الأخبار المحلية

توصيات مهمة في ختام ملتقى المرأة بـ صور

أكد المشاركون في ندوة (سلامة أسرتي) التي أقيمت بمناسبة تدشين ملتقى المرأة الأول بجمعية المرأة العمانية بصور على أهمية تقيد قائدي المركبات بالأنظمة المرورية ومنها ربط حزام الأمان والالتزام بالسرعة القانونية وعدم استخدام الهاتف النقال وأخذ الحيطة والحذر من مفاجأت الطريق المختلفة وصيانة المركبة بشكل دوري موضحين أن دور المرأة ينصب في تعزيز تلك المفاهيم على مستوى أفراد أسرتها نظرا لدورها المهم في التأثير كونها الأم والأخت والزوجة والابنة.
وأوضح المشاركون في ختام الندوة والتي أقيمت بقاعة الهنا تحت رعاية المكرمة الدكتورة فوزية بنت ناصر الفارسية عضوة مجلس الدولة.
وأكدت المرأة في ندوتها بأن لها دورا حيويا في رفع مستوى الوعي لدى أفراد أسرتها للحد من حوادث المرور وأهمية إشعار من يقود  المركبة بأهميته في العائلة والمجتمع وضرورة اتباعه لقواعد السير الآمنة.
وكشف المشاركون في الجلسة الثانية خطورة حرائق المنازل وضرورة الاستعداد للتعامل معها من خلال تهيئة الأماكن بالسلامة والابتعاد عن أماكن الخطر وأيضا التأكد من إحكام اصطوانات غاز الطبخ وإطفاء الأجهزة غير الضرورية والتي تعمل بالكهرباء، مؤكدين على الجهود التي تبذلها الهيئة العامة للدفاع المدني والإسعاف للتعامل مع تلك المخاطر وقت وقوعها وجهودها التوعوية الحثيثة حول الحوادث المنزلية  ودور الأسرة في الحد منها ومدى استعدادها لحالات الطوارئ.
كما أكدت الندوة حجم الجهود التي تبذلها وزارة الصحة للتعامل مع حوادث المنازل ودور أولياء الأمور في الحد من وقوعها وأهمية وجود صندوق الإسعافات الأولية.
وركزت الندوة على صحة المرأة في ممارسة الرياضة واتباع نظام غذائي صحي والتأكيد على الحركة وممارسة الرياضة بشكل منتظم واتباع نظام غذائي يسهم في الحد من أعراض الأمراض ويساعد في الصحة النفسية والبدنية والعقلية، مؤكدين على أهمية الرياضة ودورها في جمال المرأة وأهمية تنفيذ برامج رياضية وتخصيص أماكن وأنشطة للمرأة بشكل خاص لممارسة نشاط المشي بشكل دائم.
وكانت فعاليات الملتقى الأول للمرأة والذي جاء هذا العام تحت شعار (سلامة أسرتي) وبرعاية الرؤية إعلاميا قد اختتمت بعدد من التوصيات المعززة لدور المرأة، في حين أكد المشاركون وحضور الملتقى أهمية هذه الندوة في رفع مستوى الوعي لدى أفراد المجتمع بشكل عام والمرأة بشكل خاص مطالبين جمعية المرأة العمانية بصور تنفيذ الملتقى بشكل سنوي منتظم.
وأكدت المكرمة الدكتورة فوزية بنت ناصر الفارسية عضوة مجلس الدولة على أهمية انعقاد الملتقى والذي يهدف في رسالته العامة إلى رفع الوعي لدى أفراد المجتمع بالعديد من المواضيع التي تهمهم كموضوع دور المرأة في السلامة موضحة بأن تدشين الملتقى في نسخته الأولى هي مبادرة جيدة ويعول عليها الكثير في المستقبل، مشيدة بدور جمعية المرأة العمانية بولاية صور وجهودها المخصلة في شتى مجالات العمل المجتمعي.
وتعددت مساهمة الجمعية في تنمية المجتمع المحلي وذلك من خلال تنفيذ فعاليات توعوية وثقافية وأسرية تهدف إلى تعزيز دور المرأة في المجتمع، حيث جاء الملتقى كواحدة من الفعاليات التوعوية تهدف إلى تمكين المرأة في مجال السلامة وتعزيز دورها في المنزل كمحرك أساسي يوجه دفة السلامة العامة.
الجدير بالذكر أن جمعية المرأة العمانية بصور حازت على العديد من الجوائز على مستوى السلطنة كان آخرها فوزها بالمركز الاول في المشاريع التنموية الاجتماعية ضمن مسابقة يوم المرأة للجمعيات عن مشروع البر والتواصل لرعاية المسنين.

مقالات مرتبطة