الأخبار المحلية

مبادرات لجنة الزكاة في ولاية صور خلال شهر رمضان المبارك لعام 1441 هـ

#صورسيتي : سعيد بن أحمد القلهاتي

من أجل تحقيق رؤيتها لريادة العمل الخيري في تفعيل الصدقات وفريضة الزكاة – أطلقت لجنة الزكاة في ولاية صور العديد من البرامج خلال شهر رمضان المبارك لعام 1441هـ ، والتي كان لها الأثر الفاعل في المجتمع ، تمثلت هذه البرامج في ثمان (8) مبادرات مجتمعية خلال الشهر الفضيل ، حيث بلغ عدد المستفيدين من البرامج تلك 6801 حالة من المواطنين والمقيمين في ولاية صور ، و بلغ إجمالي المصروفات 145701 مائة وخمسة وأربعين ألفاً وسبعمائة وواحد ريال عماني .

وقد تحدث الشيخ ماهر بن سعيد العلوي – رئيس اللجنة – قائلاً : لأجل تفعيل مبادرات اللجنة في شهر رمضان المبارك عقدت اللجنة عدة اجتماعات ولقاءات تحضيرية لمناقشة الأعمال التي من شأنها خدمة المجتمع ، والتي تمخض عنها تنفيذ ثمان (8) مبادرات بالإضافة الى المراجعة الدورية وتسجيل الأسر المستحقة للزكاة السنوية في نظام الزكاة الإلكتروني التابع لوزارة الأوقاف والشؤون الدينية .. وقد تم توزيع زكاة المال على عدد 1019 أسرة في الولاية من المستحقين للزكاة بمبلغ وقدره 79103 ريال عماني ، مضيفاً .. وكانت مبادرة (وهو خير الرازقين) هي باكورة هذه المبادرات . حيث هدفت المبادرة إلى مساعدة المسرحين من أعمالهم مؤخراً و المتأثرين اقتصادياً جراء تداعيات جائحة فايروس كورونا ( COVID 19 ) ، والتي أثرت سلباً على أعمال الكثير بين أفراد المجتمع والمقيمين على أرض هذا الوطن المعطاء . وبالتعاون مع أفراد المجتمع وأصحاب الأيادي المعطاء والمؤسسات الخيرية فقد تم توفير سلال غذائية وصرف مساعدات مالية لعدد 350 مستحق من المتضررين والمسرحين من العمل بتكلفة وقدرها 25175 ريال عماني .

إضافة الى برنامج إفطار صائم وتقديم معونة خلال الشهر الفضيل للأسر المتعففة والمستحقة في الولاية ، حيث تم توزيع عدد 501 من السلال الغذائية وقد شمل البرنامج عدد 20 جالية من المقيمين الوافدين البالغ عددهم 4000 فرد وأسرة بتكلفة وقدرها 17848 ريال عماني .

كما أنَّ اللجنة بادرت بتوفير ميزان مختص لوزن الذهب والفضة ومعرفة مقدار الزكاة الواجبة للحلي من الذهب والفضة في مواقع مختلفة في الولاية شملت مركز الولاية والقرى المجاورة ونيابتي طيوي ورأس الحد طوال الشهر الفضيل حيث بلغ عدد المستفيدين 215 بمبلغ وقدرة 11723 ريال عماني .

وفي الثلث الأخير من شهر رمضان المبارك ، سعت اللجنة إلى الإعلان عن مبادرة زكاة الفطر لتجميع الزكاة الواجبة وإيصالها لمستحقيها في وقتها ، حيث استفاد عدد 712 أسرة بتكلفة وقدرها 9611 ريال تضمنت مبالغ نقدية وتوزيع الأرز والطحين والتمر .

هذا وقد ساهمت اللجنة في فك كربة لعدد 2 من المغرمين بالتعاون مع اللجان المحلية في الولاية ، وتقديم فدية الصيام للأسر المستحقة .

وفي نهاية حديثه توجه الشيخ ماهر العلوي رئيس اللجنة بإسمه واسم أعضاء اللجنة بالشكر الجزيل لكل من ساند وساهم وتطوع وتبرع من الافراد والمؤسسات الحكومية و الخيرية لإنجاح أعمال اللجنة خلال شهر رمضان الفضيل كما قدم شكره الجزيل لكل من سعادة الشيخ / صقر بن سلطان الشكيلي والي صور وللمعنيين في وزارة الأوقاف والشؤون الدينية لما قدموه من دعم ومتابعة حثيثة و مستمرة لأعمال اللجنة ، مناشداً وحاثاً في الوقت نفسه جميع من ساهم وتبرع وتطوع وذلك لاستمرار هذا العطاء ، سائلاً الله عز وجل التوفيق والقبول .

مقالات ذات صلة

اترك رد او تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق