الإثنين , 11 ديسمبر 2017
enar
الرئيسية / كتاب المدينة (صفحه 5)

كتاب المدينة

الملابس الرجالية في صور

للرجال في دول الخليج نسق خاص ومتشابه إلى حد ما فتكون اللباس من غطاء الرأس وهي الطاقية أو المصر،والدشداشة والإزار.وتختلف الخامة لكل قطعة منها فالمصر أما أن يكون الحيدري والكشميري ونص ترمه والترمة,

أكمل القراءة »

الملابس الصورية (نظرة عامة)

من أثر النشاط التجاري والانتعاش الاقتصادي الذي كانت تعيشه مدينة صور , الملابس الصورية الخاصة , والتي أخذت اسمها تميزا عن بقية المناطق بالسلطنة , فقد استخدم الإنسان الصوري أجود أنواع الأقمشة من الحرير أو ما يعرف باسم(  البريسم )

أكمل القراءة »

فن القصافية

هي رزحة سريعة الإيقاع يبدأ بها لقاء الرزحة الكبرى حيث يقوم بها شباب العشيرة تمهيدا لرزحة الكبار. وتعتبر القصافية بمثابة المدرسة التي يتدرب فيها الشباب –من خلال ممارستها-على أطول فن الرزحة. إيقاعها بسيط, شعرها قصير البحر,

أكمل القراءة »

فن الرزحة

فن المبارزة بالسيف .. وفن المطارحة الشعرية. كانت قديما وسيلة للتعبير الجماعي عن مطالب الناس لدى الولاة, كما كانت أيضا وسيلة لإعلان الحرب وحشد المحاربين وإعلان الانتصار أو التوسط بين المتخاصمين من أجل المصالحة بينهم.

أكمل القراءة »

فن الهمبل

هو المسيرة الغنائية التي ينتقل بها الرجال ذاهبين إلى مكان إنعقاد الرزحة, أو منصرفين منها. وقد يسمى “الهمبل” باسم المسيرة, إشارة إلى شكله الحركي. وقد يسمى أيضا “زامل الرجال” إشارة إلى تكوينه.

أكمل القراءة »

فن العازي

هو فن الإلقاء الشعري دون تنغيم أو غناء, وهو لون فردي يؤديه شاعر مبدع أو راوية حافظ. ويتصدر شاعر العازي جماعته ممسكا بسيفه وترسه, يمضي سائرا وهو يلقي بقصيدة الفخر أو المدح, ويهز سيفه هزة مستعرضة عند كل وقفة في الإلقاء, وهي الهزة التس يرتعش لها نصل السيف.

أكمل القراءة »

فن التغرود

هو الغناء على ظهر “الإبل”-الهجن- أو على ظهر الخيل, لتحميسها أو لتحميس راكبيها. ويسمى تغرود البوش “رزحة” البدو أو “رزفة” البدو. وهو غناء جماعي في شكل نغمي ثابت لا يتغير مع تغير المكان,, ويتميز هذا الشكل استطالة حروف المد في موجه نغمية متميزة هي الصورة المسموعة لحركة سير الركاب.

أكمل القراءة »