الأربعاء , 20 سبتمبر 2017
enar
الرئيسية / شخصيات صوريه / نواخذه صور / النوخذا / جمعة بن مسلم جمعة القعدوي العلوي

النوخذا / جمعة بن مسلم جمعة القعدوي العلوي

ولد في مدينة صور(العيجة) على الساحل العماني في بداية القرن و قد ارشد الكثير من السفن الكويتية عبر المحيط الهندي في الربع الاول من هذا القرن.
من مؤلفاته البحرية كتاب “البداية و النهاية في العلوم البحرية”و كتاب “الميل البحري لكل ربان البحري” و قد طبع في المطبعة القيمة في الهند عام 1465ه,يقول في مقدمته “اما بعد فهذا فصل من كتاب جمعته في علم الملاحة دعتني الى ذلك الحاجة الماسة الى مصنف مثه يتداوله اخواني العرب الكرام ليكون عونا لهم حينما يجوبون عبر لبحار.
وقد كنت مقدما رجلا و موخرا اخرى ,على انجاز هذه المهمة فما وسعني الا تلبية الطلب و قد راعيت الاختصارو قدر الجهد و سميته “الميل البحري لكل ربان بحري “سائلا الله ان يعم به الفائدة و ارجو من كل مطلع عليه ان يغض النظر عن كل سهو,فأن الكمال لله وحده.
ومن خلال مقدمته هذه يتضح لنا بانه متبحر في علم الملاحة و على دراية كبيرة في معرفة النجوم والبروج و المسالك البحرية.
ويقول مؤلف الكتاب “وعلى مستوى الخليج العربي عامة ,هناك ربان عربي من بلدة صور على الساحل العماني اسمه جمعة بن مسلم جمعة القعدوي عاش في بداية هذا القرن وله مصنفات بحرية اهمها كتاب البداية و النهاية في العلوم البحرية “.
أما عن كتابة “البدايةوالنهاية”فلم استطع العثور عليه.ولاادري ان كان مطبوعا ام مفقودا ,ام ما يزال قابعا احدى المكتبات الخاصة,شأن الكثير من نفائس مخطوطاتنا المبعثرة.

المصادر:
1-ربابنة الخليج العربي و مصنفاتهم البحرية ص 29-132
تأليف :خالد سالم محمد(الكويت)
2-عفية الصواري

عن المعتصم بالله الغيلاني

من مواليد 1982 احب المطالعة في مختلف المجالات ...

شاهد أيضاً

النوخذا / محمد بن خميس بن علي الشقاق

ولد بصور, انبرى من بين افراد أسرته بصناعة السفن واتقان هندستها, حيث اكتسب خبرة كبيرة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

*