الرئيسية / الاخبار / الأخبار المحلية / ندوة حوارية التمكين الاقتصادي والتشغيل الذاتي بصور

ندوة حوارية التمكين الاقتصادي والتشغيل الذاتي بصور

صور /

نظمت دائرة التنمية الاجتماعية بولاية صور صباح امس ندوة حوارية بعنوان التمكين الإقتصادي والتشغيل الذاتي وذلك ضمن الاسبوع الاجتماعي الخامس الذي تقيمة وزارة التنمية الإجتماعية في مختلف محافظات السلطنة .
واقيمت الجلسة. الحوارية تحت رعاية الشيخ /أحمد بن على بن حمدان الشحي نائب والي صور وذلك في قاعة غرفة تجارة وصناعة عمان بصور .

وبدأت الندوة بتلاوة لآيات الذكر الحكيم ثم كلمة المديرية العامة للتنمية الاجتماعية ألقاها جمعة خميس العريمي مدير مساعد دائرة التنمية الاجتماعية قال فيها : أن فعاليات الاسبوع الاجتماعي الخامس تهدف لبث الوعى لدى جميع أبناء المجتمع وتعزيز القيم الإيجابية ومن أبرزها قيمة العمل وأضاف أن الهدف من الندوة للانخراط في العمل بكافة أشكاله ليكونوا ضمن القيمة المضافة في الاقتصاد الوطني ورافدا للتنمية الاقتصادية والاجتماعية بشكل عام.
وقال العريمي أن هذه الحلقة النقاشية تركز على التشغيل الذاتي وإدارة المشاريع الصغيرة والمتوسطة من خلال التعرف على التسهيلات والمميزات الذي يقدمها كل من مبادرة الريادة وصندوق الرفد.
كما أن وزارة التنمية الاجتماعية تبنت برنامج التمكن الاقتصادي لحالات الضمان الاجتماعي بتمويل مشاريع صغيرة.

و شارك في الندوة الحوارية كل من المؤسسة العامة. لتنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة “ريادة” وصندوق الرفد وذلك بإدارة للجلسة. من الاعلامي يوسف علي البلوشي

حيث تطرقت ورقة ريادة التي القاها ناصر مبارك العلوي مدير فرع الهيئة بجنوب الشرقية ان الهيئةُ العامَّة لتنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة “ريادة”تعمل على على النهوض بقطاع المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، وتعزيز دَوْرِها في تنمية الاقتصاد الوطني؛ من خلال تقديم مجموعة مُتكاملة من الخدمات: الفنية، والتدريبية، والاستشارية المختلفة؛ والمتمثلة في البرامج التدريبية وخدمات الدعم الفني والمساندة وبرنامج التوجيه، ونظام الاستشارات ودراسة الجدوى، وبطاقة رواد الأعمال، وجائزة ريادة الأعمال، والحاضنات ومراكز الأعمال، والأراضي بحق الانتفاع، وتنظيم المعارض والفعاليات الداخلية والخارجية. وتُسَاعِد الهيئة روَّادَ الأعمال وأصحاب الأفكار للمشروعات الصغيرة والمتوسطة في إعداد دراسة الجدوى الاقتصادية ومراجعتها، بما يتضمنه ذلك من جمع وتحليل المعلومات الخاصة بالمشروع لمعرفة إمكانية تنفيذه وتقييم مدى نجاحه. وإضافة لدراسات الجدوى، تقوم الهيئة بدعم رواد الأعمال من خلال تقديم الاستشارات المختلفة (تجارية، إدارية، تسويقية، فنية)، والمساعدة على إعداد الإستراتيجيات المناسبة للمشروع.

كما القى الفاضل احميد الكيلاني خبير تطوير الاعمال في صندوق الرفد حول دور الصندوق قائلا : صندوق الرفد هو الجهة الرئيسية التي تقدم دعما تمويليا للمشاريع الصغيرة والمتوسطة في السلطنة، من خلال أربعة برامج تمويلية لمختلف الفئات المستهدفة تتضمن هذه البرامج برنامج “تأسيس” وبرنامج “مورد” وبرنامج “ريادة”، وبرنامج “تعزيز”، علماً أنه يجري حالياً العمل على إعداد برامج تمويلية جديدة .
واضاف:
البرامج التمويلية أخذت في الاعتبار مختلف الفئات المستهدفة بمن في ذلك رواد الأعمال والمبادرون من الشباب والشابات والخاضعون للضمان الاجتماعي والباحثون عن عمل والمرأة الريفية والمهنيون والحرفيون، وكذلك أصحاب المشروعات القائمة من المؤسسات الصغيرة الراغبين في الانتقال بمؤسساتهم إلى مؤسسات متوسطة أو كبيرة عبر آليات مدروسة من خلال “قروض ميسرة” يحصلون عليها في وقت قياسي بدون رسوم إدارية وفنية للخاضعين للضمان الاجتماعي، ولا تتجاوز 2% في كل الحالات للفئات الأخرى مع فترة سماح تصل إلى 15 شهراً، وكذلك نظام أقساط ابتكاري يراعي ظروف أصحاب الأعمال خلال السنوات الثلاث الأولى بما يضمن تحقيق نجاح المشروعات، إضافة إلى آليات أخرى من شأنها إحداث نقلة نوعية في الأعمال المصرفية الموجهة لخدمة رواد الأعمال وأصحاب المبادرات ، ثم فتح باب النقاش،للحضور .

عن المعتصم بالله الغيلاني

من مواليد 1982 احب المطالعة في مختلف المجالات ...

شاهد أيضاً

بسمة يتيم التطوعي ينظم رحلة إلى ولاية صور

كتب – سالم البراشدي – نظم فريق (بسمة يتيم) التطوعي التابع لنادي المضيبي ملتقاه الثالث …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

*

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.