه -أسمى آيات التهاني مقرونة بالدعاء لله بأن ينعم على جلالته بالعمر المديد و سلطنة عمان اليوم محل فخر للعالم وهي تتبوأ المركز الأول في التنمية البشرية وهذا بفضل الله تعالى وحكمة باني النهضة العمانية المباركة فهنيئا للسلطنة بابنها البار.
وبخصوص النهضة الكروية التي تعيشها السلطنة بلا شك مفخرة لكل الرياضيين في وطننا الغالي وهذا ما لمسناه من خلال التمثيل المشرف للكرة العمانية في المحافل الدولية وكأس الخليج أحد معطيات النهضة الكروية والتي لا تتجزأ عن النهـــضة العمانية في شتى المجالات كذلك منتخب الكرة الشاطئية وما حققه من إنجاز بالأمس الـــقريب بمملكة البحرين وحصوله على المركز الأول، هذه بلا شك معطيات النهضة المباركة والتطور الكروي يسير بخطى تتوافق والجهود التي تبذل من قبل المســـؤولين عن الحركة الرياضية والكروية على وجه الخصوص والرعاية الكريمة من لدن المقام السامي للرياضية العمانية وكرة القدم والتطلعات للأفضل بمشيئة الله.
ماذا تمثل المكرمة السامية التي أنعم بها مولانا حضرة صاحب الجلالة -حفظه الله ورعاه-للاتحاد العماني لكرة القدم؟
فيض مكارم القائد لأبنائه عظيمة وتتجلى في الكثير من المواقف النيرة والكل يفخر ليس الرياضيون وحدهم من يفاخر بمكارم القائد ورعايته ودعم جلالته لكرة القدم وهذا وسام على صدور كل الرياضيين وهذه المكرمة ستثري تفعيل كرة الـــقدم من خلال الدور الذي سيــقوم به الاتــحاد بالـــرقي باللعبة وتنشيط المسابقات المحلية وتعزيز مشاركة المنتخــبات الوطنية لتحقيق المكاسب الكروية.
هناك من يأخذ على الاتحاد بصورة أو بأخرى حول القرارات التي لا تتوافق مع إمكانيات الأندية كيف ترى ذلك ؟
الكمال لله والخطأ من طبع البشر وكذلك من يعمل لابد له من الخطأ لابد من مناقشة ذلك ووضع الأطروحات المناسبة لنجاح العمل، قرارات الاتحاد وضعت لتناقش ولابد من التوافق فيما يخدم المصلحة العامة والأندية هي المحور الأساسي للعبة كرة القدم، فما يؤخذ على قرارات لجان الاتحاد هي التي تعرقل اللعبة في الأندية مثل المسابقات وقيد اللاعبين والعقود وما شابه ذلك والأندية لديها الحق كونها الأقرب للمشكلة ومجالس الادارات أدرى بإمكانيات الأندية فلابد من تقريب وجهات النظر بكل شفافية وسيتوفر الحل وسيتم التقارب والوصول للهدف.
أليس هناك من آلية لتقريب وجهات النظر لتصحيح المسار؟
مثل هذه الأمور لا تأتي بين ليلة وضحاها فهناك جمعيات عمومية، هناك أعضاء شرف وأعضاء لجنة استشارية وأعضاء مجلس إدارات هي من تتخذ القرار وهي من عليها وضع الخطوات لمنهجية التعاون بين أندية صور لتقريب وجهات النظر لأن الكل أخوة وأبناء عموم والكل يخدم الشباب في الولاية.
كنت رئيسا لنادي صور فأين اليوم عبدالله الخمياسي ؟
أنا موجود وقريب من النادي ومتواصل مع بعض أعضاء مجلس الادارة ولكن ليست المشكلة أين الخمياسي؟ فهناك عدد كبير بعيد عن الساحة لأسباب قد يعرفها مجلس الادارة لماذا لا تكون هناك دعوات للأعضاء لطرح قضايا النادي ووضع التصورات والحلول من أجل نادي صور فلابد من وضع تصور وآلية وبرنامج لذلك.
طلبت لعضوية اللجنة الاستــشارية فكــــان لك تحـــفــظ لماذا؟
كل الشكر لمجلس الادارة والأخ خميس الجوي رئيس النادي وأعضاء اللجان المختلفة، لجنة استشارية إذا لم يكن لها المشورة والاستشارة بصورة مستمرة الا إذا وقعت مشكلة فهي لجنة طوارئ لابد من أن يكون لهذه اللجنة التشاور وإبداء الرأي والمناقشة وأن تشارك في صنع القرار مع مجلس الإدارة لجنة يجتمع بأعضائها عند الضرورة ومتى ما وقعت مشكلة طيب لماذا لا يكون لها دور في كل الأحيان لتشارك فمتى ما وجد دور اللجنة الاستشارية وأعطيت صلاحية أنا أول من ينتسب إليها.
نادي صور الموسم الفائت لم يحالفه الحظ بالصعود كيف ترى حظوظه هذا الموسم ؟
في كرة القدم لا توجد حظوظ اذا لم يسبقها تخطيط جيد وعمل متواصل وتكاتف التأهل لا يأتي بالدعوات وحدها بل بمضاعفة الجهد فما حدث الموسم الفائت يجب أن يكون درس لهذا الموسم لتصحيح ما أفسدته الأيام الفائ
تة نتمنى وضع تحت كلمة نتمنى كل الخطوط أن يكون هناك إستراتيـــجية في العمل فنادي صور من الأندية العريقة والـــتي حققت إنجازات على المستوى المحلي والخليجي وقدم العديد من الكوادر للرياضة العمانية سوى من خلال الجوانب الإدارية أو الفـــنية أو اللاعبين وصور قادر على الصعود لدوري عمان موبايل.
ويملك الفريق الجيد وجـــهاز فني على مستوى المســألة فقط التقارب والكل مستعد للعمل .
هل هناك فارق بين دوري عمـــان موبـــايل ودوري الـــبـــنك الأهلي ؟
طبيعي الدعم المادي والحوافز عند تحقيق البطولات وعدم النقل التلفزيوني والحضور الجماهيري غير ذلك لا فهذه مسابقة كأس حضرة صاحب الجلالة لكرة القدم خير شاهد في الدور قبل النهائي العروبة وظفار من دوري عمان موبايل وفنجا وأهلي سداب من دوري الدرجة الأولى أهلي سداب الموسم الفائت في دوري الدرجة الأولى المسألة متعادلة، الجوانب الإعلامية مركزة على دوري عمان موبايل فلابد من أعطاء دوري البنك الأهلي جانبا للدعم وتعزيز ذلك .
البعض حمل الحكام خسائر الأندية كيف ترى ذلك ؟
التحكيم يشكل جزءا من اللعبة وعنصرا من عناصر تطور اللعبة متى ما نجح الحكم نجحت اللعبة، فثنائي لا ينفصلان الحكم العماني نزيه بسجيته واضح لكن على المستوى المحلي تنقصه الشجاعة في القرار وكثيرا ما يتردد في اتخاذ القرار المناسب بينما ناجح خارجيا فلابد من الرعاية من قبل الاتحاد للحكم نعم هناك العديد من الأخطاء التحكيمية والقرارات المجحفة والتي ساهمت في خسارة بعض الفرق ورفعت من وتيرة التعصب وساهمت في الضغوطات النفسية لدى اللاعبين والإداريين والجماهير وهذا أثر على مستوى الحكم في القرار حكمنا لابد له من دورات وحوافز تشجيعية ومحاسبة على الخطأ ومن ثم تتلاشى هذه الأخطاء ونصل للنتائج الأفضل والمرجوة.
هل اللاعب المحترف يخدم المستوى العام للعبة وهل في مستوى التطلعات ؟
على قدر أهل العزم تأتي العزائم وفق الإمكانيات يوجد اللاعب فمتى ما توفرت المادة كان اللاعب في المستوى الممتاز فهذه إمكانيات أنديتنا طبيعي أن يكون اللاعب في مستوى محدود فنيا وقد يكون اللاعب المواطن في مستوى أفضل فلا لوم على الأندية محدودية الدخل ثانيا آلية التعاقد واستقطاب اللاعبين المحترفين تتم وفق علاقات واتصالات وسيرة ذاتية اللاعب المحترف يكون وفق احتمالين أما ينجح ويخدم الفريق أو دون المستوى .
هل وجب الاحتراف للكرة العمانية في هذا الوقت ؟
لا توجد مقومات الاحتراف في أنديتنا الأندية تنقصها الركائز الأساسية لابد من الدعم السنوي الكبير الملاعب غير صالحة وهناك أندية لا تملك ملاعب أصلا. مفهوم الاحتراف كبير فليس الاحتراف يقتصر على اللاعب بل حتى الاداري والوقت لايزال مبكرا لتطبيق الاحتراف.
هل ترى الإعلام الرياضي مقصرا ؟
كلمة حق في هذا الجانب شكرا للإعلام الرياضي على دوره الايجابي والمتطور سواء أكان المرئي أو المسموع أو المقروء فدوره كبير في تفعيل المسابقات الرياضية والكروية وهذا شيء يثلج الصدر ونفتخر به ويكفي أن عندنا ملاحق متخصصة في كرة القدم وهذه خطوة إعلامية رياضية مميزة، فقط ما نتلمسه هو إعطاء دوري البنك الأهلي جانبا من الإعلام للتحفيز والدعم والرعاية للشباب الرياضي وخاصة اللاعبين .
مـــــــــــا تعـــــليـــلك للعـزوف الجـــماهيري؟
النتائج هي من تأتي بالجماهير للمتابعة والموآزرة "الجماهير" تشكل اللاعب رقم واحد في الدعم للفريق ومتعة كرة القدم الجماهير. ولكن لابد من النتائج الإيجابية غياب الجماهير أوجد للأسف فراغا كبيرا.
وأثر على النتائج فهناك تناقض، البعض يقول غــياب الجماهــير سبب النتائج السلبية والجماهير تقول أين النــتائج لنتواصل ونحضر .
كـــلمة أخيرة ؟
كل الشكر والتقدير لكم على هذه اللفتة الطيبة وأنا سعيد بوجودك وأثمــن دور جريدة الشبيبة وبالأخص الـقائمين على الملحق المميز الرياضي «الجـماهير» وأبارك للقــائمين على هذه المطبوعة التــفوق والمراكز الأولى والتوفيـق مــن الله . وأتمنى للقائمين عليها التوفيق ولها دوام النجاح وأتمنى للكرة العمانية في ظــل النهضة المباركة مزيدا من التفوق ولكرة صور العــودة من جديد للمنافسة ولنادي صور التوفيق في ظل المعطيات الحالية وشكرا.

 

 

جريدة الشبيبة صور – مبارك المعـمري

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

*

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X