الأخبار المحلية

بمشاركة مليون كشاف ومرشدة من جميع أنحاء العالم مفوضية جنوب الشرقية تستضيف المخيم الكشفي العالمي الـ 53

تستضيف المفوضية الكشفية والإرشادية بمنطقة جنوب الشرقية المخيم الكشفي العالمي الـ 53 على الهواء والمخيم الكشفي العلمي الـ 14 على الإنترنت وذلك خلال الفترة من 13-18 أكتوبر 2010م.
قال الشيخ سعود بن سالم العزري رئيس المفوضية الكشفية والإرشادية بمنطقة جنوب الشرقية: هذان الحدثان الكشفيان العالميان يعقدان سنويا ويشارك فيهما قرابة مليون كشاف ومرشدة من جميع أنحاء العالم منتشرين في أكثر من من مائة وستين دولة، وقد دأبت الكشافة والمرشدات في السلطنة على المشاركة فيهما منذ عام 1991م. وقد استطاعت أن تحقق نتائج طيبة في هذا المجال خلال سنوات متتالية كما كانت رائدة في المشاركة في هذا الحدث بين نظيراتها الجمعيات الكشفية في الوطن العربي.

وأضاف الشيخ سعود العزري قائلا: يسر المفوضية الكشفية والإرشادية بالمنطقة باستضافة هذا الحدث العالمي بالتعاون والتنسيق مع المديرية العامة للكشافة والمرشدات وهذا المخيم فرصة للقادة والقائدات وللكشافة والمرشدات وجميع المهتمين بالحركة الكشفية والإرشادية بالتواصل مع العالم الخارجي من خلال هذين الحدثين العالميين.

تقديم الدعم الفني للحدث

وقال: مبارك بن سالم الفارسي مدير دائرة تقنيات التعليم بتعليمية جنوب الشرقية إن الدائرة سوف توفر الدعم الفني من خلال توفير خط الانترنت السريع (ADSL) وتوفير أجهزة حاسوب مع السماعات وناقلات الصوت الخاصة وعمل كابلات موصلات شبكة الإنترنت وأجهزة الاتصالات اللاسلكية (VHF-HF ) والهوائيات الخاصة بها.
وأضاف مبارك الفارسي: يتولى فريق الدعم الفني بالدائرة بالتعاون مع اللجنة المشكلة من قبل المفوضية والمديرية العامة للكشافة والمرشدات بتنظيم مشاركة كشافة ومرشدات سلطنة عمان في المخيمين الكشفي العالمي الثالث والخمسون على الهواء. والرابع عشر على شبكة الإنترنت وسوف تقتصر المشاركة في مخيم اللاسلكي على المحطة المركزية التي ستقام بالمفوضية.

تجهيز مركز التدريب

وقال علي بن سالم الحارثي مدير دائرة تنمية الموارد البشرية: نحن سعداء باستضافة هذا الحدث العالمي في مفوضية جنوب الشرقية وبمركز التدريب بدائرة تنمية الموارد البشرية حيث تم تجهيز القاعات من أجهزة الاتصالات وكابلات توصيل اللاسلكي وتقوية شبكة الاتصالات بالمركز وذلك بالتنسيق مع الدعم الفني من دائرة تقنية المعلومات بالمديرية وشركات الاتصال بالولاية وتوفير أجهزة حاسوب لإجراء الاتصالات ولا شك أن هذا المخيم سوف يساعد في تأهيل عدد من القادة والقائدات في المنطقة لإتقان وسائل وتقنيات الاتصال اللاسلكي والإنترنت.
جدول لتشغيل المحطات

بدر بن مراد البلوشي المفوض التنفيذي لمفوضية جنوب الشرقية قال: نشكر المديرية العامة للكشافة والمرشدات على اختيار المنطقة لاستضافة هذا الحدث العالمي ويتوقع أن يبلغ عدد المشاركين في المحطة المركزية من (500-1000) مشارك ومشاركة من كافة المراحل، كما يتوقع أن يبلغ عدد المشاركين من باقي المحطات التي ستقام في المفوضيات الكشفية والإرشادية على مستوى السلطنة إلى (4000) مشارك ومشاركة، هذا إلى جانب مايزيد عن 1500 زائر في مختلف المفوضيات.
وأضاف بدر البلوشي: سوف يتم عمل جدول لتشغيل المحطات بحيث يوجد كل ساعتين عدد يتراوح ما بين 24-32 كشافا ومرشدة وقائد وقائدة ويتم توجيه الدعوة إلى جميع الفرق الكشفية والإرشادية الموجودة بالمفوضية وإن هذا المخيم يهدف إلى تنمية أواصر الصداقة بين الكشافين والمرشدات في العالم وتنمية هواياتهم في مجال تكنولوجيا الاتصالات و إتاحة الفرصة لهم من أجل تبادل الخبرات والتجارب في المجال الكشفي والإرشادي ويساعد هذا المخيم في تأهيل نخبة من القادة والقائدات والكشافين والمرشدات في كل منطقة لإتقان وسائل وتقنيات الاتصالات اللاسلكي والإنترنت.
ويسرنا دعوة جميع المنظمين في الحركة الكشفية والإرشادية بزيارة المخيم الاستفادة من هذا الحدث العالمي

خمسون قناة محادثة

محمد بن جمعة المخيني نائب مدير دائرة تقنية المعلومات ورئيس الدعم الفني للمخيم قال: تم تخصيص خمسين قناة محادثة بلغات مختلفة، ولأول مرة في تاريخ هذا الحدث العالمي تمت الموافقة بالاتصال للمتحدثين باللغة العربية يتم إداراتها من السلطنة، وقد خصصت هذه القنوات للمشاركين من الكشافة والمرشدات. وهناك فريق للتشغيل سوف يراقب هذه المحادثات للتأكيد أنها سليمة.
وأضاف محمد المخيني: يمكن للكشافة والمشاركين ترك المعلومات عن بلدانهم أو مدنهم إلى جانب مختلف المعلومات الأخرى كما يمكن للوحدات الكشفية والكشافة المشاركين ترك رسالة تحية لجميع المشاركين لطلب الحديث إليهم وهذا المخيم فرصة للتعريف بالسلطنة بشكل عام وولاية صور بشكل خاص نظراً لوجود المحطة المركزية بالولاية.
الرابعة صباحاً يبدأ الحدث

قالت مريم بنت هديب بن خميس الراسبية رئيسة قسم الدعم الفني وعضوة المخيم:يبدأ الحدث أيام السبت والأحد والاثنين 18 – 19 من شهر أكتوبر2009م، في تمام الساعة صفر بتوقيت جرينتش (الرابعة صباحا بتوقيت السلطنة يوم 18 أكتوبر)، ويستمران لمدة 48 ساعة متواصلة حتى الساعة صفر بتوقيت جرينتش (الرابعة صباحا بتوقيت السلطنة يوم 19 أكتوبر.
وأضافت مريم الراسبية: تقوم كل مفوضية كشفية وإرشادية باستخدام أسماء دخول إلى غرفة المحادثة العربية تحت اسم:
OmanScout ثم تتبع ذلك الاسم برقم من بين الأرقام المتاحة لكل مفوضية و يتطلب ذلك أن تقوم كل مفوضية بتوزيع تلك الأرقام على الأفراد أو الفرق المتحمسين للمشاركة مما يسهل متابعة الاتصالات وحصرها لكل مفوضية.
وسيوفر فريق الدعم الفني الموجود في الغرفة العربية خدمة الترجمة من اللغة العربية إلى اللغة الانجليزية والعكس لتسهيل التواصل مع المشاركين في الغرفة العربية من الناطقين بغير العربية.
كذلك يتوجب على المشاركين استخدام تلك الأكواد الممنوحة لكل مفوضية، عند التسجيل لدخول مواقع المحادثة، سواء على شبكة ((Scoutlink، أو (TeimSpek)، أو (Massinger(، وذلك لتحقيق أفضل مناخ للتواصل بين المشاركين.

المصدر جريدة عمان

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك رد او تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق