الأخبار المحلية

[تفاصيل] بلدية صور تكثف جهودها في مراقبة الوضع المائي بالولاية

انطلاقا من رؤية وزارة البلديات الاقليمية وموارد المياه وسعيها لتعزيز الوعي بالخدمات البلدية والمائية  كثفت بلدية صور جهودها في مراقبة الوضع المائي بالولاية وذلك حرصا على استدامة الموارد المائية وتحقيق الاستغلال الامثل للموارد المائية بما يتوافق مع الانظمة واللوائح المنظمة للقطاع المائي بالسلطنة.

 واصدرت وزارة البلديات الاقليمية وموارد المياه القرار الوزاري رقم (3/2009) الخاص بلائحة تنظيم الابار والافلاج في العاشر من محرم 1430هـ الموافق 7 يناير من عام 2009م، سعيا منها الى تنظيم العمل بالقطاع المائي بما يضمن المصلحة العامة. واشتملت اللائحة على ثمانية فصول بداء من التعريف ببعض المصطلحات واللوائح والقرارات المتعلقة بموارد المياه واجراءات تسجيل المقاولين ومجالات عمل التراخيص المتعلقة بلائحة تنظيم الافلاج وانتهاء بالغرامات الجزائية بحق المخالفين لبنود القرار. 

وتقوم بلدية صور ممثلة بقسم شؤون موارد المياه بتنفيذ زيارات شهرية لمراقبة الوضع المائي بالولاية، لدراسة مستوى ارتفاع وانخفاض منسوب مياه الآبار والأفلاج، وقياس مستوى ملوحة المياه ومستوى تدفقها. كما تعمل جاهدة لمراقبة أجهزة قياس الأمطار البالغ عددها 9 أجهزة موزعة بمواقع مختلفة بالولاية؛ وذلك لقياس منسوب مياه الأمطار المتساقطة ضمن الحدود الجغرافية للولاية.

وتعمل البلدية جاهدة أيضا في الحد من الآبار العشوائية التي من شأنها أن تستنزف المخزون المائي بباطن الأرض. كما قامت بنشر اللوائح المنظمة للآبار والأفلاج عبر قنوات التواصل الاجتماعي المختلفة.

وتولي بلدية صور اهتمام بالغا بقطاع موارد المياه من خلال اعداد خطة شاملة لصيانة الافلاج والابار، وبلغ عدد الافلاج التي تم صيانتها 18 فلج، فضلا عن انشاء سد لتخزين المياه بقرية الجمحة بنيابة طيوي وتركيب مضخات للمياه لبئر قرية قران بنيابة طيوي. حيث تهدف مشاريع صيانة الأفلاج للمحافظة على هياكل الأفلاج الإنشائية وتقليل المهدوره منها، وذلك للمحافظة على الأفلاج باعتبارها موروثا حضاريا.

وفي بادرة لتشجيع المزارعين لترشيد المياه، قامت بلدية صور بتركيب عدد من الانابيب التي تهدف الى ترشيد استهلاك مياه الافلاج للتحكم في حصص المياه. كما قامت بلدية صور بتنفيذ مشروع للاستفادة من مياه الوضوء بثلاث مساجد في الولاية، وذلك من خلال استغلالها في الري بالطرق الحديثة، حيث تم تشجير المنطقة المحيطة بتلك المساجد.

 وتضم ولاية صور 107 أفلاج من أشهرها فلج الجيلة بنيابة طيوي والذي تم ضمه لقائمة التراث العالمي بمنظمة اليونيسكو في يونيو من عام 2006م، وهو فلج عيني يتغذى من وادي شاب ويعد المصدر الرئيسي لمياه البلدة ويبلغ طول قناته (161) متراً.

مقالات ذات صلة

اترك رد او تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق