الأخبار المحلية

صور تحتضن الجولة الرابعة من رالي عمان

Untitled-2

أعلنت اللجنة المنظمة لبطولة رالي عُمان 2010م عن إقامة الجولة الرابعة للبطولة يومي الخميس والجمعة 21 و22 أكتوبر الحالي بالمنطقة الشرقية بولاية صور .
جاء ذلك بعد اجتماع اللجنة المنظمة للبطولة والذي عقد مساء يوم الأحد الماضي بحضور أعضاء اللجنة حيث تمت مناقشة تفاصيل استضافة ولاية صور للرالي للمرة الأولى وكذلك المراحل التي يمر بها الرالي والاستعدادات التنظيمية لإقامة هذا الحدث وكل ما يتعلق بنجاح تنظيم الرالي وفق القوانين والأنظمة المتبعة والمعمول بها لدى الاتحاد الدولي للسيارات (فيا) وياتي تنظيم هذا الرالي بعد النجاح الذي حققه الرالي خلال السنتين الماضيتين

من خلال إقامة الجولات خارج محافظة مسقط حيث سبق وأن أقيمت جولتان خارج مسقط وكانت الأولى في ولاية صحار عام 2008م والتي لاقت الحضور والمتابعة الجماهيرية المميزة والثانية والتي أقيمت في ولاية المصنعة العام الماضي مما حدا بالجمعية إلى تآييد فكرة إقامة الرالي في مختلف مناطق السلطنة حسب الامكانيات المتوفرة حيث جاءت فكرة إقامة الرالي في المنطقة الشرقية وبالأخص في ولاية صور وبرعاية من الشركة العُمانية الهندية للأسمدة والشركة العُمانية للغاز الطبيعي المسال لنشر ثقافة الوعي المروري لدى أفراد المجتمع بضرورة إقامة مثل هذه السباقات في الأماكن المخصصة والمهيئة لذلك والالتزام بالنظم والقوانين المرورية أثناء قيادة المركبات وكذلك للتعريف بالمقومات السياحية والبيئية الجميلة والفريدة للمنطقة الشرقية .
سبع مراحل
يتألف الرالي من 7 مراحل موزعة على مختلف مناطق ولاية صور حيث تنطلق منافسات الجولة يوم الخميس 21 أكتوبر باعطاء شارة إنطلاقة الرالي من أمام المجمع الشبابي بولاية صور حيث بداية وختام الرالي .
تنطلق يوم الجمعة 22/10 المنافسات الفعلية للرالي والتي تتكون من 4 مراحل تعاد مرتان عدا المرحلة الأولى التي تجري لمرة واحدة وتتخلل المراحل فترتان صيانة.
المرحلة الأولى والمسماه مرحلة سيح الحسنات والتي تمتد لمسافة 5.900 كيلومتر حيث تنطلق أولى السيارات منها في تمام الساعة 9 صباحاً والتي تقع خلف المجمع الشبابي بصور تتميز بقصرها ومرورها بمنطقة قريبة من المجمعات السكنية حيث يمكن للجمهور متابعة السباق من قرب شريطة عدم دخولهم مسار الرالي حفاظاً على سلامتهم .
المرحلة الثانية وهي مرحلة شياع والتي تمتد ل 33 كيلومترا وتعتبر أطول مراحل الرلي تتميز بمسارها الطويل إضافة إلى مرورها بسلسلة جبال منطقة شياع انتهاءاً بالقرب من منطقة العين القريبة من منطقة رأس الحد حيث تشتد المنافسة في هذه المرحلة بين اصحاب الخبرة كونها مرحلة بحاجة إلى مهارة في القيادة وقوة تحمل نظراً لطول المسافة . وبعد انتهاء المرحلة الثانية تنتقل السيارات مباشرةٍ نحو المرحلة الثالثة والمسماه بطوي الوادي والقريبة أيضاً من راس الحد حيث تبلغ مسافة المرحلة 9 كيلومترات وهي مرحلة تمتاز بمساراتها المنبسطة والأرضية شبه الرملية وهي مرحلة قصيرة لتسجيل أوقات سريعة حيث تلعب الخبرة دوراً كبير في ذلك . آخر مراحل الرالي ستكون مرحلة خور جراما ولمسافة 27.500 كيلومتر حيث تبدا المرحلة من منطقة خور جراما وتنتهي في منطقة شياع بصور وهي مرحلة منوعة بين الجبلية والأرضية المنبسطة مروراً بمسارات الأودية التي تشكل منظراً جميلاً .
صيانة
وبعد انتهاء المراحل الأربعة تعود السيارات إلى مرآب الصيانة لإجراء الصيانة الدورية السريعة وتصليح بعض الأعطال الخفيفة وإعادة التزود بالوقود في حالة الاحتياج لذلك ويقع مرآب السيارات بمنطقة شياع بالقرب من منطقة انطلاق المرحلة الثانية لسهولة رجوع السيارات للمنطقة لإجراء الصيانة .
وبعد إجراء الصيانة المطلوبة تعود السيارات إلى مسارات الرالي لتكملة باقي المراحل حيث تنطلق السيارات من منطقة شياع حيث المرحلة الخامسة تتبعها المرحلة السادسة في منطقة طوي الوادي وتختتم المراحل مع انتهاء المرحلة الأخيرة في خور جراما لتعود السيارات إلى منطقة الصيانة استعداداً للذهاب إلى المجمع الشبابي بولاية صور حيث مراسم ختام السباق وتتويج الأبطال .
يقام السباق بتنظيم من الجمعية العُمانية للسيارات وتحت إشراف شرطة عُمان السلطانية وبرعاية من الشركة العُمانية الهندية للأسمدة والشركة العُمانية للغاز الطبيعي المسال وبدعم من وزارة الشؤون الرياضية ووزارة السياحة وشركة ريد بل لمشروبات الطاقة . وتهيب الجمعية لكافة محبي رياضة الراليات ومتابعي هذه الرياضة في المنطقة الشرقية بضرورة الابتعاد عن مسار الرالي ضماناً لسلامة الجميع وحفاظاً عليهم من أية حوادث أثناء السباقات ويمكن للجمهور الجلوس على بعد مسافة من المسار حيث يمكنهم الاستمتاع ومشاهدة مهارات سائقي الراليات في هذه الجولة . وتبلغ المساحة الاجمالية للرالي 263 كيلومترا منها 145 كيلومترا مراحل خاصة 118 كيلومترا طرق موصلة . وتتقدم الجمعية بجزيل الشكر لكل من ساهم في إقامة هذا الرالي في المنطقة الشرقية ووفر الامكانية اللازمة لاستضافة الحدث في صور .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

*

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X