بَلِّغْ عن حديث أو دعاء مكذوب عن النبي عليه الصلاة والسلام

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته​







قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:





(من كذب عليَّ متعمدًا فليتبوأ مقعده من النار).





وقال أيضا:





(من حدَّث عني بحديث يرى أنه كذب فهو أحد الكاذِبين).









انتشر في الأونه الأخيرة- بحكم انتشار أجهزة التواصل الإجتماعية المحملة بالخدمات السهله-مثل البلاك بيري وغيره..انتشر تناقل الأحاديث المكذوبة بصورة همجية غير مكترثين لما ينشروه من احاديث مكذوبة وقصص غير مأثورة..







لذلك خصصت هذه الصفحة للإبلاغ عن أي حديث أو موقف مكذوب









دمتم في طاعة الله
 
حديث:

[( يا فارج الهم وكاشف الغم فرج همي ويسر أمري وارحم ضعفي وقلة حيلتي وارزقني من حيث لا أحتسب يا رب العالمين ، قال الرسول صلى الله عليه وسلم : (( من قرأ وأخبر الناس بهذا الدعاء فرج الله همه )) .



بحثت عن صحة هذا الحديث ووجدت هذه الاجابه لـ احد المشايخ حفظة الله تعالى

@@@

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

لم أقِف عليه بهذا اللفظ .

ولا يجوز أن يُنسب القول إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم ما لم يثبت بالأسانيد المقبولة أنه عليه الصلاة والسلام قاله .

والله تعالى أعلم .



المجيب الشيخ/ عبد الرحمن بن عبد الله السحيم

عضو مكتب الدعوة والإرشاد

المصدر ( http://al-ershaad.com/vb4/showthread.php?t=11872 )​
 

الذووووق

مشرف عام
أحسنتي أختي وبارك الله فيكِ



ونسأل الله سبحانه وتعالى ان يثبتنا على الحق



وأن يعلمنا ما ينفعنا وان ينفعنا بما علمنا .



هي نصيحه أوجهها إلي كل ناقل لحديث من احاديث النبي عليه الصلاة والسلام



أن يتحرى من صحه الحديث ومن سندة قبل أن ينقله أو يقوله عند أحد من الناس .



لأن الأمر ليس ببسيط وهين كما يعتقد البعض أنها مسئله نسخ ولصق



بل هي عملية عظيمه وفيها كذب وافتراء على النبي صلوات ربي وسلامه عليه .



وربما قد يأخذ به البعض على انها صحيحة ومن فضائل الأعمال .



فنسأل الله السلامه .
 

الشيخ

مشرف عام
بارك الله فيك اختي



بالفعل نحتاج الى الكثير من العمل و التركيز على هذا الجانب



هناك من يخلط بين الاحاديث دونما اكتراث بنتيجه هذا العمل
 


حديث مكذوب:


((رأى النبي صلى الله عليه وسلم وهو في السماء في رحلة المعراج ملائكة يبنون قصرا، لبنة من ذهب ولبنة من فضة، ثم رآهم وهو نازل قد توقفوا عن البناء، فسأل لماذا توقفوا؟ قيل له: إنهم يبنون القصر لرجل يذكر الله، فلما توقف عن الذكر توقفوا عن البناء في انتظار أن يعاود الذكر ليعاودوا البناء)).



الدرجة : ليس بحديث وهو من كلام القصاص



المصدر: الدرر السنية
 
حديث: ((من قال:بسم الله الرحمن الرحيم، ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم. سبعا بعد صلاتي الصبح والمغرب كتب من السعداء ولو كان من الأشقياء)).



الدرجة : ليس له وجود في كتب الحديث







المصدر: موقع الدرر السنية
 

الذووووق

مشرف عام
السور المنجيات





سُئلت اللجنة الدائمة :


السؤال : جاء بعض طلبة دار الحديث بالمدينة المنورة بنسخة تسمى السور المنجيات فيها سورة الكهف والسجدة ويس وفصلت والدخان والواقعة والحشر والملك ، ولقد وزع منها الكثير ، فهل هناك دليل على تخصيصها بهذا الوصف وتسميتها بهذا الاسم ؟





الجواب :

الحمد لله وحده والصلاة والسلام على رسوله وآله وصحبه .. وبعد :

كل سور القرآن وآياته شفاء لما في الصدور وهدى ورحمة للمؤمنين ونجاة لمن اعتصم به واهتدى بهداه من الكفر والضلال والعذاب الأليم ، وبيّن رسول الله صلى الله عليه وسلم بقوله وعمله وتقريره جواز الرقية ، ولم يثبت عنه أنه خص هذه السور الثمان بأنها توصف أو تسمى المنجيات بل ثبت أنه كان يعوذ نفسه بالمعوذات الثلاث ( قل هو الله أحد ) و (قل أعوذ برب الفلق ) و ( قل أعوذ برب الناس ) يقرؤهن ثلاث مرات وينفث في كفيه عقب كل مرة عند النوم ويمسح بهما وجهه وما استطاع من جسده ، ورقى أبو سعيد بفاتحة الكتاب سيد حي من الكفار قد لدغ فبرأ بإذن الله وأقره النبي صلى الله عليه وسلم على ذلك ، وقرر قراءة آية الكرسي عند النوم وأن من قرأها لم يقربه شيطان تلك الليلة ، فمن خص السور المذكورة في السؤال بالمنجيات فهو جاهل مبتدع ومن جمعها على هذا الترتيب مستقلة عما سواها من سور القرآن رجاء النجاة أو الحفظ أو التبرك بها فقد أساء في ذلك وعصى لمخالفته لترتيب المصحف العثماني الذي أجمع عليه الصحابة رضي الله عنهم ، ولهجرة أكثر القرآن وتخصيصه بعضه بما لم يخصه به رسول الله صلى الله عليه وسلم ولا أحد من أصحابه ، وعلى هذا فيجب منع توزيعها والقضاء على ما طبع من هذه النسخ إنكاراً للمنكر وإزالة له ..

وبالله التوفيق ، وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم ..
 

الذووووق

مشرف عام
إن الله يدخل بالسهم الواحد ثلاثة نفر الجنة : صانعه يحتسب في صنعه الخير ، والرامي به

ومنبله ، وارموا واركبوا ، وأن ترموا أحب إلي من أن تركبوا . وليس اللهو إلا في ثلاثة : تأديب الرجل فرسه

وملاعبته امرأته ، ورميه بقوسه ونبله ، ومن ترك الرمي بعد ما علمه رغبة عنه ، فإنها نعمة كفرها . أو قال : كفر بها



ضعفه الشيخ الألباني
 
دعاء منسوب للنبي صلى الله عليه وسلم لا أصل له من كتاب الله أو سنة








السؤال :


دعاء لمرة واحدة بالعمر روي عن رسول الله صلى الله عليه وسلم مضمون الحديثأنه قال: من قرأ الدعاء في أي وقت فكأنه حج 360 حجة وختم 360 ختمه وأعتق 360 عبدا وتصدق ب 360 دينار وفرج عن 360 مغموما، وبمجرد أن قال رسولاللهصلى الله عليه وسلم الحديث نزل جبرائيل عليه السلام وقال: يا رسولالله أيعبد من عبيد الله سبحانه وتعالى أو أي أحد من أمتك يا محمد قرأالدعاء ولومرة واحدة في العمر بحرمتي و جلالي ضمنت له سبعة أشياء : رفعتعنه الفقرأمنته من سؤال منكر و نكير أمررته على الصراط حفظته من موتالفجأة حرمتعليه دخول النار حفظته من ضغطة القبر حفظته من غضب السلطان الجائر والظالم.





والدعاء هو: لا إله إلا الله الجليل الجبار لا إله إلا الله الواحد القهار, لاإله إلا الله الكريم الستار لا إله إلا الله الكبير المتعال, لا إلهإلاالله وحده لا شريك له إلها واحدا ربا وشاهدا أحدا وصمدا ونحن لهمسلمون, لاإله إلا الله وحده لا شريك له إلها واحدا ربا وشاهدا أحداوصمدا ونحن لهعابدون لا إله إلا الله وحده لا شريك له إلها واحدا رباوشاهدا أحدا وصمداونحن له قانتون, لا إله إلا وحده لا شريك له إلها واحداربا وشاهدا أحداوصمدا ونحن له صابرون, لا إله إلا الله محمد رسول الله , اللهم إليك فوضتأمري وعليك توكلت يا أرحم الراحمين.


جزاكم الله خيرا نودأن نحصل على جوابشاف لأنه وبكثرة متناول على النت...





الفتوى :


الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:


فالدعاء المذكور لا تجوز نسبته إلى النبي صلى الله عليه وسلم لوجود أماراتالوضع عليه أي الكذب على النبي صلى الله عليه وسلم، وعدم وجوده في شيء مندواوين السنة كما سبق أن بينا بالتفصيل في الفتويين: 98210، 106106. فنرجومن السائلة الكريمة الاطلاع عليهما.



والله أعلم.








المفتـــي: مركز الفتوى من موقع اسلام ويب


================================


رقـم الفتوى : 112277


عنوان الفتوى : الدعاء المذكور موضوع مكذوب


تاريخ الفتوى : 03 رمضان 1429 / 04-09-2008


================================









وللمزيد من الفائدة
اليكم مجموعة من الأحاديث المنتشرة و الموضوعة التي لا تصح عن النبي صلى الله عليه وسلم:







جزاكم الله خيرا







...






 

الذووووق

مشرف عام
فتاوي العلماء حول شهر رجب :



- سُئل الشيخ بن باز رحمه الله عن صيام شهر رجب فقال:



ليس بمشروع هذا من أعمال الجاهلية فلا يشرع بالصيام يكره ذلك،لكن إذا صام .بعضه كالاثنين والخميس



أو أيام البيض طيب لا بأس بذلك، أما أنه يخصه بالصوم وحده فهذا مكروه .



- قال الشيخ صالح الفوزان عن شهر رجب:



لم يثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم تخصيصه لا بصلاة ولا صيام ولا بعمرة ولا بذبيحة ولا غير ذلك.
 

الذووووق

مشرف عام
%27p%27u%27.jpg


















25_02_2012_b42413301219504.jpg




25_02_2012_b42413301219504.jpg




25_02_2012_b42413301219504.jpg




 

الذووووق

مشرف عام
عن ابو هريرة رضي الله عنه قال :

قال رسول الله صل الله عليه وسلم :

يكونُ في رمضانَ هدَّةٌ تُوقظُ النَّائمَ ، وتُقعدُ القائمَ ، وتُخرجُ العواتقَ من خدورِها ، وفي شوَّالٍ همهمةٌ ، وفي ذي القعدةِ تميُّزُ القبائلِ بعضُها إلى بعضٍ ،

وفي ذي الحجَّةِ تُراقُ الدِّماءُ ، وفي المُحرَّمِ أمرٌ عظيمٌ وهو انقطاعُ مُلكِ هؤلاء . قالوا : يا رسولَ اللهِ من هم ؟ قال : الَّذين [ يكونون ] في ذلك الزَّمانِ

حديث موضوع
 

الذووووق

مشرف عام
عن أبن عدى رضي الله عنه قال :

قال رسول الله صل الله عليه وسلم :

بر الوالدين يزيد في العمر والدعاء يرد القضاء والكذب ينقص الرزق ولله في خلقه قضاء بين قضاء نافذ وقضاء محدث ،

وللأنبياء على العلماء فضل درجتين ، وللعلماء على الشهداء فضل درجة .

حكم الحديث هو : حديث موضوع
 

الذووووق

مشرف عام
عن أبو هريرة رضي الله عنه قال :

قال رسول الله صل الله عليه وسلم :

يكونُ صوتٌ في شهرِ رمضانَ . قالوا : يا رسولَ اللهِ في أوَّلِه ، أو في وسطِه ، أو في آخرِه ؟ قال : لا ، بل في النِّصفِ من رمضانَ ، إذا كان ليلةُ النِّصفِ من رمضانَ ليلةَ الجمعةِ ، يكونُ صوتٌ من السَّماءِ يُصعقُ له سبعون ألفًا ويخرسُ سبعون ألفًا ، ويعمَى سبعون ألفًا ، ويصَمُّ سبعون ألفًا . قالوا : يا رسولَ اللهِ ، فمن السَّالمُ من أمَّتِك ؟ قال : من لزِم بيتَه ، وتعوَّذ بالسُّجودِ ، وجهر بالتَّكبيرِ للهِ تعالَى ، ثمَّ يتبعُه صوتٌ آخرُ ، والصَّوتُ الأوَّلُ صوتُ جبريلَ ، والصَّوتُ الثَّاني صوتُ الشَّيطانِ ، والصَّوتُ الثَّالثُ في رمضانَ ، والمعمعةُ في شوَّالٍ ، وتمييزُ القبائلِ في ذي القِعدةِ ، ويُغارُ على الحاجِّ في ذي الحجَّةِ وفي المُحرَّمِ ، فأمَّا المُحرَّمُ فأوَّلُه بلاءٌ على أمَّتي ، وآخِرُه فرجٌ لأمَّتي ، الرَّاحلةُ في ذلك الزَّمانِ بقتَبِها ينجو عليها المؤمنُ خيرٌ من دسكرةٍ تغُلُّ مائةَ ألفٍ .


حكم الحديث هو : حديث موضوع

 
أعلى