الأربعاء , 20 سبتمبر 2017
enar
الرئيسية / الاخبار / الأخبار المحلية / أخبار مبادرة مدينة صور الصحية / الخطة التثقيفية لمكتب مبادرة مدينة صور الصحية

الخطة التثقيفية لمكتب مبادرة مدينة صور الصحية

برنامج تعزيز التنمية الصحية والتربوية

http://www.surcity.net/ متابعة: سعاد العلوية.
دشن مكتب مبادرة مدينة صور الصحّية خطّته التثقيفية تحت مسمى “خطة التنمية الصحية والتربوية للكادر التربوي ولطلاب مدارس الحلقة الثانية”، حيث سعدت الخطّة إلى تعزيز الجوانب الصحية والتربوية للكوادر التربوية والطلاب بالتعاون مع مديرية التربية والتعليم ومؤسسات من القطاع الحكومي والخاص بالولاية برعاية الشركه العمانيه للغاز الطبيعي المسال.

وذكرت صاحبة الفكرة الدكتورة هيفاء بنت سعيد المخينية منسقة بمكتب مبادرة مدينة صور الصحية أن الهدف المباشر من هذه الخطّة هو رفع مستوى الوعي لأنماط الحياة الصحيّة في الولاية حيث نصّت رسالة هذا البرنامج على أن “مستقبل الشباب مسؤولية مشتركة بين افراد المجتمع والقطاعين الحكومي والخاص” حيث تمتد فترة تنفيذ هذه الخطة من ديسمبر 2012 إلى مايو 2013.

أهداف البرنامج

وأضافت منسقة مكتب المبادرة أن خطة هذا البرنامج إنما استندت على عدة أهداف فرعية حسب احتياجات المجتمع من التوعية الصحية منها:

1.تزويد الشباب بناة المستقبل بمعلومات ومعارف صحية سليمة تساعدهم على اكتساب بعض المهارات الحياتية الهامة.

2. تحويل المعرفة بأنماط الحياة إلى اعتقادات و سلوكيات ايجابية يومية لدى الطلاب.

3. الارتقاء بمستوى التحصيل العلمي للطلبة والطالبات من خلال تنمية الاتجاهات الإيجابية لديهم إزاء الصحة العامة والصحة الشخصية وما يرتبط بهم.

4. تعديل ايجابي للسلوك للحصول على منهج لتطبيق السياسة الصحية.

5 – تغيير السلوك الفردي للشباب ،لحمايتهم من السلوك الخاطئ الذي يكون على حساب جودة حياتهم الحالية والمستقبلية.

6- تقويم صحة الطلاب بالتعرف على المؤشرات الصحية لصحتهم في كافة المجالات.

7- توطيد العلاقة بين الطلاب وعيادة الصحة المدرسية بالمدرسة.

آلية تنفيذ البرنامج
وعن الآلية المتبعة لتنفيذ خطة برنامج التعزيز الصحي تقول المخينيّة، تم تقسيم البرنامج على ثلاثة مراحل تقتضي بتوزيع البرنامج على مدارس الحلقة الثانية في الولاية وربطه بكتاب حقاق للحياة حيث تكفلت المرحلة الأولى (شرح و تطبيق مفصل لكتاب حقائق للحياة) ، فيما تستكمل المرحلة الثانية تطبيق البرنامج من قبل الطلبة ذاتهم أي بعد استكمال شرح البرنامج من قبل المكتب وتنفيذ الفعاليات التي من شانها رفع الوعي لدى المجتمع. وجرى التنسيق على أن يكون كل محاضر موكل من مكتب المبادرة بالولاية يقابله آخر من نفس المدرسة المنفذة بها الفعالية

وسرى تنفيذ الخطّة على النحو الآتي:

1. اقامة محاضرات تثقيفية كل أثنين من كل أسبوع بهدف رفع الوعي الصحي لدى الطلاب على إن تستمر هذه المحاضرات لمدة شهرين, بحيث تكون المحاور مختصة بالقضايا المتفق عليها ضمن الخطة والتي تتناول أنماط الحياة الصحية الإيجابية.

2. بعد الانتهاء من المدة المحددة يتم توزيع كل برنامج على مدرسة مختلفة من المدارس المعززة للصحة.

3. على الطلاب في المدارس المختارة أن يقوموا بتقديم برنامج تثقيفي كل حسب البرنامج الخاص بالمدرسة وعليهم اختيار الأسلوب المفضل لديهم لتقديم البرنامج.

4. على الطلاب أن يقدموا اقتراحاتهم بكيفية نشر الوعي الصحي لدى أفراد المجتمع بطريقة جاذبة.

6. على اللجنة دعم الطلاب لتنفيذ اقتراحاتهم بما يتناسب مع امكانياتهم سواء كانت في المدارس أو في المجتمع الخارجي.

الفعاليات التي تم تنفيذها

محاضرة بعنوان التغذية والسمنة
تم تنفيذ المحاضرة بمدرسة اللبابة بنت الحرث من قبل بدرية البلوشية – اخصائية تغذية- وحسب الخطة المرسومة ساندتاها فايزة بنت سعيد المخينية و زينب بنت حمد العريمي ممثلتين للمدرسة حيث تضمنت شرحا عن أهم الأغذية الصحية والغير صحية وأهمية الرياضة لتحقيق اللياقة البدنية، تخللها تدريبا عمليا على قياس كتلة الجسم ومدى ملائمته مع معدل الطول ومحيط الخصر.

فيما قامت عائشة الغيلانية اخصائية اجتماعية و ممثلة من مكتب مبادرة مدينة صور الصحية إلى جانب أسماء بن حمد المخينية ممثلة لمدرسة لبابه بنت الحارث من المدرسة بتقديم محاضرة مرافقة لسابقتها حملت عنوان: وقتي استثماري. حيث تم تقديم نبذه عن أهمية ادارة الوقت لتحقيق عجلة التوازن في الحياه لإيجاد متسع من الوقت للرياضة والهوايات والإلتزامات الأخرى. بالاضافة إلى توزيع مهام على الطالبات لعمل انشطة تطبيقية بما يفيد محاربة السمنه والحفاظ على جسم سليم.

محاضرة النشاط البدني
فيما قدمت الأستاذة مروة الكعبي و أميرة العريمية ممثلة من مكتب مبادرة مدينة صور الصحية محاضرة عن النشاط البدني لطالبات مدرسة المروة بمركز الهنا للياقة البدنية.

حيث اكتست هذه المحاضرة الطابع العملي مع شرح لأهمية الرياضة والنشاط البدني للإنسان،صحبتها جولة تعريفية بأهم الآلات الرياضية التي تحويها الصالة الرياضية بمركز الهناء للياقة البدنية مع تعريف الطالبات بوظيفة كل آلة وأهميتها.

محاضرة التدخين

وضمن الخطة المرسومة قدم الدكتور عادل محمد محاضرة عن التدخين بمدرسة سلطان بن مرشد مابعد التعليم الأساسي-بنين، رافقه فيها أحمد الفارسي ممثل مكتب مبادرة مدينة صور الصحية وعيسى بن سالم السناني ممثل مدرسة سلطان بن مرشد من المدرسة.

. تخللها شرحا عن مضار التدخين وتأثيره السلبي على جسم الانسان والخطر الذي يشكله انتشار هذه الظاهرة لدى الشباب القصّر في المجتمع. فيما فتح المجال بعدها للطلاب لعرض مقترحات من أجل الحد من انتشار هذه الظاهرة والدور المترتب عليهم إزاء مكافحة الظاهرة

مضار الحوادث المرورية

وقد أقيمت بمدرسة سعيد بن تيمور محاضرة عن الحوادث المرورية وأضرارها وكيفية تلافي الوقوع في الحادث وعن السلوكيات الخاطئة التي قد يقع فيها سائق المركبة إلى جانب السلوكيات السليمة التي قد يتخذها نهجا.

قدم هذه المحاضرة مروان أل فنة ممثل مكتب مبادرة مدينة صور الصحية وعبدالله بن علي العريمي ممثل مدرسة سعيد بن تيمور من المدرسة.

تجدر الاشارة إلى أن مكتب المبادرة الصحية بولاية صور لا يزال مستمرا في تنفيذ هذه الخطة بالتعاون مع مدارس الحلقة الثانية بالولاية من أجل نشر ثقافة السلوكيات الصحية الصحيحة لدى الطلاب والكوادر التربوية لما فيه صلاح المجتمع.

http://www.surcity.net/forums/index.php?threads/45322

عن المعتصم بالله الغيلاني

من مواليد 1982 احب المطالعة في مختلف المجالات ...

شاهد أيضاً

نفذ المكتب التنفيذي لمدينة صور الصحية حلقة عمل لبرنامج التاءات الثلاث لمثقفي الأقران

صور في 27 يونيو/ العمانية / نفذ المكتب التنفيذي لمدينة صور الصحية حلقة عمل لبرنامج …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

*