الأخبار المحلية

دورة تدريبية في الفن التشكيلي لفتيات جنوب الشرقية

نظمت دائرة التراث والثقافة بالمنطقة الشرقية دورة تدريبية للفنون التشكيلية للفتيات وذلك بمقر جمعية المرأة العمانية بصور.
وأكد عادل بن عبدالله الحتروشي رئيس القسم الثقافي بدائرة التراث والثقافة بالمنطقة الشرقية بأن هذه الدورة تأتي ضمن الأنشطة والفعاليات الثقافية التي ينفذها القسم الثقافي هذا العام، حيث سبق أن تم تنظيم حلقة مماثلة في مجال التشكيل الخطي للشباب.. وتم تنظيم هذه الدورة الفنية من أجل مزيد اكتشاف المواهب الجديدة من الفتيات في مجال الرسم، والاستفادة من خبرات المختصين.

وحول الفئات المستهدفة والجهات المشاركة أشار عادل الحتروشي إلى أن الدورة التدريبية خصصت للفتيات، وتم توجيه الدعوة لكافة المؤسسات بالمنطقة حيث شاركت كل من جمعية المرأة العمانية بصور، وكلية العلوم التطبيقية بصور، وكلية صور الجامعية.
مواضيع الدورة
من جانبه أوضح خالد لبدور المدرب في دورة الفنون التشكيلية بأن حلقة العمل تهدف إلى تعليم الفتيات الأخطاء الشائعة في الرسم والتعبير وعناصر وأسس العمل الفني، وأهمية الخلفية أو الأرضية في العمل الفني back ground4 ـ الإخراج الفني، كما تهدف الدورة إلى تدريب المواهب الجديدة من الفتيات على كيفية تجنب العيوب والاخطاء الشائعة من خلال التركيز على جوهر الموضوع في العمل الفني وإعطاء الأشياء ألوانها الحقيقية مثل لون السماء، وكيفية التدرج، وإثراء اللوحة بالمعنى اللوني (الهارموني)، وكذلك لون الشمس وكيفية رسمها بالغروب.. وتهدف الدورة كذلك إلى اطلاع المتدربات على الأساليب الفنية القديمة والحديثة، وعلى بعض الفنانين التشكيليين المهمين الذين جددوا وأضافوا إلى الحركة الفنية الشيء الكثير، والمشاركة في المعارض التشكيلية بثقة، والجرأة في طرح المواضيع واستخدام الأدوات الفنية، والقدرة على التعبير الصادق من خلال البيئة العمانية والتراث.
استفادة كبيرة
وكان للمشاركات رأيهن في الدورة التدريبية، إذ تقول شمسة بنت سالم بن علي الشبيبية من كلية العلوم التطبيقية بصور تخصص تصميم: لقد التحقت بالدورة عن طريق الكلية حيث تعلمت أسس وقواعد الرسم وبعض المهارات الفنية، وصارت لدي ثقة وشجاعة عند رسم اللوحة وتلوينها بالفرشاة، وتعرفت أكثر إلى عملية مزج الألوان.
أما منى بنت محمود بني عرابة من كلية العلوم التطبيقية بصور فتقول: تعلمت خلال التحاقي بالدورة طريقة استخدام الألوان المائية الفحم في الرسم وغيرها من التقنيات.
وتقول المشاركة أشواق بنت سعيد البطاشية: تعلمت خلال الدورة كيفية التعامل مع اللوحة، والاستفادة من الأخطاء واستخدام الألوان ودمجها في اللوحة التي أود أن أرسمها.
من جهتها قالت سهام بنت سالم بن مسلم السلطية: لقد تعلمت الكثير من الأشياء التي لم أكن أعيرها اهتماما أثناء الرسم مثل أبعاد اللوحة والشفافية والظل.. كما أنني أصبحت أتقن الرسم بواسطة الألوان المائية بشكل ملحوظ.. وتشارك فاخرة بنت راشد بن خميس الغيلاني زميلتها سهام السلطية الرأي حيث تقول: التحقت بهذه الورشة عن طريق جمعية المرأة العمانية حيث أعمل معلمة رياض أطفال، وأهوى ممارسة فن الرسم، وتعلمنا في هذه الحلقة أنواعا مختلفة من الألوان الزيتية والمائية والرسم بواسطة الاسبريه، وتعرفنا إلى مختلف أنواع الرسم والتي من بينها الرسم على الزجاج.

عبدالله بن محمد باعلوي

‏‏‏اعلامي ورئيس قسم العلاقات العامة والاعلام التربوي بتعليمية بجنوب الشرقية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

*

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X